Home / Current / Volume2,No1(2018) / Special Edition 2018 No2-B / الامان الوظيفي ودوره في خفض دوران العمل في المنظمات التعليمية – دراسة حالة في الجامعات الأهلية- اربيل –

الامان الوظيفي ودوره في خفض دوران العمل في المنظمات التعليمية – دراسة حالة في الجامعات الأهلية- اربيل –

الكاتب: انس معن طاهر معروف
كلية العلوم الإدارية والمالية / جامعة نولج

 الكاتب :يزن نافع محمود
كلية العلوم الإدارية والمالية /جامعة نولج

 الكاتب : اسامة محمد الأطرقجي
كلية الأدارة والاقتصاد /جامعة الموصل

http://dx.doi.org/10.24086/ cuesj.si.2018.n2b13

المستخلص

          الأمان الوظيفي هو شعور الموظف بالاطمئنان على مستقبله الوظيفي ويوفر له التربة الخصبة التي ينمو فيها ويطور نفسه, ويحسن من أداءه, أكثر ما يخشاه الموظف هو فصل من الخدمة, العديد من المنظمات لا تحرص كل الحرص على توفير الشعور بالاستقرار الوظيفي, إن المنظمات سواء كانت تعليمية أو غير تعليمية يجب ان توفر الاستقرار النفسي للموظفين, ولكن هذه المنظمات تحرص وبشدة ان يؤدون الموظفين عملهم بكفاءة وفاعلية, إذ فأن  المنظمات اداء الموظفين الجيد مقابل مقابل اشعارهم بهذا الاستقرار.

          اصبح دوران العمل الكلمة الرنانة في منظمات الاعمال اليوم إذ يمثل تحدي كبير لأي منظمة. في ظل ارتفاع معدلات البطالة  يتبين أن هناك نسبة عالية من دوران الموظفين في المنظمات. الجامعات الأهلية (عينة البحث) لديها معدل عالي في دوران الموظفين, دوران العمل لايمكن السيطرة  عليه بشكل مطلق ولكن يمكن  للمنظمات التغلب عليها أو خفضه قدر الإمكان يسعى البحث الى تحقيق مجموعة من الأهداف, واعتمد على مجموعة من البيانات المطلوبة للدراسة, واجريت المقابلات المهيكلة للأعضاء هئية التدريس والموظفين الذين غادرو المنظمة (عينة البحث) وتم معالجة البيانات باستخدام الاسلوب الاحصائي (التحليل الوصفي), وتوصل الباحث الى عدة نتائج منها:

تعديل سلم الرواتب للموظفين واعضاء هيئة التدريس, واصلاح سلم الرواتب بشكل عام في الجامعة بما ينتاسب مع عدد ساعات العمل والمنصب الاداري واللقب العلمي.

العمل على تكوين بيئة ملائمة لاعضاء هيئة التدريس والموظفين والاهتمام باراء ومقترحات الموراد البشرية بالجامعات لما تلعبه التغذية العكسية من دور ايجابي يساهم في اطلاع الأدارة العليا للجامعات للمقترحات والتوصيات.

          الكلمات المرشدة: الأمان الوظيفي, دوران العمل, انتاجية المنظمة, الاستقرار الوظيفي.

المصادر

بسمة, بوكرش,2012, سياسة التحفيز وتنمية العلاقات العامة في المؤسسة دراسة ميدانية بمؤسسة أرسيلورميتال –عنابة, جامعة بــــاجي مختـــار –عنابةكلية الأداب و العلوم الإنسانية و الإجتماعية, الجزائر.

الحازمي, خليل بن عبيد , 2010, الحوار الوطني ودوره في تعزيز الأمان الوطني للملكة العربي السعودية, الطبعة الثالثة , مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني, الرياض, اللمملكة العربية السعودية.

الخرب, محمدبن عبداللهبن حمد, 2006, الصراعات الشخصية وانعكاساتها على الأمان الوظيفي, رسالة ماجستير غير منشورة, جامعة نايف العربية للعلوم الأمانية, الرياض, اللمملكة العربية السعودية.

الصرفي, محمد, 2002, إدارة الأفراد والعلاقات الأنسانية, دار قنديل للنشر, عمان, الاردن.

عوض, عامر, 2008, السلوك التنظيمي والاداري, دار أسامة للنشر والتوزيع, عمان الأردن.

الكبيسي, عامر خضير,2005, إدارة الموارد البشرية في الخدمة المدنية, المنظمة العربية للتنمية الادارية.

لطفي, علي,2009, تكنولوجيا الموارد البشرية إدارة وتنمية تخطيط وتطوير,دار السحاب للنشر والتوزيع, القاهرة.

مصطفى, احمد , السيد, 2000, إدارة الموارد البشرية منظور القرن الواحد والعشرون, القاهرة.

 مؤيد سعيد السالم, و صالح عادل حرحوش, 2000, ادارة الموارد البشرية, عالم الكتاب الحديث, بغداد.

النمر, سعود بن محمد,2006, الأدارة العامة: الأسس والوظائف, الطبعة السادسة, دار الفرزدق للنشر, الرياض.

Abassi, S.M. and Hollman, K.W. 2000, Turnover: the real bottom line, Public Personnel
Management
, Vol. 2 No. 3.

Adeboye, O.I.&O.I.E. Lucky,2012, entreprenurship development and National Job security , Proceedings of the LASPOTHCH SM national Conference on National Job security Main Auditorium, June 25-26, Nigeria.

Alsayyed, Basel,& Albraiki, Fayza, 2015, Employee turnover, causes, the relationship between turnover and productivity and recommendations to reduce it, Proceedings of the 2015 International Conference on Industrial Engineering and Operations Management Dubai, United Arab Emirates (UAE).

James, G, 2012, How to Achieve True Job Security, . http:www. inc.com.

Meaghan Stovel, &Nick Bontis 2002, Voluntary turnover: knowledge management-friend or foe, Journal of Intellectual Capital, Vol. 3 No. 3.

Ongori, Henry,.2007, A review of the literature on employee turnover, African Journal of Business Management, June .

  1. Shagholi and S. Hussin, “Participatory management: an opportunity for human resources in education,” Procedia-Social and Behavioral Sciences, vol. 1. no.1.

Rankin, N. 2006, benchmarking labor turnover. IRS Employment Review. No 842, 3.

Tor, Eriksson, Zhihua Qin and Wenjing Wang, 2013, Firm-level innovation activity, employee turnover and HRM practices, Journal of Applied Psychology, No.1.

Waston, Towers, 2010, Malaysian job Security and Satiability. http:www. Waston Towers.com/ press 1153.

 

النص الكامل

About admin

Check Also

مشاكل و تحديات استخدام التسوق الإلكتروني -دراسة استطلاعية لاراء عينة من الكوادر التدريسية في الجامعات الاهلية في محافظة اربيل-

الكاتبة:ولاء جودت الجاف قسم الادارة و الاقتصاد / فكلتي العلوم الانسانية و الاجتماعية /جامعة كويه ...

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *