Home / Current / Volume2,No1(2018) / Special Edition 2018 No2-B / مشاكل و تحديات استخدام التسوق الإلكتروني -دراسة استطلاعية لاراء عينة من الكوادر التدريسية في الجامعات الاهلية في محافظة اربيل-

مشاكل و تحديات استخدام التسوق الإلكتروني -دراسة استطلاعية لاراء عينة من الكوادر التدريسية في الجامعات الاهلية في محافظة اربيل-

الكاتبة:ولاء جودت الجاف
قسم الادارة و الاقتصاد / فكلتي العلوم الانسانية و الاجتماعية /جامعة كويه

 الكاتب :بروا سردار احمد
قسم الادارة و الاقتصاد /فكلتي العلوم الانسانية و الاجتماعية / جامعة كويه

 الكاتب : زانا مجيد صادق
قسم الادارة القانونية /الجامعة اللبنانية الفرنسية

DOI:http://dx.doi.org/10.24086/ cuesj.si.2018.n2b14

 

المستخلص

تعتبر شبكة الإنترنت أداة تسويقية تتصف بدرجة عالية من التفاعل ومترامية الأطراف, مع امكانية وسرعة الوصول للأسواق المحلية والعالمية بدون قيود او معوقات، مع مجموعة متنوعة من الخصائص التي تساعد المستهلكين لغرض الحصول على المنتجات و الخدمات لأشباع حاجاتهم و رغباتهم اليومية. و مع ذلك تواجة بعض المستهلكين معوقات او تحديات مختلفة عند قيامهم بشراء السلع و الخدمات عن طريق مواقع الانترنت المختلفة. ومن هنا جاءت فكرة هذه الدراسة حيث هدفت للتعرف على أهم المشاكل و التحديات التي تواجة المستهلكين عند استخدام الانترنت كأداة لشراء السلع و الخدمات، حيث بعض من هذه الصعوبات ذاتية و اخرى موضوعية, وشملت مجتمع الدراسة الكوادر التدريسية في الجامعات الاهلية في محافضة اربيل في اقليم كوردستان العراق، و قد تم إستخدام طريقة العينة العشوائية الطبقية نظرا لحجم مجتمع الدراسة و قد تم جمع البيانات بواسطة استبانه تم تصميمها للدراسة ضمت (17) سؤالاً, وتم توزيعها على(71)  كادرا تدريسيا ممن يستخدمون الانترنت, و تم استخدام البرنامج الإحصائي (SPSS) لتفريغ وتحليل الإستبانة. و قد توصلت الدراسة الى ان من اهم المعوقات التي تواجة الكوادر التدريسية عند تسوقهم الكترونياً هي عوائق ذاتية تتعلق بعدم وجود وعي للتسوق الالكتروني, والخوف من تأخير وصول السلعة المشتراه من الانترنت, وضعف الثقة في التسوق عبر الانترنت, الخوف من التعرض “للنصب والإحتيال”, والافتقار الى نظام دفع, أي (فيزا كارت)          الكلمات المرشدة: التسوق الالكتروني، معوقات التسوق، الأنترنت.

 

المصادر

أبو سعدة، إبراهيم محمد (2007) “معوقات تطبيق التجارة الالكترونية بمؤسسات دور النشر و التوزيع العربية”، مجلة الدراسات و البحوث التجارية،جامعة بنها، العدد 2.

امين, شاكر تركي (2010) التسويق الإلكتروني, جامعة الملك عبدالعزيز.

الحداد، عوض ” (2002) “نحو استراتيجية متكاملة للتخطيط لإنشاء نظام للتسويق الإلكتروني” مؤتمر الإبداع والتجديد في الإدارة العربية في مواجهة تحديات القرن الحادي والعشرين القاهرة: المنظمة العربية للتنمية الإدارية.

رشاد, عبد المنعم محمد (2007), “العوامل المؤثرة على ثقة العميل في التسوق عبر شبكة الإنترنت – دراسة تطبيقية للمواقع الإلكترونية الخاصة ببعض المنظمات الصناعية والخدمية”, مجلة آفاق جديدة للدراسات التجارية, كلية التجارة جامعة المنوفية, السنة التاسعة عشر, العدد الأول والثاني, يناير , إبريل.

السقال, مها عمادالدين. (2010) “محددات التسوق الالكتروني و اثرها على قرار المستهلك الشرائي الاردني”. جامعة أل البيت. رسالة ماجستير غير منشورة.

سلامة, احمد (2010) “إشكاليات التسويق الالكتروني في المنطقة العربية“, مقالة في الانترنت متوفرعلى الرابط http://ahmedsalama83.blogspot.com/2010_10_01_archive.html

شاهين، بهاء (2000) “العولمة والتجارة الإلكترونية- رؤية إسلامية”، القاهرة: الفاروق الحديثة للطباعة والنشر، الطبعة الأولى.

الشميمري, أحمد بن عبدالرحمن, و أبو حمادة, عبدالموجود عبدالمقصود (2007) “إستخدام التسوق الإلكتروني من وجهة نظر المستهلك النهائي في جمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية”, مركز البحوث, كلية الاقتصاد والإدارة, جامعة القصيم, السعودية,.

الشورة, محمد سليم, كوكش, حسام احمد, الزامل, احمد محمود, و العفيشات, تيسير محمد. (2009) التسوق الإلكتروني باستخدام الشبكة العالمية (الإنترنت): المحفزات والعوائق أمام المستهلك الأردني. المجلة العربية للادارة, مجلد 29. العدد 1. ص: 1-24.

الصيرفي ، محمد,(2008) “التسويق الإلكتروني” , دار الفكر الجامعي,القاهرة.

الصيرفي, محمد ، (2005 ) “التجارة الالكترونية”.  الاسكندرية: مؤسسة حورس الدولية.

العضاضي, سعيد بن على. (2014) “معوقات استخدام التسوق الإلكترونية من وجهة نظر المستهلك الخليجي  دراسة ميدانية”. المؤتمر الاول لكليات ادارة الاعمال بجامعات دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

الكردي, أحمد السيد, (2012) “دراسة المخاطر المدركة لدى المستهلك النهائى فى التسويق الإلكتروني وتأثيرها في إتخاذ قرار الشراء عبر الإنترنت, بالتطبيق على مستخدمى الإنترنت بمصر فى شراء السلع المعمرة” . القاهرة: كلـية التجارة – جامعة بنها. رسالة ماجستير غير منشورة.

مسدور, فارس. (2004) “أثر تطور تكنولوجيا الاتصال على المؤسسة الاقتصادية الجزائرية”، مداخلة حول التسويق الالكتروني، جامعة البليدة، كلية العلوم الاقتصادية.

موسى,علي & فرغلي, عبداللة,(2007),” تكنولوجيا المعلومات ودورها في التسويق التقليدي والإلكتروني “, القاهرة

النونو, عماد أحمد إسماعيل, (2007)” التسوق عبر الإنترنت- دوافع التبني أو الرفض” اطروحة دكتورا غير منشورة. غزة: جامعة الازهر.

 

النص الكامل

About admin

Check Also

الامان الوظيفي ودوره في خفض دوران العمل في المنظمات التعليمية – دراسة حالة في الجامعات الأهلية- اربيل –

الكاتب: انس معن طاهر معروف كلية العلوم الإدارية والمالية / جامعة نولج  الكاتب :يزن نافع ...

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *