Recent Articles
Home / Current / Volume1,No2(2017) / Special Edition 2017 No3 / الاعلان الالكتروني عبر شبكات التواصل الاجتماعي وتأثيره في الرغبة الشرائية للمستهلك.

الاعلان الالكتروني عبر شبكات التواصل الاجتماعي وتأثيره في الرغبة الشرائية للمستهلك.

الكاتب: عبير محمود جبار
قسم الإعلام ، جامعة جيهان-اربيل

DOI:http://dx.doi.org/10.24086/cuesj.si.2017.n3a42

الخلاصة

تعد الاعلانات التجارية واحدة من اهم المراحل و الخطوات التي بات يحسب حساب تأثيرها في زيادة المبيعات من خلال التأثير في المستهلك وتغير قرارته الشرائية نحو القبول والاقبال على السلع والخدمات ، وهذا الاهتمام جاء نتيجة تعدد المنتجات وتنوعها واختلف العلامات التجارية، وتوسع الاسواق والمحال التجارية في كافة المجتمعات .

والاعلاناصبح  اليوم مواكبا للتطور الحاصل في الساحة الاعلامية باعتباره نشاطا  يعتمد في وصول رسائله الاعلانية على وسائل الاتصال الجماهرية ، ودخل الاعلان في نطاق الاعلام الالكتروني (الاعلام الجديد) محاولا الاستفادة من سماته الخاصة  وتطبيقاته الحديثة الاكثر جماهيرية وشعبية  المتمثلة بشبكات التواصل الاجتماعي .

وجاء هذا البحث الموسوم” الاعلان الالكتروني عبر شبكات التواصل الاجتماعي وتأثيرها في الرغبة الشرائية للمستهلك”لدراسة حالة جديدة بين اوساط الطلبة وهي توجههم وميولهم الى الاعلان عبر شبكات التواصل الاجتماعي  التي باتت جزء هام من حياتهم ونسبة متابعتهم ومشاركتهم في هذه  الشبكات اصبحت كبيرة جدا وبشكل يومي.وقد استعانت الباحثة بالمنهج الوصفي واعتمدت على استمارة استبيان علمية كأداة لجمع المعلومات والبيانات  مكونة من (8)سؤال وزعت على عينة عشوائية مؤلفة من (100 طالب وطالبة)في جامعة جيهان ومن مختلف الاقسام العلمية والمراحل الدراسية في الجامعة.

وقد احتوت الدراسة على ثلاثة مباحث،تناول الأول الجانب النظري وعرض مشكلة البحث واهميته ومنهجه والتساؤلات ،وتناول المبحث الثاني  تقديم شرح لبعض المفاهيم الخاصة بالبحث ،وتناول المبحث الثالث الدراسة الميدانية والجداول الاحصائية وتفسيرها والتعليق عليها ،والخروج منها بمجموعة من النتائج ،وتقديم مجموعة من التوصيات الخاصة والمقترحات.

الهوامش والمراجع

انتصار رسمي موسى ،تصميم واخراج الصحف والمجالات الالكترونية ،ط1،(بغداد، مكتبة الذاكرة ،2004)، ص196.

محمد عبد الحميد ،البحث العلمي في الدراسات الاعلامية ،(القاهرة :مركز جامعة القاهرة للتعليم المفتوح ،عالم الكتب )،ص69.

سمير محمد حسين ،بحوث الاعلام ،ط3،(القاهرة ،عالم الكتب ،1999)،ص123.

راسم محمد الجمال ،مقدمة في مناهج البحث ،في الدراسات الاعلامية ،(مركز جامعة القاهرة للتعليم المفتوح،1995،)ص143.

هاشم السامرائي،المدخل الى تحليل المضمون،مجلة بحوث فصلية ،بغداد ،المركز العربي لبحوث المستمعين والمشاهدين ،العدد28، 1989،ص85.

محمد عبد الحميد،البحث العلمي في الدراسات الإعلامية ،( القاهرة ،عالم الكتب ، 2000)،ص419.

راسم محمد الجمال ،مصدر سابق ،ص135.

سمير محمد حسين،مصدر سابق ، ص193.

حسن عماد مكاوي،عاطف عدلي العبد ،نظريات الإعلام ،القاهرة ،2007،ص401-402.

عامر ابراهيم قنديلجي ،الاعلام الالكتروني ،ط1،(عمان :دار المسيرة للنشر والتوزيع ،2015)،ص187-188.

فاطمة عواد، الاتصال والاعلام التسويقي ،( عمان : دار اسامة للنشر والتوزيع ،2015)، ص107.

عامر ابراهيم قنديلجي ،مصدر سابق ،ص192- ص 193.

عامر ابراهيم قنديلجي ،مصدر سابق ،ص201- ص 202.

عامر ابراهيم قنديلجي ،مصدر سابق ،ص206- ص 207.

سمر كرامي،دور شبكات الاتصال الاجتماعي في تحقيق إشباعات الشباب الجامعي/دراسة مسحية على عينة من طلاب جامعتي الجنان والمنار في طرابلس – لبنان، بحث مقدم الى مؤتمر جامعة جيهان الدولي الأول ،نيسان 2014،ص8.

وسام فاضل راضي، الادمان على الفيس بوك Face book وانعكاساته السلبية على المستخدمين، بحث مقدم الى مؤتمر جامعة جيهان الدولي الأول ،نيسان 2014،ص3

وسام فاضل راضي،مصدر سابق،ص.3

http://www.youm7.com

دليل استخداموسائلالتواصلالاجتماعي،للمشاريعالمموّلةمنالاتحادالأوروبي، enpi-info.eu ص8.

دليل استخداموسائلالتواصلالاجتماعي،مصدر سابق،ص9.

ويكبيديا الموسوعة الحرة https://ar.wikipedia.org/wiki

*لجنة محكمي الاستمارة :

   – أ.م.د رضوان علي خضر  (جامعة صلاح الدين  –اربيل – قسم الاعلام ) ،.م.د محمد خدر مولود(جامعة جيهان   –اربيل – قسم الاعلام)

         ** استخدمت الباحثة معادلة غوتمان لحساب معامل الثبات والتي تنص على أن :

        ع2 أ + ع2 ب

       معامل الثبات = 2 [ 1 ـــــــ  ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ]

       ع2 أ ب

        حيث ان (ع أ) هي مربع الانحرافات في المجموعة الاولى من العينة ، و أن (ع ب) هي مربع الانحرافات في   المجموعة الثانية من العينة ، وأن (ع أب) هي مربع الانحرافات في كل الاختبار .

 

النص الكامل

About admin

Check Also

په‌یڕه‌وكردنی ئیتیكی ڕۆژنامه‌وانی له‌ ڕۆژنامه‌ كوردییه‌كان هه‌فته‌نامه‌ی(رووداو) وه‌ك نموونه‌) توێژینه‌وه‌یه‌كی شیكارییه‌(

الكاتب : م.ي ظاهر حمدأمين صابر كۆلێژی ته‌كنیكی كارگێری، زانكۆی پۆلیته‌كنیك، هه‌ولێر، عێراق DOI:http://dx.doi.org/10.24086/cuesj.si.2017.n3a44 پوخته‌ ...

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *