Home / Current / Volume2,No1(2018) / Special Edition 2018 No2-A / اثار اعتماد التقنيات المحاسبة الادارية الحديثة في الشركات الصناعية على تحقيق الميزة التنافسية دراسة استطلاعية في الشركات الصناعية في اقليم كوردستان العراق

اثار اعتماد التقنيات المحاسبة الادارية الحديثة في الشركات الصناعية على تحقيق الميزة التنافسية دراسة استطلاعية في الشركات الصناعية في اقليم كوردستان العراق

الكاتب : هلكوت اسماعيل حمدامين
قسم المحاسبة \ معهد التقني دوكان

 الكاتب : رزكار عبدالله  صابر جاف
قسم المحاسبة \ الجامعة اللبنانية الفرنسية-اربيل

 الكاتب : رزكار علي
قسم المحاسبة \ جامعة جيهان-سليمانية \ جامعة بيان-اربيل

DOI : http://dx.doi.org/10.24086/ cuesj.si.2018.n2a13

المستخلص

تظهر اهمية هذه البحث من ضرورة تجسير الفجوة ما بين التطور العلمي لاساليب المحاسبة الادارية وواقع تطبيقها حيث تعتبر المحاسبة الإدارية من العلوم المتجددة لما فيها من اساليب و رؤى وتحاليل كثيرة فهي من العلوم الحديثة والقابلة للتحديث باستمرار ولها دور فعال ومؤثر في مساندة المديرين ودعمهم في التخطيط والرقابة وتقويم الاداء وإتخاذ القرارات المناسبة. وتكمن مشكلة البحث في التسائل التالي:هل يوجد اثر لاعتماد أساليب المحاسبة الإدارية الحديثة على  تحقيق الميزة التنافسية في الشركات الصناعية في الاقليم

تهدف هذه الدراسة الى تحقيق مجموعة من الاهداف اهمها التعرف على واقع استخدام اساليب المحاسبة الادارية بصفة عامة من قبل الشركات الصناعية في الاقليم.وكانت من اهم النتائج الدراسة وجود علاقة المعنوية واثر بين الاسلوب نظام تحليل ربحية الزبون والبطاقات الاداء المتوازنة على تحقيق الميزة التنافسية في الشركات الصناعية في الاقليم.

 

 

المصادر

الحيزان ، أسامة بن فهد، (2008 (تقويم مقيـاس الأداء المتـوازن كـأداة لإدارة الأداء الاستراتيجي في المملكة العربية السعودية “، مجلة جامعة الملـك سـعود ، المجلـد ، 20, المملكة العربية السعودية ، ص ص 111-107.

صالح, صباح فوزي (2014) “الإدارة الإستراتيجية للتكلفة ودورها في اتخاذ القرارات في شركات قطاع الخدمات الفلسطينية في قطاع غزة” الرسالة الماجستير. الجامعة الإسلامية-غزة.ص62.

الطائي، يوسف حجيم والعبادي، هاشم فوزي “ادارة علاقات الزبون” ط ،١الوراق للنشر والتوزيع، عمان، 2009

عبد الرحمن، عاطف عبد المجيد،(2003) مدخل تحليل المواصفات لتطوير نظم إدارة التكلفة ودعم القدرة التنافسية لمنظمات الأعمال المصرية”، المجلة العلمية لكلية التجارة، جامعة أسيوط، العدد الرابع الثلاثون.

عيشاوي ,أحمد (2014) طريقة sigma Six كأداة لتحسين إدارة الجودة الشاملة (TQM) مجلة أداء المؤسسات الجزائرية – العدد  5.ص ص 117-128

القزاز ,إسماعيل إبراهيم القزازو الحديثي ,رامي حكمت و كوريل, عادل عبد المالك ، sigma Six وأساليب حديثة أخرى في إدارة الجودة الشاملة، دار المسيرة للنشر والتوزيع، الأردن، 2009 ،ص 16 .

ملحم، محمد فضل، (2001) إدارة الجودة الشاملة، البنوك، مج (20) ،ع (2 (ص ص 33-48.

Adler, R., Everett, A. and Waldron, M., (2000) “Advanced management accounting techniques in manufacturing: utilization, benefits, and barriers to implementation,” Accounting Forum, Vol. 2 No. 24, pp. 131-150.

Blocher, Edward J. & Chen, Kung H. & Lin, Thomas W.,) 2002(Cost Management, A Strategic Emphasis, 2nd ed., McGraw- Hill Irwin, U.S.A.

Clarke, p. (1995), The old and new in management accounting, management accounting, June, pp. 46-51.

Drury, Colin, (2000)” Management and Cost Accounting” 5th ed Business Press Thom sen Iearning.

Edwards, K.A. and Emmanuel, C.R., Diverging views on the boundaries of Management accounting, Management accounting research, 1990, pp. 551-563.

Erik, M Van Raaij (2005) The strategic value of customer profitability
analysis marketing, Intelligence and planning, Vol.23 no.4 pp 372-382.

Gereffi , G., ” International Trade & Industrial up grading in the   Apparel Commodity Chain ” Journal of International Economics ,Vol. 48 ,No., 1, 1999 ,p.9.

Johnson,H.T. and Kaplan, R.S, Relevance lost: the rise and fall of Management accounting, boston, Mass: Harvard business school press, 1987.

Kaplan R, & Norton D.,” (1992)The Balanced Scorecard Measares That Drive Performance” Harvard Business Review, GanuaryFebruary,.pp71-79 .

Ryan B., Scapens R. and Theobald M. (1992), Research method and methodology in finance and accounting London Academic press.

 

النص الکامل

About admin

Check Also

دور المحاسبة القضائية في الحد من أساليب المحاسبة الإبداعية وأثره في مكافحة التهرب الضريبي

الكاتبة: كبرى محمد طاهر حمودي قسم المحاسبة \ جامعة الموصل الكاتبة : سوسن احمد سعيد ...

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *