Home / Current / Volume2,No1(2018) / Special Edition 2018 No2-A / دور المحاسبة القضائية في الحد من أساليب المحاسبة الإبداعية وأثره في مكافحة التهرب الضريبي

دور المحاسبة القضائية في الحد من أساليب المحاسبة الإبداعية وأثره في مكافحة التهرب الضريبي

الكاتبة: كبرى محمد طاهر حمودي
قسم المحاسبة \ جامعة الموصل

الكاتبة : سوسن احمد سعيد
قسم المحاسبة \ جامعة الموصل

DOI: http://dx.doi.org/10.24086/ cuesj.si.2018.n2a19

 

المستخلص

ان المحاسبة الابداعية شدت انظار المختصين منذ سنوات عديدة خصوصاً بعد الازمات المالية التي شهدها العالم منذ العام 1990 والذي سبب بافلاس عدة مؤسسات عالمية في الولايات المتحدة الامريكية وايطاليا ويعد السبب الرئيسي في انهيار تلك الشركات هو عدم الالتزام بالقواعد المحاسبية والمالية اذ استخدمت تلك الشركات طرق محاسبية ومالية غير صحيحة وان التلاعب في استعمال الطرق المحاسبية يندرج تحت مسمى المحاسبة الابداعية او كما تسمى بالمحاسبة الاحتيالية اذا تتمثل باساليب التلاعب في الحسابات لاخطاء الاداء الفعلي للشركات بغرض تحقيق نتائج نافعة للشركة او بعض العاملين فيها ، ويتم ممارسة المحاسبة الابداعية باستغلال مبدأين من المبادئ المحاسبية المتعارف عليها وهما المرونة والاختيار من المعايير والمبادئ ، اذا يتم التلاعب لتحقيق اغراض عديدة منها التهرب الضريبي ولاجل اكتشاف اساليب التلاعب والغش لتغيير صورة الوضع المالي للشركة لابد من توافر مجموعة من المهارات المتخصصة في المحاسبة والتدقيق ومهارة التحريات والتي يجب ان تنظر الى ماوراء بل يستخدم تحليل محاسبي مناسب لذلك لابد من وجود المحاسبة القضائية لانها تمثل الفهم العميق للعلوم المحاسبية والقانونية وامتلاك مهارة التحري والفحص والقصي وممارسة اعلى درجات الشك الهني وتاييد الدعاوي القضائية وذلك في ضوء معايير عامة يجب ان يتمتع بها المحاسب القضائي  .

المصادر

اولاً: المؤتمرات

خالد غازي التمي ،سوسن احمد سعيد،صبا احمد سعيد، 2001، دور الوعي الضريبي في الحد من التهرب الضريبي في الشركات المحدودة في العراق ،المؤتمر الضريبي الاول للهيئة العامة للضرائب ،وزارة المالية ،جمهورية العراق .

خالد محمد علي احمد،2013″ دور المحاسبة القضائية في الحد من ممارسات الفساد المالي ،المؤتمر الدولي الاول في المحاسبة والمراجعة ،جامعة بني سويف ،جمهورية مصر العربية.

علي محمود الخشاوي،محسن ناصر الدوسري، 2008، “المحاسبة الابداعية المدقق في التحقيق من ممارساتها ونتائجها ،مسابقة البحوث التاسعة على مستوى جميع القطاعات ،ديوان المحاسبة،عمان ، الاردن .

ثانياً: المجلات العلمية

الهادي ادم محمد ابراهيم ،مصطفى هارون، المحسبة القضائية ودورها في الحد من ممارسات ادارة الارباح، سوق الاوراق المالية في الخرطوم ، مجلة المستنصرية للدراسات العربية والدولية ، العدد 55،بغداد.

2.بكر ابراهيم محمود، اخلاص عبد علي داؤد ، 2014،دور المحاسبة القضائية في الحوكمةوانعكاساتها على جودة المعلومات المحاسبية ،مجلة دراسات محاسبية ومالية ، مجلد 9 ،العدد28.

فائز عبد المحسن جاسم ، 2017، اهمية المحاسبة القضائية في كشف المخالفات المالية وتحديد المسؤولية عنها ،دراسة حلة في احدى المحاكم العراقية ، مجلة ابحاث مييسان، مجلد 13،عدد25.

منال حسين لفته صالح، 2017، استخدام تقنيات المحاسبة القضائية في الكشف عن ممارسات المحاسبة الابداعية وتاثيرها على القوائم المالية ،مجلة دنانير ،العدد الثامن ،كللية الادارة والاقتصاد، الجامعة العراقية ، بغداد.

مقداد احمد يحيى الجليلي، 2012، المحاسبة القضائية وامكانية تطبيقها في العراق ، مجلة تنمية الرافدين، العدد107،كلية الادارة والاقتصاد، جامعة الموصل ،العراق.

مهند العبيني ،علي الزعبي ،2017، اثر التعليم المحاسبي الاخلاقي في ممارسات المحاسبة الابداعية في الاردن ،مجلة ككلية بغداد للعلوم الاقتصادية الجامعة،العدد50،كلية بغداد للعلوم الاقتصادية ،بغداد،العراق.

ناهض نمر الخالدي ،2014، المحاسبة القضائية في موجهة ممارسات المحاسبة الابداعية والحد من اثارها على القوائم المالية ،مجلة فلسطين للابحاث والدراسات،العدد 6، الجامعة الاسلامية ،غزة، فلسطين .

اسامة عمر جعاره ،2012، اساليب المدقق الخارجي في اكتشاف عمليات الاحتيال والغش في البيانات المالية للشركات المساهمة العامة ، دراسة استطلاعية في مكتب التدقيق الخارجي في الاردن، مجلة العلوم الادارية ، مجلد 39 عدد2.

مقداد احمد يحي الجليلي،رافي نزار جميل ،2012، دور المحاسب القضائي في الكشف والتصدي لعمليات غسيل الاموال ،مجلة تنمية الرافدين، كلية الادارة والاقتصاد، جامعة الموصل، العراق.

10.ليلى عبدالصاحب داخل،2016،تاثير المحاسبة الابداعية في  تحديد الوعاء الضريبي للدخل والحد من اثارها،مجلة كلية بغداد للعلوم الاقتصادية الجامعة ،العدد47،معهد الاداري التقني،بغداد العراق.

ثالثاً: الرسائل الجامعية

1.رلى عبد الرزاق حسين ،2010،مدى التزام الفاحص الضريبي الفلسطيني بمعاييرالماجعة الدولية واثر ذلك في الحد والكشف عن حالات التهرب الضيبي ، رسالة ماجستير ،جامعة النجاح الوطنية، فلسطين .

عماد سليم الاغا ،2011، دور حوكمة الشركات في الحد من الاثير السلبي للمحاسبة الابداعية عن موثوقية البيانات /دراسة تطبيقية على البنوك الفلسطينية ، رسالة ماجستير ،كلية العلوم الاقتصادية والعلوم الادارية بجامعة الازهر .غزة.

ميسون بنت محمد بن علي القربي ، 2010، دوافع واساليب المحاسبة المحاسبة الابداعية في شركات المساهمة في المملكة العربية السعودية ، رسالة ماجستير، كلية الاقتصاد والادارة ،جامعة الملك عبدالعزيز السعودية .

عاطف عقيل احمد نقاع ، 2015، اثر التزام المدقق الخارجي الاردني بالاجراءات التحليلية في الحد من ممارسات المحاسبة الابداعية دراسة ميدانية ، رسالة ماجستير ،جامعة جرش، الاردن.

عبدالله محمود امين،2000، تقويم فاعلية نظام التحاسب الضريبي لضريبة الدخل في العراق ، اطروحة دكتوراه ،كلية الادارة والاقتصاد، الجامعة المستنصرية .

رابعاً: الكتب

باهر محمد عتلم (1973) المالية العامة ومبادئ الاقتصاد المالي ، ط1،دار النهضة ، القاهرة .

محمد سعيد دهبة (1963) صور التهرب الضريبي ، الكتاب الاول،ط1،القاهرة .

خامساً: الانترنت.

1- httpsllaccdisussion.com.

2- www.iasj.com.

 

النص الکامل

About admin

Check Also

أثر تطبيق الهندســـة القيمية على خفض التكاليف في المشاريع الانشائية في العراق

الكاتب : محمد حسن رشم كلية الادارة والاقتصاد \ جامعة المثنى الكاتب : مؤيد أكرم ...

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *