Home / Current / Volume2,No1(2018) / Special Edition 2018 No2-C / دور تكنلوجيا المعلومات في تطوير الخدمة المصرفية: دراسة تطبيقية في مصرف الرشيد فرع ديالى

دور تكنلوجيا المعلومات في تطوير الخدمة المصرفية: دراسة تطبيقية في مصرف الرشيد فرع ديالى

الكاتب:رحمن محمود شحاذة
الكاتب:ثائر سعدون محمد
الكاتب:احمد سمير نايف نعمان الثابت
كلية الادارة والاقتصاد /جامعـــــــــــة ديالــى

DOI:http://dx.doi.org/10.24086/cuesj.si.2018.n2c6

المستخلص

جرت الدراسة في مصرف الرافدين فرع بلدروز ضمن الرقعة الجغرافية لمحافظة ديالى، حيث يختبر البحث الحالي علاقة الارتباط والأثر بين تكنولوجيا المعلومات وتطوير الخدمات المصرفية، اذ تمثلت مشكلة البحث في تحديد طبيعة الدور الذي يمكن ان تلعبه تكنولوجيا المعلومات في تطوير الخدمات المصرفية ؟، ومدى تبني المصرف لتكنولوجيا المعلومات. وقد استخدمت استمارة الاستبيان كأداة لجمع البيانات، وتم توزيع (52) استمارة لعينة البحث، وتم تحليل البيانات باستخدام برنامج (SPSS)، واستخدمت عدد من الأساليب الإحصائية لاختبار فرضيات البحث. وتوصل البحث الى مجموعة من الاستنتاجات كان أهمها وجود علاقة ارتباط وتأثير بين استخدام تكنولوجيا المعلومات وتطوير الخدمات المصرفية، وانتهى البحث بمجموعة من التوصيات المناسبة.

 الكلمات المرشدة: تكنولوجيا المعلومات، الخدمات المصرفية.

المراجع والمصادر

اولا: المصادر العربية

ابراهيم محمد حسن عجام، (2007)، “تقانة المعلومات وادراة المعرفة وأثرهما في الخيار الاستراتيجي: دراسة تحليلية مقارنة لاراء عينة من مديري المصارف العراقية”، رسالة دكتوراه مقدمة الى الجامعة المستنصرية – كلية الادارة والاقتصاد، ص: 58.

احسان علاوي حسين الدليمي، (2006)، “تحليل علاقة تقانة المعلومات بفاعلية ادارة الموارد البشرية واثرها في بناء الكفايات الجوهرية، دراسة ميدانية في عينة مختارة من كليات جامعة بغداد” رسالة دكتوراه مقدمة الى جامعة بغداد – كلية الادارة والاقتصاد.

احمد سمير نايف الثابت، (2014)، “واقع ادارة المعرفة ودورها في تحقيق الفاعلية التنظيمية” رسالة ماجستير في ادارة الاعمال، جامعة الجنان، لبنان.

أزهار نعمة عبد الزهرة أبو غنيم، (2007)، “المعرفة التسويقية وتكنولوجيا المعلومات واثرهما في الاداء التسويقي، دراسة حالة في الشركة العامة للسمنت الجنوبية”، رسالة دكتوراه مقدمة الى الجامعة المستنصرية – كلية الادارة والاقتصاد.

باسمة عبود مجيد العبادي، (2006)، “أثر نظام المعلومات في دعم صناعة القرار، دراسة حالة في المركز الوطني للاستشارات والتطوير الاداري”، رسالة ماجستير مقدمة الى هيئة التعليم التقني – الكلية التقنية الادارية.

تيسير، العجارمة. (2005). التسويق المصرفي. دار الحامد للنشر و التوزيع. الطبعة الأولى. الأردن.

حنان احمد القضاة، (2007)، “أثر استخدام تكنولوجيا المعلومات على التطوير الاداري في الجامعات الاردنية الرسمية”، رسالة ماجستير في ادارة الاعمال، جامعة ال البيت، الاردن.

رمضان، زياد. وجودة، محفوظ. (2013). الاتجاهات المعاصرة في إدارة البنوك. دار وائل للنشر و التوزيع. الطبعة الرابعة. عمان، الأردن.

صباح، محمد أو تايه. (2008). التسويق المصرفي. دار وائل للنشر و التوزيع. عمان، الأردن

عادل هادي حسين البغدادي، “العلاقة بين التعلم التنظيمي وادارة المعلومات واثرها في تحقيق قيمة لاعمال المنظمة، دراسة ميدانية في المصارف الاهلية العراقية”، رسالة دكتوراه مقدمة الى الجامعة المستنصرية كلية الادارة والاقتصاد.

عبد الستار العلي، واخرون، (2012)، “المدخل الى ادارة المعرفة”، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان، ط:3.

عبد العزيز عبد الرحمن الغماس، (2006)، اثر استخدام تكنولوجيا المعلومات على جودة الخدمة في الوزرات الاردنية، رسالة ماجستير في الادارة العامة، الجامعةالاردنية.

عبد القادر، بريش. (2006). التحليل المصرفي و متطلبات الخدمة المصرفية و زيادة القدرة التنافسية للبنوك. أطروحة دكتوراه غير منشورة في العلوم الاقتصادية. الجزائر

عزيزة عبد الرحمن العتيبي، (2010)، “أثر استخدام تكنولوجيا المعلومات على اداء الموارد البشرية – دراسة ميدانية على الاكاديمية الدولية الاسترالية”، رسالة ماجستير، كلية التجارة – الاكاديمية الدولية الاسترالية.

عطية العربي، (2012)، “أثر استخدام تكنولوجيا المعلومات على الاداء الوظيفي للعاملين في الاجهزة الحكومية المحلية – دراسة ميدانية في جامعة ورقلة، مجلة الباحث، العدد:10، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، جامعة قاصدي مرباح ورقلة – الجزائر.

عوض، بدير الحداد. (1999). تسويق الخدمات المصرفية. البيان للطبع و النشر. الطبعة الأولى. القاهرة، مصر.

غسان قاسم داود اللامي، (2013)، “تحليل مكونات البنية التجتية لتكنولوجيا المعلومات، دراسة استطلاعية في بيئة عمل عراقية”، مجلة كلية بغداد للعلوم الاقتصادية الجامعة العدد الخاص بمؤتمر الكلية.

محسن، أحمد الخضيري. (1982). التسويق المصرفي – المدخل المتكامل لحل المشكلات البنكية. مكتبة الأنجلو المصرية. مصر.

محمد محمد الهادي، (1994)، نحو توظيف تكنولوجيا المعلومات لتطوير التعلم في مصر، ابحاث المؤتمر العالمي الثاني لنظم المعلومات وتكنولوجيا الحاسبات 13-15 ديسمبر 1994، المكتبة الاكاديمية، القاهرة، مصر.

محمود، جاسم الصميدعي. ردينة، عثمان يوسف. (2005). التسويق المصرفي – مدخل استراتيجي، كمي، تحليلي. دار المناهج للنشر والتوزيع. الطبعة الأولى. عمان، الأردن.

نور عبد المعيد النعمة، (2009)، ” تقانة المعلومات واثرها في سلسلة التجهيز” رسالة ماجستير مقدمة الى جامعة بغداد – كلية الادارة والاقتصاد.

وسام خالد التميمي، (2007)، “العلاقة بين القيم الثقافية وتقانة المعلومات وأثرها في صنع واتخاذ القرارات، دراسة تشخيصية لاراء عينة من العاملين في الدائرة الفنية، وزارة النفط، رسالة ماجستير مقدمة الى جامعة بغداد- كلية الادارة والاقتصاد.

ثانيا: المصادر الانكليزية

Derek Anderson and Michel greenhalgh, computing for non – scientific applications, (Leicester university press, without place, and town, 1987).

Kotler, P. Armstrong, G. Tolba, A. Habib, A. (2011). Principles Of Marketing- Arab World Edition, Person Education Limited.

Krajewski J., lee and p. Ritzman, larry “Operations Management: processes and Value chain” 7thed., 2005, prentice Hall.

Michel paquin, Management of information technology, Agency editions, Canada, 1990.

Roger carter, information technology, (MADE simpie booksm without place, London, 1991.

 

النص الكامل

About admin

Check Also

الدوافع الاقتصادية والاجتماعية للمنشآت وأثرها على الوعاء الضريبي

الكاتب :حسن نايب ضاحي المديرية العامة لتربية ديالى الكاتب :علي طالب حسين كلية الادارة والاقتصاد ...

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *