Home / Current / Volume2,No1(2018) / Special Edition 2018 No1 / تأثيرات شبكات التواصل الاجتماعي على العلاقات الاجتماعية في المجتمعات العربية دراسة سوسيو انثروبولوجية ــــــ العراق جامعة تكريت انموذجا

تأثيرات شبكات التواصل الاجتماعي على العلاقات الاجتماعية في المجتمعات العربية دراسة سوسيو انثروبولوجية ــــــ العراق جامعة تكريت انموذجا

الكاتب:سرمد جاسم محمد الخزرجي
جامعة تكريت، كلية الاداب

الكاتبة:صابرين حسن حسون

DOI : http://dx.doi.org/10.24086/cuesj.si.2018.n1a24

المستخلص

أصبحت الشبكات الاجتماعية وسيلة فعالة للتواصل الاجتماعي حيث أنها تتيح الربط بين الزملاء والأصدقاء وليس هذا فقط بل أنها تساعد في التعرف والتواصل بين الأشخاص والمجتمعات المختلفين بعضهم البعض ومن هذا المنطلق سعت الشبكات الاجتماعية لتوفير قدر مناسب من المواقع التي تدعم التواصل والتي كان أبرزها على الإطلاق موقع الفيس بوك والتويتر واليوتيوب.وقد أدت شبكات التواصل الاجتماعي إلى تغيير طبيعة العلاقات الاجتماعية في المجتمعات العربية، حيث سمحت مواقع التواصل الاجتماعي بالتقاء بعض الجماعات على اختلاف المجتمعات والثقافات، فقد تغيرت طبيعة العلاقات التقليديّة، كالتفاعل المباشر والقواعد التقليدية التي تنظم حركة الحياة والعلاقات ألإنسانية وأصبحت العلاقات تتجاوز الحدود  الجغرافية والدينية والثقافية. فقد أدت إلى زيادة تقارب العائلة الواحدة: فاليوم ومع تطور تكنولوجيا التواصل فإنه أصبح أيسر على العائلات متابعة أخبار بعضهم البعض عبر مواقع التواصل ألاجتماعي خاصة في ظل صعوبة التواصل التقليدي، كما ساعدت على تقديم فرصة رائعة لإعادة روابط أصدقاء الدراسة أو العمل ممن اختفت أخبارهم بسبب تباعد المسافات أو مشاغل الحياة. فقد ارتبط بظهور الشبكات التواصل الاجتماعي ظهور المجتمعات الافتراضية وهو ما أثر على إعادة  تشكل البينة الثقافية ، وطبيعة العلاقات الاجتماعية والنسيج الاجتماعي ، وأشكال التفاعل داخل المجتمعات العربية.

الكلمات المرشدة : شبكات التواصل الاجتماعي،الانترنيت،المواقع الاجتماعية،فيس بوك، تويتر.

المصادر و المراجع

المصادر العربية

الحاج نورية, استخدام الشبكة العنكبوتية (الانترنيت) في دراسة وعلاقتها بالدافعية للتعلم لدى المراهق من (12-14), 2012م-2013م, رسالة لنيل شهادة الماجستير في علم النفس المدرسي, كلية العلوم الانسانية, قسم العلوم الاجتماعية, ص20.

حسام الدين محمود عزت, ادمان الانترنيت وعلاقته ببعض ابعاد الصحة النفسية لدى طلاب المرحلة الثانوية- الوجه الآخر الانفوميديا, المؤتمر العلمي السنوي لجامعة عين شمس, الطفل والبيئة (24-25 مارس 2001م).

حنان بنت شعشوع الشهري, أثر استخدام شبكات التواصل الالكتروني في العلاقات الاجتماعية (نموذج الفيس والتويتر, 2013م), رسالة مقدمة لنيل شهادة الماجستير في علم الاجتماع, كلية الآداب والعلوم الانسانية, جامعة الملك عبد العزيز, ص15.

رشا اديب محمد عوض, آثار استخدام مواقع التواصل الاجتماعي على التحصيل الدراسي للأبناء في محافظة طولكرم من وجهة نظر ربات البيوت, قدم هذا البحث كمشروع تخرج استكمالاً للحصول على درجة البكالوريوس في كلية التنمية والاسرية تلخيص خدمة اجتماعية, جامعة القدس المفتوحة, سنة 2014م, كتاب غير منشور, ص24.

سارة عموري, استخدام طلبة العلوم الاسلامية بجامعة الوادي لشبكات التواصل الاجتماعي والاشاعات المتحققة منها, رسالة ماجستير في العلوم الاسلامية تتلخص دعوة واعلام واتصال, جامعة الوادي, كلية العلوم الاجتماعية والانسانية, قسم العلوم الانسانية, سنة 2013-2014م, كتاب غير منشور, ص18.

شدان يعقوب خليل ابو يعقوب, أثر مواقع التواصل الاجتماعي على الوعي السياسي بالقضية الفلسطينية لدى طلبة جامعة النجاح الوطنية, قدمت هذه الاطروحة استكمالاً لمتطلبات الحصول على رسالة الماجستير (غير منشور) في التخطيط والتنمية السياسية بكلية الدراسات العليا في جامعة النجاح الوطنية في نابلس, فلسطين, سنة 2015م, ص38-40.

عبدالله صالح علي الجبوري, الانعكاسات الثقافية للعولمة على المجتمع المحلي, دراسة انترويولوجية في قضاء الحويجة, كلبة الآداب, جامعة بغداد, اطروحة لنيل درجة  الدكتوراه غير منشورة, فلسفة آداب في علم الاجتماع, سنة 2012م.

عيسى عيال مجيد المزروعي, الاشباعات المتحققة من استخدام تطبيقات الاتصال الحديثة عبر الهواتف الذكية, دراسة مسجلة على مستخدمي برمج واتس آب, تانجو, فايبر, وي شات, بحث منشور, مجلة آداب الفراهيدي, كلية الآداب, جامعة تكريت, العدد (32) كانون الثاني 2017م, ص412-415.

 غزال مريم شعوبي نور الهدى, تأثير مواقع التواصل الاجتماعي على تنمية الوعي السياسي لدى الطلبة الجامعيين, مذكرة مقدمة لاستكمال متطلبات شهادة اللسانس الاكاديمية, 2013-2014م, جامعة قاصدي مرباج- ورقلة, كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, قسم العلوم الانسانية, شعبة علوم الاعلام والاتصال, كتاب غير منشور, ص أ-22.

 محمد المنصور, تأثير شبكات التواصل الاجتماعي على جمهور المتصلين, دراسة مقارنة للمواقع الاجتماعية والمواقع الالكترونية العربية انموذجاً, رسالة ماجستير في الاعلام والاتصال غير منشورة, مجلس كلية الآداب والتربية الاكاديمية العربية في الدنمارك, سنة 2012م, كتاب غير منشور, ص29-95.

 مريم نريمان تومار, استخدام مواقع الشبكات الاجتماعية وتأثيره على العلاقات الاجتماعية, دراسة عينة من مستخدمي موقع الفايسبوك في الجزائر, شهادة ماجستير في علوم الاعلام والاتصالات وتخص الاعلام والاتصال الحديثة, سنة 2012م, كتاب غير منشور, ص45.

نرمين حنفي (أثر تكنولوجيا الاتصال الحديثة على انماط الاتصال الاسري في مصر, دراسة مسحية مقارنة, رسالة ماجستير, قسم الاعلام وثقافة الطفل, معهد الدراسات العليا للطفولة, جامعة عين الشمس, 2003م.

https://www.nitrasawt.com 25 مايو 2017م, تم مشاهدته في 4 شباط 2018م في البحث عليه.

https://www.nitrasawt.com مصدر سابق 25مايو 2017م, تم مشاهدته في 4 شباط 2018م.

https://www.nitrasawt.com 25مايو 2017م.

https://www.Mawdoo3.com تم مشاهدته في 4 شباط 2018م.

https://www.albayan.com  مجلة البيان/ اعلام, العدد 341, 10-4-2015, عدد الزيارات 35705.

 

المصادر الاجنبية

Malesky –lann-Alvin, sexuaaly deviant Internet usage by child sex offenders, PhD, .Psychology-clinica (the university –of-memphis.2002.p.63-112.

Doll-Toerg ((Motives of Adolescents to use the internet as a function of personality traits, personal and social factors)), (us: Bay wood publishing), Journal- of- Educational- computing-Researew, 2001.p.24.

 

النص الكامل

About admin

Check Also

رۆژنامه‌‌گه‌‌ری چاپكراو و ئه‌‌لیكترۆنی كوردی سه‌‌رهه‌‌ڵدان و ململانێ (توێژینه‌وه‌یه‌كی مێژووییه‌)

الكاتب:محمد خدر مولوود به‌‌شی راگه‌‌یاندن، زانكۆی جیهان- هه‌‌ولێر DOI : http://dx.doi.org/10.24086/cuesj.si.2018.n1a23 پوخته‌ چاپ: یه‌كێكه‌ له‌ ...

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *