Home / Current / Volume2,No1(2018) / Special Edition 2018 No2-C / استخدام موازنة البرامج والمحاسبة عن الأداء في تفعيل آليات الحوكمة والحد من مخاطر الوكالة: دراسة استطلاعية في عينة من كليات الجامعة العراقية

استخدام موازنة البرامج والمحاسبة عن الأداء في تفعيل آليات الحوكمة والحد من مخاطر الوكالة: دراسة استطلاعية في عينة من كليات الجامعة العراقية

الكاتب: مهند مجيد طالب
قسم المحاسبة/كلية الإدارة والاقتصاد /الجامعة العراقية

الكاتب :معاذ غسان إسماعيل
قسم إدارة الأعمال/كلية الإدارة والاقتصاد /الجامعة العراقية

DOI:http://dx.doi.org/10.24086/cuesj.si.2018.n2c8

المستخلص

ينطلق البحث الحالي الموسوم بـــــ (استخدام موازنة البرامج والمحاسبة عن الأداء في تفعيل آليات الحوكمة والحد من مخاطر الوكالة: دراسة استطلاعية في عينة من كليات الجامعة العراقية) في تسليط الأضواء على المشكلة المبحوثة (عدم تطبيق الاسس والقواعد السليمة لآليات الحوكمة باستخدام موازنة البرامج والمحاسبة عن الاداء، سيؤدي إلى أنخفاض مستوى الأداء المؤسسي بسبب ضعف الرقابة وعدم توافر البيئة المناسبة والمقومات التي تدعم وتعزز خطوات تنفيذها) اذ يعد المجتمع العراقي مجتمعاً ذا موارد متتعددة ويتسم اقتصاده بالضخامة والمرونة العالية وقد تعرض في السنوات الاخيرة مابعد 2003 إلى عدة أزمات مالية خصوصاً في الأعوام الماضية من أجل تعظيم الموارد المالية، الامر الذي يفرض أهمية التخصيص الامثل للموارد المتاحة وتوجيهها بكفاءة وفاعلية نحو البرامج والانشطة الهادفة وايجاد الآليات المناسبة للرقابة والحد من المخاطر المالية.

 

المصـــــــــادر

أولاً: المصادر العربية

إسماعيل، علي عبد الجابر الحاج علي. (2010)، العلاقة بين مستوى التطبيق الفعلي للحاكمية المؤسسية وجودة التقارير المالية, رسالة ماجستير، قسم المحاسبة، جامعة الشرق الاوسط.

بركة، كامل يوسف. (2012)،  دور أساليب المحاسبة الإدارية في تفعيل حوكمة الشركات: دراسة تطبيقية على الشركات الصناعية العاملة في قطاع غزة, رسالة ماجستير، قسم المحاسبة كلية التجارة الجامعة الاسلامية، غزة.

بريش، عبد القادر. (2006)، التحرير المصرفي ومتطلبات تطوير الخدمات المصرفية وزيادة القدرة التنافسية للبنوك الجزائرية، أطروحة دكتوراه في العلوم الاقتصادية، قسم نقود ومالية، الجزائر.

التميمي, عباس حميد. (2011)، آليات الحوكمة ودورها في الحد من الفساد المالي والاداري في الشركات المملوكة للدولة,  www.nazaha.iq\doc.

جبين، عبد الوهاب محمد. (2009)،  تقييم الاداء في الادارات الصحية بمديرية الشؤون الصحية بمحافظة الطائف, إطروحة دكتوراه، فلسفة إدارة صحية، جامعة سانت كليمنتس العالمية.

حسن، بشرى عبد الوهاب محمد. (2011)، دليل مقترح لتفعيل لجنة التدقيق لدعم تنفيذ حوكمة الشركات والياتها, مجلة الغري للعلوم الاقتصادية والإدارية، العدد (22)، السنة (8).

حسين، إسماعيل. (2004)، موازنة البرامج والاداء (المفهوم, الفلسفة, الاداء), كلية العلوم الاقتصادية, جامعة الزرقاء, المملكة الاردنية الهاشمية,  .http\unpan1.un.org\pdf

حماد، طارق عبد العال. (2005)، حوكمة الشركات (المفاهيم، المبادئ، التجارب) تطبيقات الحوكمة في المصارف،  الدار الجامعية، جامعة عين شمس.

الخشالي، شاكر جار الله. قطب، محي الدين. (2007)، فاعلية نظام المعلومات الإدارية واثرها  في ادارة الازمات: دراسة ميدانية, المجلة الاردنية في إدارة الأعمال, العدد (11), المجلد 3.

الخضيري، محسن أحمد. (2005)، حوكمة الشركات، مجموعة النيل العربية، القاهرة، مصر.

الدوري وآخرون, زكريا. (2009)، وضائف وعمليات منظمات الاعمال, (الطبعة الأولى), مطبعة اليازوري, عمان، الاردن.

سليمان، محمد مصطفى. (2009)، دور حوكمة الشركات في معالجة الفساد المالي والإداري (دراسة مقارنة)، (الطبعة الثانية)، الدار الجامعية، الإسكندرية، مصر.

سليماني، رشيدة. خنشور، جمال. (2013)، دور آليات الحوكمة في تحسين الأداء المالي لشركات التأمين: دراسة حالة شركة CRMA للتأمين، رسالة ماجستير، قسم العلوم الاقتصادية، بسكرة، الجزائر.

الشاذلي، تحسين بهجات. (1986)، تحديث نظام المحاسبة الألكترونية في ظل أحكام القانون 127 لسنة 1981، مجلة الدراسات والبحوث التجارية، كلية التجارة، بنها، العدد الثاني.

الشمراني, سوسن شهير. (2010)، موازنة البرامج والاداء (المفاهيم والتطبيق, جامعة الملك سعود, المملكة العربية السعودية),  faculty.ksu.edu.sa\27994\pdf http\.

عبد الواحد، شفق. (2007)، دور الحوكمة في الاصلاح الاداري, مكتب المفتش العام– وزارة الصناعة والمعادن, www.nazaha.iq\pdf .

العبيدي، صبيحة برزان. (2008)، “دور التحكم المؤسسي في تخفيض ممارسات المحاسبة الإبداعية وتحقيق التوازن بين مصالح أطراف الوكالة – دراسة تطبيقية على عينة من الشركات المساهمة المختلطة في محافظة بغداد من 2001 – 2007″، أطروحة دكتوراه غير منشورة في فلسفة المحاسبة، كلية الإدارة والاقتصاد، جامعة بغداد.

عزي، الأخضر أبو علاء. جلطي غانم. (2006)، الحكم الرشيد وخوصصة المؤسسات، مجلة علوم إنسانية، العدد (27)، السنة الثالثة.

علي، عبد الوهاب نصر. شحاته، السيد شحاته. (2007)، مراجعة الحسابات وحوكمة الشركات، الدار الجامعية، الإسكندرية، مصر.

غنام، فريد أحمد عبد الحافظ. (2006)، إطار مقترح لإعداد وتطبيق موازنة البرامج والأداء في فلسطين، رسالة ماجستير، قسم المحاسبة والتمويل، الجامعة الاسلامية، غزة.

الكساسبة, وصفي. (2011)، تحسين فاعلية الأداء المؤسسي, (الطبعة الاولى), مطبعة اليازوري, عمان، الاردن.

محفوظ، جودة. (2008)، منظمات الاعمال(المفاهيم والوضائف), (الطبعة الثانية), دار وائل للطباعة والنشر، عمان، الاردن.

مخيمر، عبد العزيز جميل وآخرون. (1999)، المنظمة العربية للتنمية والتطوير, الأداء المؤسسي كمدخل للتطوير والتنمية في الوطن العربي (الجزء الاول).

مرشاق, مجد. (2008)، حوكمة الشركات, بحث في كلية الادارة والاقتصاد جامعة دمشق,www.tahasoft.com\books477\doc .

مركز ابوظبي للحوكمة. (2013)، أساسيات الحوكمة (مصطلحات ومفاهيم), سلسلة النشرات التثقيفية لمركز ابوظبي للحوكمة, العدد (7), www.adccg.ae\pdf.

مسير، رباب وهاب. (2009)، “دور المعلومات المحاسبية في تقويم الأداء الستراتيجي في ظل مفاهيم نظرية الوكالة – دراسة ميدانية في عينة من الشركات الصناعية المساهمة المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية”، رسالة ماجستير في المحاسبة، كلية الإدارة والاقتصاد، جامعة بغداد.

المنتدى العام للعلوم المالية والمحاسبية, موازنة البرامج والاداء, www.acc4arab.com.

هندي، منير إبراهيم. (2011)، حوكمة الشركات “مدخل في التحليل المالي وتقييم الأداء”، (الطبعة الأولى)، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية، مصر.

ويس، عمر. (2006)، دور المراجعة الداخلية في تفعيل مبادئ حوكمة الشركات (مبادئ وممارسة حوكمة الشركات)، أعمال المؤتمرات، المنظمة العربية للتنمية الإدارية.

يحياوي، نعيمة. بو سلمة، حكيمة. (2012)، دور الحاكمية المؤسسية في تحسين الأداء المالي للشركات، الملتقى الوطني حول حوكمة الشركات كآلية للحد من الفساد المالي والإداري، كلية العلوم الاقتصادية، جامعة بسكرة، الجزائر.

ثانياً: المصادر الأجنبية

Abu. Ghazaleh, Talal, (2004), Corporate Governance In Financial In stitutions, Arab westerm Summib of skills, (policikills, (policies and projects in the Arab word). Berlin, Germany.

Cattrysse, Jan ., (2005), “Reflection on Corporate Governance and the Role of the Internal Auditor “,  WWW. Ssrn.com.

Graint, Gavin, (2005), Materiality of Corporate Governance, D Deutsche Bank AG/London.

Interational Federation of Accountants, (2008), Evaluating and Improving  Governance in Organization, New York, USA.

OECD, (2004), Principles of corporate  Governance, Organization for Economic CO.Operation and Development, printed in France.

ثالثاً: المواقع الإلكترونية

http://www7.hp.com

htpp://www.egyptse.com

www.acc4arab.com

https://www.qinvest.com/ar/about-us/governance/risk-management.

 

 

النص الكامل

About admin

Check Also

الدوافع الاقتصادية والاجتماعية للمنشآت وأثرها على الوعاء الضريبي

الكاتب :حسن نايب ضاحي المديرية العامة لتربية ديالى الكاتب :علي طالب حسين كلية الادارة والاقتصاد ...

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *