Home / Current / Volume2,No1(2018) / Special Edition 2018 No2-A / أثر انعدام الدور الرقابي في تباين الممارسات المحاسبية للوحدات الحكومية غير الهادفة للربح والممولة ذاتياً (دراسة ميدانية في جامعة البصرة – كليات الدراسة المسائية)

أثر انعدام الدور الرقابي في تباين الممارسات المحاسبية للوحدات الحكومية غير الهادفة للربح والممولة ذاتياً (دراسة ميدانية في جامعة البصرة – كليات الدراسة المسائية)

الكاتب : حلمي حمزة عباس الاسدي
كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة \ جامعة البصرة

 الكاتب : معتز كاظم حنش المالكي
مـــــديـــــريــــة تــربيـــــــة البصـــــــــرة

DOI: http://dx.doi.org/10.24086/ cuesj.si.2018.n2a20

المستخلـص

يهدف البحث الى تسليط الضوء على تباين الممارسات المحاسبية في الوحدات الحكومية الممولة ذاتياً وغير الهادفة للربح , للوصول الى توحيد الممارسات المحاسبية لاسيما في تلك الوحدات التي تمارس نفس النشاط وتخضع لنفس القوانين والتعليمات .

وتم اجراء البحث على عينة من كليات الدراسة المسائية في جامعة البصرة , حيث تم التوصل   الى ابرز العوامل المؤدية الى هذا التباين والاختلاف والذي يعود الى شبه انعدام دور الرقابة الخارجية على تلك الوحدات وضعف الاهتمام بتطوير الكوادر المحاسبية .

وقد خرج البحث بعدة توصيات ابرزها تفعيل الدور الرقابي والذي يكاد ان يكون معدوماً في تلك الوحدات التي تطبق النظام المحاسبي الموحد كون ان تركيز الدور الرقابي فيها كان منصباً على نظامها الرئيسي (النظام المحاسبي الحكومي) المطبق في الدراسة الصباحية , اضافة الى تعزير ودعم المعرفة المحاسبية في تطبيق النظام المحاسبي الموحد لدى تلك ألوحدات , من خلال الدورات المحاسبية التطويرية والمتخصصة , لاسيما وان الادبيات المحاسبية تفتقر الى دراسات محاسبية متخصصة تخوض في طبيعة الوحدات الخدمية غير الهادفة للربح عموماً, وكليات الدراسة المسائية خصوصاً  وتوفير اطار نظري وعملي واضح المعالم لعمل تلك الوحدات .

 

المراجــــــع و المصـــــــادر

القران الكريم

اولاً. الكتب العربية

بدوي، محمد عباس , عثمان ,الاميرة ابراهيم ، (النظام المحاسبي للمنظمات الهادفة للربح – وغير الهادفة للربح)، ط1 مكتب الجامعي الحديث، ألاسكندرية ، مصر 2007.

الجداوي , محمود , ( نظم محاسبية خاصة ) , دار الكتاب الجامعي , جامعة القاهرة , مصر ,1999.

ديوان الرقابة المالية ألاتحادية، (النظام المحاسبي الموحد “)، الطبعة الثانية ، دار الكتب والوثائق، بغداد، العراق 2011.

ثانياً. الأبحاث العلمية العربية والمنشورات

شحاته، حسين حسن،(محاسبة الوحدات غير الهادفة للربح)، كلية التجارة , جامعة الأزهر, مصر 2001 .

مصطفى , صادق حامد و السحيري ,الهادي محمد, (المحاسبة في المنشآت الخدمية ), المنشورات المحاسبة , جامعة الجبل الغربي, غريان , الجماهيرية الليبية ,1992.

ثالثاً . معايير التدقيق الدولية والتعليمات النافذة

تعليمات استحداث الدراسة المسائية رقم (135) لسنة 2000 ,وزارة التعليم العالي ، جريدة الوقائع العراقية الرسمية .

متطلبات أنجاز البيانات المالية لسنة 2015 للإدارات الممولة ذاتيا والمطبقة للنظام المحاسبي الموحد , دائرة الشؤون الفنية والدراسات , ديوان الرقابة المالية ألاتحادية .

المعايير الدولية للتدقيق رقم (210-580) ,لجنة معايير التدقيق الدولية , اتحاد المحاسبين الدولي.

 

النص الکامل

About admin

Check Also

أثر تطبيق الهندســـة القيمية على خفض التكاليف في المشاريع الانشائية في العراق

الكاتب : محمد حسن رشم كلية الادارة والاقتصاد \ جامعة المثنى الكاتب : مؤيد أكرم ...

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *