Home / Current / Volume2,No1(2018) / Special Edition 2018 No2-C / الأداء الاستراتيجي التسويقي واثره في جودة الخدمات المصرفية (دراسة استطلاعية لآراء عينة من الموظفين في المصارف كركوك – فرع الرشيد)

الأداء الاستراتيجي التسويقي واثره في جودة الخدمات المصرفية (دراسة استطلاعية لآراء عينة من الموظفين في المصارف كركوك – فرع الرشيد)

الكاتب:بصير خلف خزعل
المعهد التقني الحويجة /الجامعة التقنية الشمالية

الكاتب:مؤيد أكرم أرسلان
وزارة الاعمار والإسكان والبلديات  الاشغال العامة /دائرة الاشغال والصيانة العامة

 

DOI:http://dx.doi.org/10.24086/cuesj.si.2018.n2c3

 

المستخلص

يهدف البحث الى التعرف على اثر الأداء الاستراتيجي التسويقي في جودة الخدمة المصرفية، للوصول الى هدف البحث تم تصميم استمارة استبانة عدت لهذا الغرض، ووزعت على أفراد العينة الذين بلغ عددهم (189) موظفاً. وقد كانت المصارف التجارية فرع الرشيد في كركوك ميداناً للبحث. وتم الاعتماد على برنامج (SPSS VER 20) في تحليل البيانات، وتوصل البحث إلى مجموعة من الاستنتاجات أهمها: هناك علاقة ارتباط وتأثير معنوي للأبعاد الأداء الاستراتيجي التسويقي في جودة الخدمة المصرفية بدلالة ابعادها، وبموجب ذلك فقد عرض البحث بعض المقترحات التي من شأنها ضرورة إدارة المصارف المبحوثة الاهتمام بعملية الأداء الاستراتيجي التسويقي في عملها المصرفي لما لذلك انعكاس على جودة خدماتها المصرفية.

الكلمات المرشدة: اداء استراتيجي، جودة الخدمة. مصارف تجارية.

 

 

المصادر

أولا : المصادر العربية

ثائر طارق حامد(2006)”اثر التخطيط الاستراتيجي على جودة الخدمات المصرفية “رسالة ماجستير, كلية الإدارة والاقتصاد ,جامعة الموصل .

الربيعاوي، حمود جثير سعدون (2000)، التخطيط الاستراتيجي للتسويق واثره في تحقيق الميزة التنافسية، دراسة حالة في الشركة العامة للصناعات الجلدية، رسالة ماجستير في ادارة الاعمال، كلية الإدارة والاقتصاد، جامع بغداد.

طالب، علاء فرحان (2004) ، علاقة الفلسفات التسويقية بالتخطيط الاستراتيجي للتسويق وتأثيرها في فاعلية المنظمة، دراسة ميدانية في عينة من المصارف التجارية العراقية والاردنية، اطروحة دكتوراه فلسفة في ادارة الاعمال، كلية الادارة والاقتصاد، الجامعة المستنصرية، غير منشورة.

عبيد،عبد السلام ابراهيم (2003)، فلسفة ادارة الجودة الشاملة (TQM) واثرها في التخطيط الاستراتيجي، دراسة تحليلية في قطاع صناعة الخدمات المصرفية الخاصة في العراق، اطروحة دكتوراه  في ادارة الاعمال، كلية الادارة والاقتصاد، جامعة بغداد.

العفيشات ، تيسير ( 2001 ) ، الجودة ورضا الزبون وأثرهما في تحديد الاستراتيجيات التسويقية للخدمة المصرفية ، أطروحة دكتوراه ، كلية الإدارة والاقتصاد ، جامعة الموصل  .

اللوس، ثناء البير توفيق (2002)، التخطيط التسويقي واثره في تحديد الاهداف التسويقية-دراسة في الشركة العامة لصناعة الالبسة الجاهزة، رسالة ماجستير في ادارة الاعمال، كلية الإدارة والاقتصاد، جامعة الموصل.

الكتب

حرب، بيان هاني(2000)، مدخل الى ادارة الاعمال،ط1، الدار العلمية الدولية للنشر والتوزيع ودار الثقافة للنشر والتوزيع ، عمان الاردن.

الحسيني ، فلاح حسن والدوري ، مؤيد عبد الرحمن (2000) ، ادارة البنوك ، مدخل كمي واستراتيجي معاصر ، دار وائل للنشر ، عمان ، الاردن .

الحسيني، فلاح حسن عداي(2000)، الادارة الاستراتيجية مفاهيمها-مداخلها-عملياتها المعاصرة، دار وائل للنشر، عمان، الاردن.

الصميدعي، محمود جاسم محمد (2004)، استراتيجيات التسويق مدخل “كمي وتحليلي”، دار الحامد للنشر والتوزيع، عمان ، الاردن.

الصميدعي، محمود جاسم، يوسف، د. ردينة عثمان (2005)، التسويق المصرفي-مدخل استراتيجي-كمي-تحليلي، ط1، دار المناهج للنشر والتوزيع، عمان، الاردن.

عبيدات، محمد ابراهيم (1997)،استراتيجية التسويق “مدخل سلوكي”، دار الحامد للنشر والتوزيع، عمان، الاردن.

عبيدات، محمد ابراهيم (2002)، استراتيجية التسويق، مدخل سلوكي، ط3، دار وائل للنشر، عمان، الاردن.

العلاق ، بشير ، (1999) ، تسويق الخدمات ، مدخل استراتيجي وظيفي ، دار العقل ، عمان ، الأردن .

العلاق، بشير عباس، الطائي، حميد عبد النبي (1999)، تسويق الخدمات (مدخل استراتيجي-وظيفي،تطبيقي)ط1، دار زهران للنشر والتوزيع، عمان، الاردن.

اللوزي،موسى، (2002)، التنمية الإدارية،ط2، وائل للنشر والتوزيع، عمان.

مصطفى، محمد محمود،(2003)، التسويق الاستراتيجي للخدمات،ط1، دار المناهج للنشر والتوزيع، عمان، الاردن.

المغربي، عبد الحميد عبد الفتاح،(1999)، الادارة الاستراتيجية لمواجهة تحديات القرن الحادي والعشرين،ط1، مجموعة النيل العربية، القاهرة مصر.

الدوريات

الديوه جي ، أبي سعيد،(2000)،”العلاقة بين الاستراتيجية التسويقية وتقسيم السوق”، دراسة عن الاطفال كهدف سوقي، مجلة تنمية الرافدين.

الديوه جي، أبي سعيد (2003)، “النوعية في الخدمة المصرفية وفق اعتبارات التجارة الاليكترونية، المؤتمر العلمي الاول”، اقتصاديات الاعمال في ظل عالم متغير، جامعة العلوم التطبيقية ، كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية،  الأردن.

 الديوه جي، أبي سعيد(2000)، “الاشكال المتاحة للاستراتيجيات التسويقية في القطاع المصرفي وعلاقة ذلك بمنهاج تقسيم السوق”، مجلة تنمية الرافدين، العدد 62-22، موصل، العراق.

الديوه جي، أبي سعيد، عبدالله ، عادل محمد( 2003)، “النوعية والجودة في الخدمات دراسة تحليلية لا راء المرضى في عينة من المستشفيات العامة”، مجلة تنمية الرافدين، العدد 73-25، موصل ، العراق.

العلاق، محمود، محمود، بشير عباس، احمد، احمد محمود(2002)،استخدام نموذج الفجوات لتفسير العلاقة بين جودة الخدمة المدركة ورضا الزبون (مع اقتراح عدد من الاساليب لمعالجة الفجوات ), “مجلة الاداري”، العدد 88 السنة 24، مسقط، سلطنة عمان.

ثانيا: المصادر الأجنبية

A: Reports & Research 

Evans , J. R. ( 1993 ) “ Applied Production & Operation Management ” ( 4th ed. ) , West Pub. USA .

Evans , J. R. ( 1997 ) “ Production – Operation Management Quality, Performance & Value ” ( 5th ed. ) , West Publishing . USA .

French , W. L. ( 1994 ) “Human Resource Management ” (3rd ed. ) , Houghton Mifflin Com. USA.

Kotler P. & Armstrong G. ( 1999 ) “ Principles Of Marketing ” ( 8th ed. ), Prentice Hill USA.

Kotler P. ( 1997 ) “ Marketing Management : Analysis, Planning Implementation Control ( 9th ed. ), Prentice Hill New Delhi.

Porter , M. E. & Miller V. E. ( 1998 ) “ How Information Gives you Competitive Advantage ” Harvard Business Review July- August .

Porter , M. E. ( 1996 ) “ What Is Strategy ” Harvard Business Review Nov. Dec .

Porter M. E. ( 1980 ) “Competitive Strategy : Techniques For Analysis Industries & Competitors, Free Press USA.

Porter M. E. ( 1998 ) “Competitive Advantage of Nations ” ( 2nd ed. ) , MacMillian Press Ltd. London.

Prahalad , C. & Hamal G. (1990) “ The Core Competence Of The 24-Chase R. Aquiland N. & Jacobs R. ( 2001 ) “ Operation Management For Competitive Advantage ” ( 7th ed. ) . Irwin / McGraw Hill New York .

Pride W. M. & Ferrel O. C. ( 2000 ) “ Marketing Concepts & strategy ” Houghton Mifflin Com. USA.

Rose P. S. ( 1999 ) “ Commercial Bank Management ” Irwin McGraw Hill ( 4th ed. ).

Russell R. S. & Taylor III ( 1998 ) “ Operation Management Facing On Quality & Competitiveness ” ( 2nd ed. ) , Prentice Hall Inc. USA.

Russell R. S. & Taylor III ( 2000 ) “ Operation Management ” ( 3rd ed. ) , Prentice Hall Inc. USA.

Slack N. & et al ( 1998 ) “ Operation Management ” ( 2nd ed. ) , Pitman Pub. London.

B: books

Doyle, Peter, (1994). “Marketing Management and Strategy”. Prentice-Hall. USA.

Ford, Mitchel,(1981). “Strategic Planning, Mythor Reality ? Achieve Executives View”, Long Rang Planning  .

Keegan, Warreny & Moriavty & Duncan Thomas, (1995). “Marketing”, 2nd Ed, New Jersey, Prentice, Hall, Co.

Kolter, Philip & Turner Ronald E. (1989). “Marketing Management” 6th Ed. Prentice-Hall Inc. , New Jersey, USA.

Kotler, Philip & Armstrong. G. (1996). “Principles of Marketing”, Prentice-Hall. USA.

Kotler, Philip, (1994). “Marketing Management Analysis, Planning, Implementation and Control”, 8th Ed. New Dalhi, Prentice-Hall, Englewood Cliffs.

Payne, Adrian, (1995). “The Essence of Services Marketing” New Delhi Prentice-Hall International.

Payne, Adrian, (1996). “The Essence of Services Marketing”, Prentice-Hall, New York, USA.

Pride, William, M. Ferrell, O.C.(2000). “Marketing Concepts and Strategies” ,2nd Ed, Houghton Mifflin Company.

Pride, William, M.&Ferrell. O.C, (2003). “Marketing Concepts and Strategies”. Houghton Mifflin Company. USA.

 

النص الكامل

 

About admin

Check Also

الدوافع الاقتصادية والاجتماعية للمنشآت وأثرها على الوعاء الضريبي

الكاتب :حسن نايب ضاحي المديرية العامة لتربية ديالى الكاتب :علي طالب حسين كلية الادارة والاقتصاد ...

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *