Home / Current / Volume2,No1(2018) / Special Edition 2018 No2-C / استخدام طرق السلاسل الزمنية للتنبؤ بمؤشرات الاستقرار المالي في العراق للمدة (2005-2017)

استخدام طرق السلاسل الزمنية للتنبؤ بمؤشرات الاستقرار المالي في العراق للمدة (2005-2017)

الكاتب :احمد حسين بتال
الكاتب:عثمان فلاح مهدي

كلية الادارة والاقتصاد /جامعة الانبار

DOI:http://dx.doi.org/10.24086/cuesj.si.2018.n2c22

المستخلص

إن استقرار القطاع المالي والمصرفي يمكن إن يتعرض للمخاطر نتيجة وجود عوامل ضعف كامنة في هذا القطاع ، أو نتيجة عدم قدرته على تحمل الصدمات الغير متوقعة في البيئة الاقتصادية والمالية الدولية أو المحلية ، على هذا فأن الإضرار بجهود الاستقرار المالي سيؤدي بالضرورة إلى إلحاق لأذى بجهود الاستقرار الاقتصادي بشكل عام وعلى الاستقرار النقدي بشكل خاص الذي يمثل جوهر عمل السياسة .

لذلك تظهر الحاجة الى استخدام اساليب التنبؤ العلمية من متابعة ومراقبة مؤشرات الاستقرار المالي في العراق خلال الفترات القادمة ، اذ من خلال التنبؤ يُمكن اصحاب القرار من رسم السياسات الاقتصادية للفترات القادمة ومواجهة أي تطورات غير مرغوبة قد تضر بالاستقرار المالي والاقتصادي.

 

 

المراجع

 أحمد, محمد الحسن محمد (2010), دور البنوك المركزية في تحقيق الاستقرار المالي, مجلة المصرفي, السودان, العدد58 .

 ألدعمي, عباس كاظم وهبي, ميساء سعد جواد (2013), دور السياسات النقدية في تعزيز الاستقرار المصرفي بحث تطبيقي لعينة من المصار العراقية للمدة 1995-2011,مجلة الإدارة والاقتصاد,جامعة كربلاء, العدد21.

 بلوفي, احمد مهدي (2009) البنوك الإسلامية والاستقرار المالي (تحليلي تجريبي ) مناقشة ورقة عمل صادرة عن صندوق النقد الدولي, مركز الأبحاث الاقتصادي الإسلامي, جامعة الملك عبد العزيز. جدة, العدد2 .

 الحبيب, زواوي (2010), الاستقرار المالي والبنوك الاسلامية تحليل تجريبي دراسات اقتصادية, مركز البصيرة للبحث والاستشارات والخدمات التعليمية ,الجزائر, العدد16 .

رمو, وحيد محمود والوتار, سيف عبد الرزاق محمد (2010), استخدام اساليب التحليل المالي للتنبؤ بفضل الشركات المساهمة الصناعية: دراسة على عينة من الشركات المساهمة الصناعة العراقية المدرجة في سوق العراق لأوراق المالية .

السبعاوي, مشتاق محمود و احمد, سلام انور و سليمان, يالجين فاتح (2012), الاستقرار المالي في ظل النظام المالي والمصرفي الإسلامي دراسة تحليلية لعينة من المصارف الإسلامية في ضوء المؤشرات العالمية للازمة المالية, مجلة جامعة كركوك للعلوم الإدارية والاقتصادية, العدد2.

 عبد الرحمن, عبد العزيز محمد (2015), استقرار انظام المالي,مجلة المصرفي, السودان, العدد  77.

العبيد, عبد الرحمن الأحمد (2003) , مبادئ التنبؤ الاداري, جامعة الملك سعود- النشر العلمي والطباعة , ط1 .

العميد, علي عبد الرضا حمودي (ب ت), مؤشرات الحيطة الكلية وامكانية التنبؤ المبكر بالازمات ( دراسة تطبيقية –حالة العراق ), المديرية العامة للاحصاء والابحاث البنك المركزي العراقي

 غازي شيناسي (2005), الحفاظ على الاستقرار المالي، قضايا اقتصادية ،36صندوق النقد الدولي، سبتمبر.

الموسوي, عقيل عيسى ومتي, فؤاد توما ( 2014), دراسة تحليلية لاختبار أفضل وادق اساليب التنبؤ في التخطيط التربوي, مجلة دراسات تربوية- وزارة التربية, العدد 28 .

النعيمي, شهاب الدين حمد ورضا, بشرى محمد (2010), التنبؤ بالاحتياجات من أدورية الأمراض المزمنة والمحافظة على المال العام, مجلة العلوم الإدارية والاقتصادية, العدد 60 .

الوردي, عدنان هاشم (1990), أساليب التنبؤ الإحصائي طرق وتطبيق, دار الحكمة في البصرة, ط1 , .

يحياوي, اسماء, (2014), دور البنوك المركزية في تحقيق الاستقرار المالي,رسالة ماجستير, جامعة محمد خيضر – بشكرة, الجزائر

Gerald Keller and Brian Worrack ( 1997)  statistics for management and Economics ” Cole publishing Company , New York,

David Anderson, Dennis Sweeney and Thomas William( 2001) ” Quantitative Methods for Business ” South Western college Publishing , Ohio,

Donald Harnett and James Horriel (1998) Data, statistics and decision models with Excel ‘ John and sons, New York,

Reza Hoshmand (2010)Business Forecasting: A Practical Approach, Routledge , New York.

النص الكامل

 

About admin

Check Also

دراسة اقتصادية لبعض العوامل المؤثرة على العجز المالي في الموازنة العراقية 2003- 2016

الكاتب:عبدالله حمد الدباش جامعة دهوك الكاتبة:ميسون مجيد الناصر وزارة التخطيط DOI:http://dx.doi.org/10.24086/cuesj.si.2018.n2c20 المستخلص تمت دراسة بعض ...

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *