Home / Current / Volume2,No1(2018) / Special Edition 2018 No2-C / تحليل إمكانية تطبيق التسويق الإلكتروني في المصارف الأهلية من خلال نموذج التقبل التكنولوجي: دراسة تحليلية لآراء عينة من زبائن المصارف الأهلية العاملة في محافظات الفرات الاوسط

تحليل إمكانية تطبيق التسويق الإلكتروني في المصارف الأهلية من خلال نموذج التقبل التكنولوجي: دراسة تحليلية لآراء عينة من زبائن المصارف الأهلية العاملة في محافظات الفرات الاوسط

الكاتب:حسين علي عبد الرسول
قسم إدارة الإعمال/ كلية الإدارة والاقتصاد / جامعة القادسية

الكاتبة : إلهام نعمة كاظم
قسم إدارة الإعمال/ كلية الإدارة والاقتصاد /جامعة القادسية

DOI:http://dx.doi.org/10.24086/cuesj.si.2018.n2c4

 

المستخلص

يهدف البحث الى تحليل إمكانية تطبيق التسويق الإلكتروني في قطاع المصارف بالإعتماد على نموذج التقبل التكنولوجي الذي يتكون من أربعة أبعاد هي(سهولة مدركة ، منافع مدركة، مواقف المستفيد، نية الإستخدام). وتم إختيار عينة من زبائن المصارف الأهلية العاملة في الفرات الأوسط، بلغ حجم العينة (130) زبون.وتم توظيف مقياس (1989   Davis)، واستخدم البحث مجموعة من الأساليب الإحصائية لإختبار المقياس و فرضيات البحث كـ(الوسط الحسابي الإنحراف المعياري، تحليل العاملي التوكيدي، اختبار F ). وتوصل البحث الى مجموعة من الإستنتاجات كان من أهمها جاهزية الزبائن للتعامل مع المصرف عبر وسائط وقنوات تكنولوجية للحصول على الخدمات المصرفية. مما يعني ضرورة متابعة المصارف التطورات الحديثة في مجال التسويق الالكتروني والوصول الى الزبائن عبر أحدث الوسائل الالكترونية،من أجل الاستفادة القصوى من المميزات التي يوفرها التسويق الإلكتروني للطرفي.

الكلمات المرشدة: التسويق الإلكتروني، نموذج التقبل الالكتروني ، السهولة المدركة،مواقف المستفيد

 

المصادر

أولاً: المصادر العربية

أبو فارة، يوسف أحمد (2007). التسويق الإلكتروني : عناصر المزيج التسويقي عبر الانترنت .ط 2.عمان :دار وائل  .

إدريس، ثابت عبد الرحمن .محمد المرسي، جمال الدين،(2005) التسويق المعاصر .مصر:الدار الجامعية   .

البكري ، ثامر ياسر(2008)استراتيجيات التسويق .الأردن : دار اليازوري العلمية .

السيد ، عليوة(2002) التجارة الالكترونية ومهارات التسويق العلمي دار الأمين للنشر . والتوزيع، القاهرة.

الصيرفي ، محمد(2008) التسويق الإلكتروني .القاهرة : دار الفكر الجامعي.

 العلاق ، بشير عباس،(2003) تطبيقات الانترنيت في التسويق، دار المناهج الأردن.

العلاق، بشير عباس (2002) التسويق عبر الانترنت .الأردن: دار الوراق .

نصير ، محمد، ظاهر (2005) التسويق الإلكتروني دار الحامد للنشر والتوزيع، الأردن، عمان .

المصادر الأجنبية 

Abadi,  Hossein Rezaei,  Nematizadeh,  Fateme,(2012) “ An Empirical Investigation of the Level of User’s Acceptance of E-Banking among Some Customers of Banks in Iran”  International Journal of Academic Research in Business and Social Sciences, Vol. 2, No. 6

Adams, D.A., R.R, Nelson & P.A. Todd (1992). “Perceived Usefulness, Ease of Use, and Usage of Information Technology: A Replication”, MIS Quaterly, Vol. 16, No. 2, pp. 227-247.

Adesina, Aderonke, A., (2010). An Empirical Investigation of the Level of Users’ Acceptance of E-Banking in Nigeria, Journal of Internet Banking and Commerce, 15(1): 102-145.

Akinci, S., Aksoy, S., and Atilgan, E. (2004)”Adoption of Internet Banking Among Sophisticated Consumer Segments in an Advanced Developing Country,” The International Journal of Bank Marketing (22:3), January, pp. 212- 232.

Alsajjan B and Dennis C (2010) ‘Internet banking acceptance model: a cross-market examination’ Journal of Business Research, Vol. 63, 0148-2963.

Bollen, K.A. (1989). Structural equations with latent variables. New York: Wiley

Byrne, B.M. (2012). Structural equation modeling with Mplus: Basic concepts, applications, and programming. New York: Routledge

Chan, F., Lee, G., Lee, E., Kubota, C., & Allen, Ch., (2007). Structural Equation Modeling in Rehabilitation Counseling Research, Rehabilitation Counseling Bulletin, 51:1, 53-66.

Cronin. N, (2008). Determining factors affecting Internet to adopt banking recommender system, Master’s Thesis, Division of Industrial Marketing and E-commerce, Lulea University of Technology, 36(5): 31-48.

Davis F. D., (1989). perceived usefulness, perceived ease of use, and user acceptance of information technology, MIS Quarterly, 13(3): 318-339.

Maruyama, G.M. (1998). Basics of structural equation modeling. Thousand Oaks, CA: Sage. ISBN: 0-8039-7409-4.

Nunnaly, J.C. & Bernstein, I.H. (1994). Psychometric theory. New York: McGraw-Hill.

Venkatesh, V., & Davis, F. D. (1996). “A Model of the Antecedents of Perceived Ease of Use: Development and Test”. Decision Sciences, 27(3), 451-481.

Vincent, S. Lai, Honglei Li, (2005). Technology acceptance model for internet banking: an invariance analysis, Information & Management, 42 (5): 373–386.

 

النص الكامل

 

About admin

Check Also

الدوافع الاقتصادية والاجتماعية للمنشآت وأثرها على الوعاء الضريبي

الكاتب :حسن نايب ضاحي المديرية العامة لتربية ديالى الكاتب :علي طالب حسين كلية الادارة والاقتصاد ...

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *