Home / Current / Volume2,No1(2018) / Special Edition 2018 No2-C / الشمول المالي وأثره في تعزيز الاستقرار المالي في البلدان العربية

الشمول المالي وأثره في تعزيز الاستقرار المالي في البلدان العربية

الكاتب:بشار احمد العراقي
الكاتبة: زهراء احمد ألنعيمي
قسم العلوم المالية والمصرفية/كلية الإدارة والاقتصاد /جامعة الموصل

DOI:http://dx.doi.org/10.24086/cuesj.si.2018.n2c5

المقدمة

نظرا لما يعكسه مفهوم الشمول المالي من قدرة الأفراد والوحدات الاقتصادية , بمختلف فئاتها الدخلية , في الوصول إلى واستخدام كافة الخدمات المالية المتنوعة والمبتكرة والمتمتعة بالجودة المطلوبة بسهولة وبأسعار تنافسية منخفضة مع حماية حقوقهم ومساعدتهم على إدارة أموالهم ومدخراتهم بكفاءة وفاعلية , فقد حظيت أبعاده ومؤشراته وتأثيراته خلال السنوات القليلة الماضية , وبشكل خاص , بعد الأزمة المالية العالمية الأخيرة باهتمام واسع من قبل البلدان النامية والمتقدمة على حد سواء , واضطلع المجتمع الدولي من خلال مجموعة العشرين (G20) وصندوق النقد الدولي ومجموعة البنك الدولي بدور كبير وفعال في تطوير وجمع البيانات الخاصة به ومحاولة استخدام وابتكار أفضل الطرق لتحسين مستوياته , منطلقين من أهميته الكبيرة في تغذية قنوات الاستخدام ورفع معدلات النمو الاقتصادي فضلا عن مساهمته في تحقيق مستويات مرتفعة من الاستقرار المالي .

تشير التقارير الدولية إلى وجود تفاوت كبير بين نسب الشمول المالي في البلدان النامية ومثيلاتها في البلدان المتقدمة , ففي البلدان المتقدمة (الدانمرك , ألمانيا , الولايات المتحدة , فرنسا , …) تجاوزت نسبة السكان الذين لديهم حسابات مصرفية في أدنى حالاتها الـ 90% , في حين لم تتجاوز هذه النسبة في البلدان النامية وفي أفضل حالاتها الـ 30% وهو ما يشير إلى ان نسبة الاستبعاد المالي في هذه الدول تتجاوز الـ 70% , ولا تختلف البلدان العربية باعتبارها جزء من البلدان النامية عن ذلك (باستثناء بلدان مجلس التعاون الخليجي) , الأمر الذي يجعل من مسألة تقدير قيمة مؤشر الشمول المالي في هذه البلدان وقياس وتحليل تأثيراته في الاستقرار المالي , أداة مهمة وفعالة توضع إمام متخذي القرارات المالية والنقدية عند وضع سياساتهم المستقبلية , وهو ما عد الأرضية التي استند عليها البحث في تحديـد أهميــته.

          تمحورت مشكلة البحث الأساسية وفقا لما تقدم بالإجابة على التساؤلات التالية، ما هو مستوى الشمول المالي في البلدان العربية ؟ وما هو طبيعة وآلية وحجم التأثير الذي يمكن أن يمارسه مؤشر الشمول المالي في الاستقرار المالي في البلدان العربية ؟ . وعليه فقد سعت الدراسة إلى إلقاء نظرة شمولية على الأطر النظرية التي حددت طبيعة وآلية وقنوات التأثير الذي يمكن ان يمارسه الشمول المالي في الاستقرار المالي، فضلا عن استشراف نموذج كمي لتشخيص واختبار طبيعة وحجم واتجاه التأثير الذي يمكن أن يحدثه هذا الشمول المالي في الاستقرار المالي ومدى قدرة الواقع في البلدان العربية على عكس الجانب النظري، منطلقين من فرضية مفادها أن الشمول المالي يمارس تأثيرا ايجابيا في الاستقرار المالي في البلدان العربية. ولإثبات ذلك وتحقيق أهداف البحث الأساسية تم الاعتماد في منهجيته على المنطلقات النظرية والدراسات التطبيقية المتناولة لموضوع البحث والتي دعمت بالتحليل الكمي المستند إلى البيانات المزدوجة (Panel Data) لمتغيرات الدراسة للبلدان العربية لسنتي 2011 و 2014 .

 

المصادر

أولا: المصادر باللغة العربية

  • سلطة النقد الفلسطينية , 2013, تقرير الاستقرار المالي 2012 , دائرة الأبحاث والسياسات النقدية , فلسطين.
  • فريق العمل الإقليمي لتعزيز الشمول المالي في الدول العربية, 2015, العلاقة المتداخلة بين الاستقرار المالي والشمول المالي , أمانة مجلس محافظي المصارف ومؤسسات النقد العربية , صندوق النقد العربي.

ثانيا: المصادر باللغة الانكليزية

AMF & CGAP,2017,Financial Inclusion Measurement in the Arab World.

Amidžić, Goran , Massara, Alexander & André Mialou1,2014, Assessing Countries’ Financial Inclusion Standing—A new Composite Index, Working Paper 36, Statistics Department, International Monetary Fund, Washington D.C. ,USA.

Asteriou, D. and Hall,S.,2007, Applied Econometrics: A Modern Approach Using Eviews and Microfit , Pagrave Macmillan,USA

Attia, Habib & Benson,Carol Coye,2018, Digital Financial Services: Payment Aspects for Financial Inclusion in the Arab Region, Working Paper , Arab Monetary Fund.

Baltagi, Badi H. (2005) .Econometric Analysis of Panel Data. 3rd ed. John Wiley & Sons, Ltd, 4-9.

Baltagi, Badi H.,2005), Econometric Analysis of Panel Data, 3rd ed. John Wiley & Sons, Ltd, USA.

Center for Financial Inclusion (CFI),2018,Our Definition of Financial Inclusion , Washington D.C. ,USA.

Čihák, Martin , Mare ,Davide S. & Melecky ,Martin , 2016, The Nexus of  Financial Inclusion and Financial Stability : A Study of Trade-Offs and Synergies , Policy Research Working Paper 7722, Europe and Central Asia Region Office of the Chief Economist & South Asia Region Office of the Chief Economist , World Bank .

Diaconu, Ioana-Raluca &  Oanea, Dumitru-Cristian,2015, Determinants of bank’s stability. Evidence from CreditCoop, Procedia Economics and Finance , Vol.32 ,PP. 488 – 495.

Gardeva, Anita &  Rhyne, Elisabeth ,2011, Opportunities and Obstacles to Financial Inclusion: Survey Report , Center for Financial Inclusion , Publication 12, Washington D.C. ,USA.

GPFI,2016, G20 Financial Inclusion Indicators.

Greene, William H. ,2003, Econometric Analysis,5th ed, New Jersey: Prentice Hall.

Gujarati, Domard N. ,2003, Basic Econometrics.4th ed., Mc Graw  Hill , USA .

Hannig, A., and S. Jansen. 2010. Financial Inclusion and Financial Stability: Current Policy Issues. ADBI Working Paper 259. Tokyo: Asian Development Bank Institute.

Lepetit, Laetitia & Strobel, Frank , 2013,Bank insolvency risk and time-varying Z-score measures, Journal of International Financial Markets, Institutions & Money,Vol.25,PP.73-87.

Mohieldin, Mahmoud et al ,2011, The Role of Islamic Finance in Enhancing Financial Inclusion in Organization of Islamic Cooperation (OIC) Countries, Policy Research Working Paper 5920, Islamic Economics and Finance Working Group, The World Bank .

Prasad, Eswar S., 2010. Financial Sector Regulation and Reforms in Emerging Markets: An Overview, NBER Working Paper 16428. Cambridge, National Bureau of Economic Research.

Schinasi, Garry J.,2004, Defining Financial Stability, Working Paper 187, International Capital Markets Department, International Monetary Fund, Washington D.C. ,USA.

Vildová, Romana ,2017, How Bank Competition Influences Financial Stability , Faculty of Social Sciences Institute of Economic Studies, Charles University in Prague .

 

النص الكامل

About admin

Check Also

الدوافع الاقتصادية والاجتماعية للمنشآت وأثرها على الوعاء الضريبي

الكاتب :حسن نايب ضاحي المديرية العامة لتربية ديالى الكاتب :علي طالب حسين كلية الادارة والاقتصاد ...

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *