Home / Current / Volume2,No1(2018) / Special Edition 2018 No2-C / دور تكنولوجيا المعلومات الحديثة في تحسين وزيادة الشمول المالي –دراسة تطبيقية في مصرفي (بغداد الاهلي التجاري و اشور الدولي )

دور تكنولوجيا المعلومات الحديثة في تحسين وزيادة الشمول المالي –دراسة تطبيقية في مصرفي (بغداد الاهلي التجاري و اشور الدولي )

الكاتبة :ليلى عبد الكريم محمد الهاشمي
كلية الإدارة والاقتصاد /جامعة الموصل

الكاتب: جمال هداش محمد
كلية الادارة والاقتصاد / جامعة تكريت

الكاتبة : سامية معزوز
جامعة قسنطينة 2/ الجمهورية الجزائرية العربية

DOI:http://dx.doi.org/10.24086/cuesj.si.2018.n2c10

 

المستخلص

انطلق البحث من فكرة زيادة الوعي المصرفي بالزبائن كافة وذلك من خلال شمول كافة الشرائح المحرومة من الخدمات المالية التي تقدمها المصارف، فقد انطلق البحث من سؤال أساسي مفاده: هل تركز المصارف المبحوثة على التقنيات الحديثة في المسح لكافة الزبائن المفقودين الذين لم يعفوا الخدمات المقدمة ام الاقتصار على الزبائن المهمين ، وقد تمثلت فرضية البحث هل يمكن زيادة تحسين العمل المصرفي من خلال الشمول المالي للزبائن كافة وافراد المجتمع ، وتوصل البحث الى جملة من الاستنتاجات والتوصيات فقد كانت اهم الاستنتاجات ان المصارف المبحوثة تفتقر الى استخدام التقنيات الحديثة التي يمكن من خلالها الوصول الى كافة الزبائن المحتملين او المواطنين كافة، وقد توصل البحث الى مجموعة من التوصيات أهمها ضرورة ان تهتم الإدارة العليا في المصارف المبحوثة الى البحث عن الزبائن المحتملين وعدم التركيز على الزبائن المهمين ذوي الدخول المرتفعة وذلك باستخدام الأساليب التكنلوجية الحديثة وشبكات الانترنت .

 

المصادر

ابراهيم طه عبد الوهاب ،(2005)، تطوير دور واداء المراجع الخارجي لتأكيد الثقة في المعلومات المتبادلة والتقارير المالية المنشورة على شبكة المعلومات العالمية ،المؤتمر العلمي الرابع ،الريادة والابداع –استراتيجيات الاعمال في مواجهة تحديات العولمة ،جامعة فلادفيا.

اتحاد الصناعات المصرفية ،2016،مشروع التحول الى الاقتصاد غير النقدي ، مركز المشروعات الدولية الخاصة، القاهرة، مصر.

رشاد محمد الساعد (2003)،التقنية وعلاقتها بنظام المعلومات والسلوك القيادي لمدراء المنظمات –دراسة ميدانية لمنظمة خدماتية واخرى مالية بالسعودية –مدينه جدة ،مجلة جامعة الملك عبدالعزيز ،الاقتصاد والادارة ،العدد2 ،المجلة 17

سمير عبد الله، حبيب حن، علي جبارين، محمد حناوي، 2016، الشمول المالي في فلسطين، معهد ابحاث السياسات الاقتصادية الفلسطيني، القدس ، رام الله.

عامر ابراهيم  قنديلجي ،علاء الدين عبدالقادر الجنابي ،(2016)،،نظم المعلومات الادارية وتكنولوجيا المعلومات ،دار الميسرة للطباعة والنشر ،الطبعة التاسعة ،الاردن

علاء فرج الطاهر ،(2009)،ادارة المعلومات والمعرفة ،دار الدراية للنشر والتوزيع ،عمان ،الاردن

عوض حسين تودري (2003) ،بوابة الافق للمعلومات ،مطبعة الرشد للطباعة والنشر ،ابو ظبي. -عثمان ابراهيم احمد الخفاجي،(2010)  ،تقانة المعلومات الادارية ودورها في الادارة الفاعلة للازمات التنظيمية –دراسة استطلاعية بدوائر التسجيل العقاري في مدينة بغداد،رسالة ماجستير غير منشورة ،جامعة بغداد .

غزوان محمود جبر السوداني (2014)  ،دور نظم المعلومات الادارية في تنشيط مناخ الاستثمار الاجنبي المباشر في العراق ،رسالة ماجستير ،الجامعة المستنصرية ،كلية الادارة والاقتصاد .

ماجد محمود محمد ابو دية،2016، دور الانتشار المصرفي والاشتمال المالي في النشاط الاقتصادي الفلسطيني، رسالة ماجستير، جامعة الازهر، غزة، كلية الاقتصاد والعلوم الادارية ،قسم الاقتصاد.

مجدي الامين نورين ،2015، الخدمات المالية بين الاستبعاد والشمول، مجلة المصرفي،العدد77.

محمد عبدالوهاب العزاوي ،احمد سليمان محمد الجرجري (2009) ،دور تقانة المعلومات والاتصالات في تحقيق المزايا-دراسة استطلاعية في الشركة العامة لصناعة الادوية والمستلزمات الطبية في محافظة نينوى ،مجلة بحوث مستقبلية، كلية الحدباء الجامعة ،العراق .

منشورات هيئة سوق راس المال الفلسطينية، بلا تاريخ، الشمول المالي في فلسطين.

نبال يونس محمد ال مراد ،(2013)،دور تقانات المعلومات الحديثة في تحسين جودة الخدمة المصرفية –دراسة استطلاعية لاراء عينة من العاملين في بعض فروع مصرفي الرشيد والرافدين في مدينة الموصل ،مجلة بحوث مستقبلية ،كلية الحدباء الجامعة  ،العدد 37.

Hasan Salih Suliman Al-Qudah Abdalelah Saif Aldeen Saaty, Ameen Ahmad Mahboub Al-Momani,(2012), Impact of Information Technology on Management Control at Al Bashir Public Hospital: A Case Study of Jordan, International Journal of Business and Management, Vol. 7, No. 2.

Jones ,Gareth R.&Geroge ,Jennifer,M.,(2003) Contemporage Management ,McGeaw –Hill Companies ,New York ,USA,2003,P:24.

Steven Alter,(1999), Information System- Management Perspective, 3thEd, Addison Wesley Educational Publisher, Inc, U.S.A.

zahir Irani&Ahmed Ghoneim &Peter E.D.Love,(2006) ,Evaluating costs Taxonomies for Information system management ,Eurpean Journal of Operational Research.

 

النص الكامل

About admin

Check Also

الدوافع الاقتصادية والاجتماعية للمنشآت وأثرها على الوعاء الضريبي

الكاتب :حسن نايب ضاحي المديرية العامة لتربية ديالى الكاتب :علي طالب حسين كلية الادارة والاقتصاد ...

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *