Home / Current / Volume2,No1(2018) / Special Edition 2018 No2-B / الابداع المعرفي ودوره في تعزيز ممارسات الادارة التشاركية دراسة ميدانية في جامعة الموصل

الابداع المعرفي ودوره في تعزيز ممارسات الادارة التشاركية دراسة ميدانية في جامعة الموصل

الكاتبة : آلاء عبد الموجود العاني
قسم إدارة الأعمال / جامعة الموصل

DOI:http://dx.doi.org/10.24086/ cuesj.si.2018.n2b10

المستخلص

استهدف البحث تشخيص أبعاد الابداع المعرفي في جامعة الموصل وقياس مدى قدرتها على تعزيز ممارسات القيادة التشاركية في الجامعة.

إذ تم استخدام الاستبانة لجمع البيانات الخاصة بالجانب العملي ،فقد تم تحليل (53) استمارة وزعت على القيادات الإدارية في الكليات التابعة لجامعة الموصل(رؤوساء الاقسام والوحدات)، تمحورت فرضيات البحث في قياس درجة العلاقة والتأثير بين الابداع المعرفي بدلالة أبعاده  مع ممارسات القيادة التشاركية في جامعة الموصل.

وبهدف تحليل البيانات واختبار الفرضيات تم استخدام الأدوات الإحصائية اللازمة ومنها اختبار معامل الارتباط ومعادلة خط الانحدار لتحديد قوة العلاقة بين المتغيرين.

          اعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي كونه يصف الظواهر الكائنة ويفسرها، استنتج البحث أن مستوى ممارسة القيادة التشاركية في جامعة الموصل متوسط نسبياً. وأوصى البحث بضرورة الاهتمام بمهارات وقابليات الموارد البشرية العاملة في الجامعة لجعلهم أفراد مبدعين .

الكمات المرشدة: الابداع المعرفي ، التعلم التنظيمي، التحول المعرفي ، اكتساب المعرفة ، القيادة التشاركية.

 

المصادر

أولاً: المصادر العربية

 أبو النصر، مدحت، (2008)، الإدارة بالمعرفة ومنظمات الأعمال، المجموعة العربية للتدريب والنشر، القاهرة.

أبو بكر، فاتن، (2001)، نظم الإدارة المفتوحة: منهج حديث لتحقيق شفافية المنظمات، إيتراك للنشر والتوزيع، القاهرة.

البكري ، حلا حكمت شاكر ، (2017)، اسهامات القيادة التشاركية في تحقيق التماثل التنظيمي ، رسالة دبلوم عالي غير منشورة ، كلية الإدارة والاقتصاد ،جامعة الموصل.

حسن، حسين عجلان، (2008)، الإستثمار في رأس المال المعرفي بين وحدة القياس وإشكالية التكوين، مجلة كلية بغداد للعلوم الإقتصادية الجامعة، العدد الثامن عشر.

الحكيم، ليث علي، وزوين، عمار عبد الأمير،والخفاجي، حاتم جبوري، (2009)، دور أدوات التعلم التنظيمي في تحقيق الأداء الجامعي المتميز، دراسة إستطلاعية لأراء فيه من القيادات الإدارية في جامعة الكوفة، مجلة القادسية للعلوم الإدارية والإقتصادية، المجلد(11)، العدد (2).

الزبيدي، صباح حسن عبد، دور الجامعات العربية في بناء مجتمع المعرفة في ضوء الإرهاب المعلوماتي…نظرة نقدية، المؤتمر الدولي لجامعة الحسين بن خلال الإرهاب في العصر الرقمي، للفترة من 10-13 تموز 2008.

السالم، مؤيد سعيد، (2005)، منظمات التعلم، المنظمة العربية للتنمية الإدارية، القاهرة.

سامر، زلاسي، وبن خليفة، أحمد، (2010)، عمليات تسير المعرفة، المؤتمر العالمي الدولي السنوي العاشر لجامعة الزيتونة الأردنية الخاصة: الريادة في مجتمع المعرفة، للفترة 26-29 نيسان 2010.

الشيخ، الداوي، وعائشة، شتاتحة، (2010)، تحليل العلاقة بين الريادة والتغيير في المنظمات الأعمال، المؤتمر العلمي الدولي السنوي العاشر لجامعة الزيتونية الأردنية الخاصة: ريادة الأعمال في تجميع المعرفة، للفترة 26-29 أبريل.

عبد الوهاب، سمير محمد، (2001)، متطلبات إدارة المعرفة في المدن العربية:دراسة حالة مدنية القاهرة ، شؤون عربية، العدد 106.

العصيمي، عواطف بنت أحمد حماد، (1428)، التعلم التنظيمي ودوره في عملية التغيير الإستيراتيجي في الجامعة السعودية، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة أم القرى.

العلواني، حسن، (2002)، إدارة المعرفة: المفهوم والمداخل النظرية، مؤتمر القاهرة.

العمري، غسان عيسى، (2007)، دور تكنولوجيا المعلومات والمعرفة في بناء الذاكرة المنظمية لتحسين حل المشكلات التنظيمية، المؤتمر العلمي الثاني لجامعة الإسراء الخاصة: التفكير الإداري الاستراتيجي في عالم متغير.

الكبيسي، صلاح الدين عواد الكريم، (2002)، إدارة المعرفة وأثرها في الإبداع التنظيمي: دراسة إستطلاعية مقارنة لعينة من شركات القطاع الصناعي المختلط، أطروحة دكتوراه منشورة، كلية الإدارة والإقتصاد، الجامعة المستنصرية.

كراسنة، عبد الفتاح عبد الرحمن، والخليلي، سمية محمد توفيق،(2009)، مكونات إدارة المعرفة: دراسة تحليلية في وزارة التربية والتعليم الأردنية، المجلة الأردنية في إدارة الأعمال، المجلدة، العدد3.

مكي ،هشام ،(2013)، الابداع المعرفي ودوره في تحقيق التنمية المستدامة في الاتحاد الاوربي ، الملتقى الدولي : اقتصاديات المعرفة –الممارسة والتحديات- للفترة من 17-18 افريل 2013 البليدة.

ولي، أحلام إبراهيم، (2007)، العلاقة بين المعرفة التنظيمية ورأس المال الفكري وتأثيرها في تحديد الخيار الإستيراتيجي: دراسة لأراء عينة من المدير في شركات القطاع الخاص في مدينة أربيل، أطروحة دكتوراه غير منشورة، كلية الإدارة والإقتصاد، جامعة صلاح الدين.

ياسين، سعد غالب، (2007)، إدارة المعرفة: المفاهيم، النظم، التقنيات، دار المناهج للنشر والتوزيع، عمان.

ثانياً: المصادر الانكليزية

Al-Hashem, Adel& Shaqrah, Amin, (2010), social Knowledge Network as an enabling factor for organizational Learning.

Baker, Kathryn A. & Badamshina, Ghuzal M., (2002), Knowledge Management, www.Wern-neywork/resources/benchmark/05- knowledge management.pdf.

Garvin, David, A., (1993), Building a Learning Organization Harvard Business Review, July. August.

Kouzes, James M., Posner, Barry Z.,& Bass, Jossey,(2009), Leadership Theories and Styles , IAAP Administrative Professionals Week Event ,http :// changingminds.org/ disciplines / leadership /theories / leadership_ theories .htm.

Lavafan , Omid  & Soltani  , Iraj  ,(2014), The impact of participatory management on organizational culture and performance Case Study: Isfahan municipality employees,   International Journal of Management & Information Technology,  Vol. 9, No. 1

Lynch, Richard, (2000), Corporate strategy, 2nd ed, prentice Hall,spai.

Magzan, Maša, (2011), The Art Of Participatory Leadership: A Tool For Social And Organizational Development And Change, Journal of Engineering Management and Competitiveness(JEMC), vol.1, no.1/2.

Mertins, K., Heisig, P. &Vorback, J., (2001), Knowledge management: Best Practices in Europe, Fraunhofer Institute, Germany.

Nonaka, Ikujira, & Takeuchi, H., (1995), the Knowledge Creating Company. Now Japanese Companies create the Dynamics of Innovation, ford University press, U.S.A.

Nonaka, Ikujiro, (1998), The Knowledge-creating  Company Harvard Business Review on Knowledge Management. www.hbr.com.

Seitz ,Paolina ,(1995),Effective Leadership In School Administration,master thesis of Education, University of Lethbridge.

Somech,Anit,(2003),Relationships Of Participative Leadership With Relational Demography Variables: A multi-Level perspective, Journal of Organizational Behavior,Vol.10,No.24.

Wright, Partick M.& Noe, Roymond A., (1996), Management of Organizations, the McGraw Hill Companies, U.S.A.

 

النص الكامل

 

About admin

Check Also

مشاكل و تحديات استخدام التسوق الإلكتروني -دراسة استطلاعية لاراء عينة من الكوادر التدريسية في الجامعات الاهلية في محافظة اربيل-

الكاتبة:ولاء جودت الجاف قسم الادارة و الاقتصاد / فكلتي العلوم الانسانية و الاجتماعية /جامعة كويه ...

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *