Home / Current / Volume2,No1(2018) / Special Edition 2018 No2-B / دور التسويق الالكتروني في تعزيز الميزة التنافسية -انموذج الكتروني مقترح لشركة طيران افتراضية-

دور التسويق الالكتروني في تعزيز الميزة التنافسية -انموذج الكتروني مقترح لشركة طيران افتراضية-

الكاتبة :أنهار خيرالدين محمد
كلية الإدارة والاقتصاد /جامعة الموصل

الكاتب: سيف الأشقر
كلية الإدارة والاقتصاد /جامعة الموصل

DOI: http://dx.doi.org/10.24086/ cuesj.si.2018.n2b12

المستخلص

يعتبر التسويق الالكتروني في مجال السياحة عاملاً أساسياً لتحقيق التنمية السياحية نظراً لما يقوم به من دور هام في الترويج السياحي والخدمات السياحية بصفة عامة من خلال الدعاية والإعلان يشكل امراً ضرورياً في هذا الاتجاه يعتمد على الرضا النفسي والمتعة من أجل خلق رغبات وتوسيع السوق السياحية وجذب أكبر عدد ممكن من طالبي هذه الخدمات، ويتمركز عمل القطاع السياحي خاصة على ضوء التطورات الحديثة لتقنيات المعلومات والاتصالات حول المستهلك وتجربته، إذ تتم دراسة سلوك واتجاهات الزوار ليتم بعد ذلك توجيه خدمات السفر وتطويرها بناء على أفضليات الزبائن، يقوم وكلاء السياحة والسفر في الأسواق المصدرة للسياحة بتطوير تقنيات تسويقية جديدة ومتقدمة لشرائح وأنماط سياحية مختلفة وعليه فقد تم تصميم نظام للتسويق الكتروني باستخدام لغة PHP مع لغة MySQL وغيرها من اللغات ويمكن من خلاله تقديم عروض الحجوزات والخدمات واجراء تعاملاتها وتقديم خدماتها الكترونياً

وعليه تهدف الدراسة الى:

–  وضع اطار نظري يربط بين الميزة التنافسية والتسويق الالكتروني .

–  التعرف على اثر وسائل التسويق الالكتروني في بناء الميزة التنافسية لشركات الطيران.

–  التعرف على أثر استخدام المواقع الإلكترونية للتواصل مع العملاء في بناء میزة التنافسية (قیادة التكاليف- تميز الخدمات).

–  فضلاً عن توجيه الانظار نحو المتطلبات الضرورية لتطبيق الخدمة الالكترونية ووضع القواعد والاسس لنجاح تطبيقها في شركات الطيران وذلك لغرض تقديم الخدمات والاستفسارات التي تخدم الزبون (المسافرون).

ويمكن ان تسهم في تسليط الضوء على واقع اداء شركات الطيران في تقديم الخدمات وايصالها للمستفيدين منها، لتشخيص المشكلات والمعوقات التي تواجهها في هذا المجال.

كما وتوفر هذه الدراسة اطاراً عملياً لتصميم موقع الكتروني باستخدام لغة PHP مع لغة MySQL وغيرها من اللغات والبرامج المساعدة، ليكون اساساً لتطبيق التسويق الالكتروني وبما يتلاءم وطبيعة البيئة العراقية.

وقد توصل الباحثان إلى مجموعة من الاستنتاجات والتوصيات المرتبطة بمشكلة الدراسة والمحققة لأهدافها

الكلمات المرشدة: التجارة الالكترونية، التسويق الالكتروني، المبزة التنافسية، التسويق السياحي الالكتروني

المصادر والمراجع الأجنبية

Books

Kolter,P.h. & Armstrong, G.(2006). Marketing Principle. Pearson Education Upper Saddle Rivers. New Jerseey

Michael Porter. (1993). L’Avantage Concurrentiel des Nations, Ed. Inter Editions, Paris.

Michel Badoc et autres.(2000). e-marketing de la banque et de l’assurance, 2e édition, Edition d’organisation. Paris.

Raymond Alain Thiétart, Jean Marc Xuereb. (2005). “Stratégies: Concepts-méthodes-mis en oeuvre”, 2e Edition, Ed. Dunod, Paris.

Smith, PR & Dave Chaffy E-Marketing Excellence.  (2002).  The Heart of E-Business.  MPG Books Lted.  London

Stevan Roberts, Michelle Feit, Robert W. Bly .(2001). Internet Direct Mail (The Complete Guide to Successful E-mail marketing campaigns). NTC Business Book / NTC Contemporary publishing Group, Inc. , U.S.A.

Sumeet and prescient j.(2007).  E-marketing I Anew concept. MC Graw Hill .  New York.

Researches & Journals:

Kenneth C. Laudon & Carol GuericioTraver.  (2007),” E-commerce”,  USA.

Kotler. p. and Amstrong. (2013),”Consumer Marketing and introduction” , New York.

Newman & Brownell. (2008). “Applying Communication Technology: Introduction Email and Instant Messaging in the Hospitality Curriculum”.  Journal of hospitality, Leisure, Sport and Tourism Education, Hotel, Cornell University, USA.

Norris P.(2001). “Digital divide: Civic engagement, information poverty, and the Internet worldwide”. Cambridge: Cambridge University Press.

 

النص الكامل

About admin

Check Also

مشاكل و تحديات استخدام التسوق الإلكتروني -دراسة استطلاعية لاراء عينة من الكوادر التدريسية في الجامعات الاهلية في محافظة اربيل-

الكاتبة:ولاء جودت الجاف قسم الادارة و الاقتصاد / فكلتي العلوم الانسانية و الاجتماعية /جامعة كويه ...

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *