Home / Current / Volume2,No1(2018) / Special Edition 2018 No2-C / دور التجارة الالكترونية في تحقيق الميزة التنافسية للوحدات الإقتصادية من خلال إستراتيجية قيادة التكلفة

دور التجارة الالكترونية في تحقيق الميزة التنافسية للوحدات الإقتصادية من خلال إستراتيجية قيادة التكلفة

الكاتب: زياد هاشم السقا
قسم المحاسبة/كلية الإدارة والاقتصاد / جامعة الموصل

المستخلص

تناول البحث موضوعاً مهماً يتعلق بأحد التطورات التي حدثت في بيئة الأعمال الحديثة وهو التجارة الالكترونية، وتميز البحث عن غيره من البحوث في محاولة ربط كيفية مساهمة نظم المعلومات المحاسبية في تحقيق الميزة التنافسية للوحدات الإقتصادية من خلال إستراتيجية قيادة التكلفة (التي تمثل أحد إستراتيجيات تحقيق الميزة التنافسية) نظراً لأهميتها وعلاقتها بالعمل المحاسبي.

          وقد تم تحديد مجموعة من المجالات التي يمكن من خلالها الإستفادة من العمل في بيئة التجارة الإلكترونية لتخفيض تكاليف المنتجات في الوحدات الإقتصادية والتي يمكن أن تشمل تخفيض كلاً من: التكاليف الصناعية، التكاليف التسويقية، التكاليف الإدارية والتمويلية.

كما تم تحديد مجموعة من الأساليب المحاسبية التي يمكن أن تساهم في تحقيق أهداف إستراتيجية إدارة التكلفة والمتمثلة أساساً بإمكانية تخفيض تكلفة المنتجات، وبما يمكن أن يساهم في تحقيق ميزة تنافسية للوحدة الإقتصادية، ومن أهم هذه الأساليب: نظام التكاليف على أساس الأنشطة (ABC)، سلسلة القيمة (VC)، دورة حياة المنتج (PLC)، نظام تكاليف الإنتاج في الوقت المحدد (JIT)، تخفيض التكلفة من خلال اﻟﺘﻜﻠﻔﺔ ﺍﻟﻤﺴﺘﻬﺩﻓﺔ (TC).

وقد توصل البحث الى أنه نظراً للمزايا العديدة التي يمكن الإستفادة منها عند العمل في بيئة التجارة الإلكترونية بما يمكن أن يساهم في تخفيض تكاليف المنتجات، فضلاً عن إمكانية الإستفادة من العمل في بيئة تقنيات المعلومات التي تتطلبها بيئة التجارة الإلكترونية والتحول نحو المحاسبة الإلكترونية، تبرز لدينا الحاجة إلى تصميم قاعدة بيانات مركزية تحتوي على جميع البيانات التي تساهم في تطبيق أي أسلوب من أساليب إستراتيجية إدارة التكلفة، فضلاً عن تأمين العلاقات الإيجابية بين مختلف هذه الأساليب وصولاً إلى تحقيق الهدف العام وهو تحقيق ميزة تنافسية للوحدة الإقتصادية من خلال تخفيض تكلفة المنتجات وصولاً إلى تخفيض أسعارها في السوق.

 

المصادر

إسماعيل يحي التكريتي (2007)، محاسبة التكاليف المتقدمة- قضايا معاصرة، دار حامد للنشر والتوزيع، الأردن.

روبارت، بتس وديفيد، لي (2008)، الإدارة الإستراتيجية ـ بناء الميزة التنافسية، ترجمة عبد الحكم الخزامي، دار الفجر للنشر والتوزيع.

ﺯﻴﻨﺏ ﺠﺒﺎﺭ ﻴﻭﺴﻑ (2009)، إﺩﺍﺭﺓ ﻭﺘﺨﻔﻴﺽ الكلفة ﺒﺄﺴﺘﺨــــﺩﺍﻡ ﺴﻠﺴﻠــﺔ القيمة – ﺩﺭﺍﺴﺔ حالة ﻓﻲ الشركة العامة للصناعات الانشائية، مجلة التقني، المجلد 22، العدد 5، هيئة التعليم التقني.

ساكار ظاهر عمر أمين (2012)، دور المحاسبة الإستراتيجية في تعزيز القدرات التنافسية – دراسة استطلاعية في مجموعة مختارة من الشركات العراقية، أطروحة دكتوراه في المحاسبة، كلية الإدارة والإقتصاد، جامعة الموصل.

عادل عبد الغني قائد الزعيتري (2010)، استخدام أساليب التحليل الإستراتيجي بغرض تخفيض التكاليف – دراسة نظرية تطبيقية على المنشآت الصناعية اليمنية، أطروحة دكتوراه في المحاسبة، كلية التجارة، جامعة أسيوط، ج.م.ع.

علي قاسم حسن العبيدي وجاسم عيدان براك المعموري وجليل كاظم مدلول العارضي (2011)، اثر استخدام التجارة الالكترونية في تخفيض التكاليف التسويقية ـ دراسة تطبيقية في شركة زين للأتصالات، مجلة بابل للعلوم الإنسانية، المجلد 19، العدد 1.

منى سالم حسين المعاضيدي  وهشام عمر الحديدي (2009)، استخدام التجارة الإلكترونية في مساندة تطبيق فلسفة JIT  ودورها في تخفيض التكلفة،  مجلة كلية بغداد للعلوم الاقتصادية الجامعة العدد التاسع عشر.

Brausch J. (1994), Target Costing for Profit Enhancement, Management Accounting , Vol.76, No.5, Nov.

  1. Fitzegerald,(1997). Cost tops all Design Concerns, Purchasing, Vol.122, US, No.5, Apr3.

Kato Y.(1993), Target Costing Support System: Lesson from Leading Japanese Companies, Management Accounting Research, Japan,Vol.4, No.1,Mar.

http://zinano.blogspot.com/2010/09/blog- post_511.html

http://walidsamir7.blogspot.com/2012/12/blog-post-15.html.

 

النص الكامل

About admin

Check Also

دراسة اقتصادية لبعض العوامل المؤثرة على العجز المالي في الموازنة العراقية 2003- 2016

الكاتب:عبدالله حمد الدباش جامعة دهوك الكاتبة:ميسون مجيد الناصر وزارة التخطيط DOI:http://dx.doi.org/10.24086/cuesj.si.2018.n2c20 المستخلص تمت دراسة بعض ...

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *