Home / Current / Volume2,No1(2018) / Special Edition 2018 No2-C / دور الخدمات المصرفية الالكترونية في تحقيق الميزة التنافسية للمصارف الخاصة: دراسة تطبيقية في مصرف الشرق الاوسط العراقي للاستثمار

دور الخدمات المصرفية الالكترونية في تحقيق الميزة التنافسية للمصارف الخاصة: دراسة تطبيقية في مصرف الشرق الاوسط العراقي للاستثمار

الكاتب:ثائر سعدون محمد
كلية الإدارة والاقتصاد/جامعة ديالى

 الكاتب : رحمن محمود شحاذة
كلية الإدارة والاقتصاد
جامعة ديالى

الكاتب:عمر محمود عكاوي
كلية الإدارة والاقتصاد /جامعة ديالى

DOI:http://dx.doi.org/10.24086/cuesj.si.2018.n2c2

المستخلص

يختبر البحث الحالي علاقة الارتباط والأثر بين الخدمات المصرفية الالكترونية والميزة التنافسية ، اذ تمثلت مشكلة البحث في تحديد طبيعة الدور الذي يمكن ان تلعبه الخدمات المصرفية الالكترونية في تحقيق المكانة التنافسية للمصارف الخاصة؟, ومدى تبني المصرف لهذه الخدمات. وقد استخدمت استمارة الاستبيان كأداة لجمع البيانات، وتم توزيع(42) استمارة لعينة البحث، وتم تحليل البيانات باستخدام برنامج(SPSS)، واستخدمت عدد من الأساليب الإحصائية لاختبار فرضيات البحث . وتوصل البحث الى مجموعة من الاستنتاجات كان أهمها وجود علاقة  ارتباط وتأثير بين تقديم المصرف للخدمات المصرفية الإلكترونية وتحقيق الميزة التنافسية، وانتهى البحث بمجموعة من التوصيات المناسبة.

الكلمات المرشدة: الخدمات المصرفية الالكترونية، الميزة التنافسية

 

 

المصادر

المصادرالعربية

أرتيمة، هاني جزاع، والطالب، غسان (2011)، تحسين الخدمات الإلكترونية المصرفية ودورها في تطوير الميزة التنافسية للبنوك الإسلامية ( دراسة تطبيقية على البنوك الإسلامية الأردنية في إقليم الشمال)، الأردن: مجلة الزرقاء للبحوث والدراسات الإنسانية، مج (11)، ع (2).

آمال ، حمو رزوقي وعلي ، زيان بروجة (2011) راس المال الفكري كميزة تنافسية للمؤسسة الفندقية ، الملتقى الدولي حول : راس المال الفكري في منظمات الاعمال العربية في ظل الاقتصادية الحديثة ، جامعة حسيبة بن بو علي –الشلف ، كلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير، ص1-19.

البكري , ثامر, 2008, استراتجيات التسويق , دار اليازوري العلمية للنشر والطباعة, عمان , الاردن.

بو شعور ، حريري و فلاق ، صليحة (2011) راس المال الفكري ودوره في دعم الميزة التنافسية ، الملتقى الدولي الخامس حول : راس المال الفكري في منظمات الاعمال العربية في ظل الاقتصاديات الحديثة.

بورنان ، ابراهيم و بوخلخال ، يوسف (2011) راس المال الفكري ودوره في تحقيق الميزة التنافسية في منظمات الاعمال ، ملتقى دولي حول : راس المال الفكري في منظمات الاعمال العربية في الاقتصاديات الحديثة ، جامعة الشلف.

الحيالي ، احمد مؤيد عطية (2006 ) الأثر التتابعي لخصائص ونجاح نظام المعلومات الإدارية في  تحقيق الميزة التنافسية ((دراسة استطلاعية في عينة من المصارف الحكومية والأهلية في محافظة نينوى)) ، رسالة ماجستير ، كلية الادارة والاقتصاد ، جامعة الموصل ، بحث غير منشور.

داودي، الطيب ومحبوب ، مراد (2007) تعزيز تنبافسية المؤسسة من خلال تحقيق النجاح الإستراتيجي ، مجلة العلوم الإنسانية – جامعة محمد خيضر بسكرة، العدد الثاني عشر، ص 37-54.

دلال ، عظيمي (2010) مداخل تحقيق المزايا التنافدية لمنظمات الأعمال في ظل محيط حركي ، مجلة العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير ، العد 10 : ص 197 -214.

رحال عادل، تحديث الخدمة المصرفية لمواجهة إختلالات المنظومة المصرفية في ظل التوجه نحو اقتصاد السوق في الجزائر، رسالة ماجستير في العلوم الاقتصادية، تخصص اقتصاد التنمية، 2014، ص34.

سليمة عبد االله ، دور تسويق الخدمات المصرفية الالكترونية في تفعيل النشاط البنكي، شهادة ماجستير في العلوم التجارية، تخصص تسويق، جامعة باتنة، 2009، ص 102.

صالح وحجازي , تقييم الجاهزية المصرفية الإلكترونية في الأردن. المجلة الدولية للتمويل والادارة الاسلامية,(4) ، (4), 2011.

صفر  ، سهام سالم (2008) اثر كلف الجودة في الميزة التنافسية دراسة استطلاعية في الشركة العامة لصناعة البطاريات ، بحث دبلوم عالي ، الكلية التقنية الادارية ، بحث غير منشور.

العاني ، علي فائق جميل (2004) دور ادارة المعرفة في تحقيق الميزة التنافسية ، رسالة ماجستير ، كلية الادارة والاقتصاد ، جامعة بغداد ، بحث غير منشور.

عبد القادر بريش ، جودة الخدمات المصرفية كمدخل لزيادة القدرة التنافسية، مجلة شمال إفريقيا، جامعة الشلف، العدد 3، ص 253.

عسكر ، سامي شاهر (2007) أثر تدريب الموارد البشرية في تحقيق الميزة التنافسية دراسة لآراء عينة من المتدربين في الشركة العامة لصناعة الأدوية والمستلزمات الطبية / نينوى ، رسالة ماجستير ، كلية الادارة والاقتصاد ، جامعة الموصل ، بحث غير منشور.

العنزي ، سعد علي و راضي ، جواد محسن (2011) التحالفات الاستراتيجية في منظمات الاعمال : مفاهيم – مداخل – تطبيقات ، الطبعة الاولى ، دار اليازوري للنشر والتوزيع ، عمان.

كبابي ، كلثوم (2008) التنافسية واشكالية الاندماج في الاقتصاد العالمي : دراسة حالة ” الجزائر و المغرب وتونس ” ، رسالة ماجستير ، كلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير ، جامعة الحاج لخضر – باتنة.

محبوبة ، بان عبد الرسول محمد (2007) متطلبات تطبيق نظام الايصاء الواسع لتحقيق الميزة التنافسية: دراسة حالة في مصنع نسيج الديوانية ، رسالة ماجستير ، الكلية التقنية الادارية ، بحث غير منشور.

نجم , عبود نجم , 2007, إدارة المعرفة : المفاهيم والإستراتيجيات والعمليات , الوراق للنشر والتوزيع, عمان , الأردن.

نهلة أحمد قنديل، التجارة الالكترونية ، بدون دار نشر، القاهرة، 2004.

نشرة معهد الدراسات المصرفية دولة الكويت- يوليو 2013 السلسلة الخامسة- العدد 12.

المصادر الأجنبية

Ferreira , Daniel (2011) Corporate Strategy and Investment Decisions, January JWBT466-Baker ,pp 19-35.

Heizer , jay & Render , Barry (2011) operations management  , tenth edition , pearson , new York.

Jazani, N., Sobhanifard, Y. and Kharazian, M. A. (2012). Analysing the Relationship Between the Level of E-banking and Customer Satisfaction From E-banking Service Quality in Iran. China-USA Business Review, 11(5), 643-653.

Koo, Chulmo; Wati, Yulia, Chung, Namho (2013), A Study of Mobile and Internet Banking Service: Applying for IS success Model, Asia Pacific Journal of Information Systems, Vol. 23, No. 1.

Mcllory, Mark ,2010,”Creating sustainable, competitive , Africa”, in partial fulfillment of the requirements for the degree of master of the requirements  for the degree of master of Business administration ,university of Pretoria.

Raghavan , Veera , Venkatesh & Mareappanadar , Sugumar (2003) human resources pereminm and competitive advantage , faculty of business and economics , pp 01-17.

Riedl, C., Leimeister, J.M. and Krcmar, H. (2009). New service development for electronic services: A literature review. Proceedings of the Fifteenth Americas Conference on Information Systems (AMCIS), San Francisco.

Saleem, Zohra, and Rashid, Kashif (2011), Relationship between Customer Satisfaction and Mobile Banking Adoption in Pakistan, International Journal of Trade, Economics and Finance, Vol. 2, No. 6.

مواقع الانترنت

http://www.kibs.edu.kw/upload/Edaat_July_2013_ElectronicBanking_410.pdf

www.ityarabic.org/e-businers.

www.bank.org/arabic/period

النص الكامل

About admin

Check Also

الدوافع الاقتصادية والاجتماعية للمنشآت وأثرها على الوعاء الضريبي

الكاتب :حسن نايب ضاحي المديرية العامة لتربية ديالى الكاتب :علي طالب حسين كلية الادارة والاقتصاد ...

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *