Home / Current / Volume2,No1(2018) / Special Edition 2018 No2-C / ادارة التنمية المستدامة وتحدياتها في التعليم العالي والبحث العلمي

ادارة التنمية المستدامة وتحدياتها في التعليم العالي والبحث العلمي

الكاتب :ابراهيم جواد كاظم
قسم الاحصاء/كلية الادارة والاقتصاد /جامعة ديالى

الكاتب: يوسف علي لطيف
كلية الادارة والاقتصاد /جامعة ديالى

DOI:http://dx.doi.org/10.24086/cuesj.si.2018.n2c13

المستخلص

قاد قلق المختصون في البيئة جهود الامم المتحدة الانمائية بصورة منهجية منتظمة نحو تطبيق التنمية المستدامة بكل ما يتضمنه  هذا المفهوم من اطار فكري وعملي والتزامات اخلاقية وقانونية من قبل الحكومات والشعوب حتى جاء انعقاد مؤتمر الارض في البرازيل عام 1992 الذي انتشر بعده مفهوم التنمية المستدامة ومستلزماته واولياته .

يشمل المبحث الاول المفاهيم الاساسية للتنمية البشرية المستدامة على اعتبار انها (( توسيع اختيارات البشر وقدراتهم بما يلبي حاجاتهم الانية دون تعريض حاجات الاجيال القادمة للخطر )) وكذلك توضيح معنى الموارد البشرية ومستلزماتها والقدرة على الارتقاء بمهارات ومعارف الافراد وتعظيمها .

المبحث الثاني يعرض العلاقة بين السكان  والتنمية البشرية المستدامة وبيان التغيرات السكانية المطلوبة لبناء قاعدة الانطلاق الحقيقية للتنمية وانهم مصدر ادارتها ايضاً ماهي الاختصاصات العلمية الاساسية المطلوبة لبناء هذه القاعدة .

في المبحث الثالث يبين البحث اشكالية ادارة التنمية ( الموارد البشرية والاقتصادية ) ويعرض شكل التحديات التي تواجه هذه الادارة في التعليم العالي ومنها ضعف التخصيصات المالية وغياب التعاون البحثي بين الجامعات وبينها وبين جامعات العالم .

المبحث الرابع استعرض الاستنتاجات والتوصيات .

الكلمات المرشدة: الادارة , التنمية المستدامة , التحديات , التعليم العالي , راس المال البشري

 

المصادر

 تقرير التنمية البشرية للأمم المتحدة 1999 مكتب U.N.D.P  بغداد.

 د. صلاح عبد الحسن دراسات في التنمية البشرية المستدامة في الوطن العربي– اعمال الندوة المنعقدة في بيت الحكمة لمجموعة من الباحثين ،بغداد 11-14 شباط 2000

 مقاييس التنمية البشرية ومتطلباتها من البيانات الاحصائية عدنان شهاب حمد–الدكتور مهدي محسن اسماعيل . المعهد العربي للتدريب والبحوث الاحصائية بغداد 2000

Human development ,vassily kolesov ,united nation developmentز

Economics,An introductory analysis ,paul a.samuelson , massa chasetts instituteof technology–u.s.a ,Mc Grow-hill book company,inc.2006.

Economics ,thirty –first edition ,McGraw-hil Duskin-U.S.A.2004 .

 

 

النص الكامل

About admin

Check Also

الدوافع الاقتصادية والاجتماعية للمنشآت وأثرها على الوعاء الضريبي

الكاتب :حسن نايب ضاحي المديرية العامة لتربية ديالى الكاتب :علي طالب حسين كلية الادارة والاقتصاد ...

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *