Home / Current / Volume2,No1(2018) / Special Edition 2018 No2-C / نحو اقتصاد معرفي عراقي في ظل المتغيرات التكنولوجية المعاصرة

نحو اقتصاد معرفي عراقي في ظل المتغيرات التكنولوجية المعاصرة

الكاتب: مهدي صالح دوٌاي
الكاتب: عبد علي حسين
جامعة ديالى

DOI:http://dx.doi.org/10.24086/cuesj.si.2018.n2c16

المستخلص

ان الطفرات السريعة والهائلة خلال العقود الاربعة الماضية في  تكنولوجيا المعلومات والاتصال( ICT) وما نجم عنه من تطور في مختلف المجالات  النظرية والعملية ومنها الاقتصاد والذي ادى لولادة نوع جديد من اقتصاد المعرفة او مايعرف به اليوم بالاقتصاد الالكتروني او الاقتصاد الرقمي وليصبح السمة البارزة في اقتصاد الدول المتقدمة, وجعل معظم الدول النامية  تسعي  لامتلاكه  لكونه اصبح العمود الفقري  والركيزة الاساسية لتطوير وازدهار تلك البلدان.

وعلى الرغم من أن العراق لديه موارد اقتصادية متنوعة وموقع جغرافي مهيمن يجعله في طليعة الاقتصاد الإقليمي والعالمي, فإنه لا يزال يعاني من أزمات اقتصادية راكدة بسبب الصراعات الإقليمية والعالمية باعتباره ساحة الصراع، فضلا عن سوء الإدارة المتعاقبة والافتقار إلى محاكاة التطور السريع والتقنية الفائقة في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

في هذا البحث سوف يتم التعرف بايجازعلى تكنولوجيا المعلومات والاتصال(ICT) ودورها في تحفيز النمو الاقتصادي والتنمية الاقتصادية. وذلك من خلال  تحليل مؤشر الانتشارالعام للتكنولوجيا ومؤشراته الفرعية لمجموعة الدول العربية. كما نتطرق الى ماهية الاقتصاد الرقمي, اي الاقتصاد المعرفي وركائزه ومؤشراته الاساسية وسماته في العراق التي جعلته في الصدارة, ومن ثم التركيز على مجمل المعوقات والتحديات الاساسية التي تواجهه, وكذلك نحاول وضع الاسس العلمية وفق مؤشرات تكنولوجيا المعلومات والاتصال الحديثة لتذليل وتذويب تلكم التحديات, وتقديم  المقترحات والتوصيات التي تمثل الرؤية المعرفية لاحتضان انموذج معرفي للاقتصاد العراقي.

 

المراجع

 حسن عماد مكاوي ” تكنولوجيا الاتصال في عصر المعلومات” ط 2- القاهرة: الدار المصرية اللبنانية،1997.

 محمد منير حجاب ” المعجم الإعلام ” القاهرة: دار الفجر، 2004 .

 أ. د. زين عبد الهادي ” تكنولوجيا الاتصال في الاعلام” القاهرة: كلية الآداب – جامعة حلــوان, 2008.

 النعواشي، قاسم،” استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم”، دار وائل للنشر والتوزيع، عمان، 2010 .

 د.خلود عاصم و م.م.محمد ابراهيم “دور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تحسين جودة المعلومات” بغداد: مجلة كلية بغداد للعلوم الاقتصادية الجامعة العدد الخاص بمؤتمر الكلية,  2013.

 الدكتور عبد الغفور حسن كنعان  ”  التقدم التكنولوجي في ظل العولمة وآثارها على النمو الاقتصادي في الدول النامية “, كلية الإدارة والاقتصاد/جامعة الموصل, تنمية الرافدين. 80  (27) 2005 ص ص [59-80] .

 طويهري فاطمة ” أثر استخدام تكنولوجيا المعلومات واالتصال على أداء الموارد البشرية في المؤسسة الجزائرية” دراسة مقدمة الى كلية العلــــوم الاقتصادية التجارية و علوم التسيير, جامـــــــــــــــــــــــــــــعة وهــــــــران 2 , الجزائر, 2015 .

 اابراهيم الخيمي, ” مؤشر انتشار التكنولوجيا في العالم العربي”مقالة حسب تقرير التطور التكنولوجي العالمي الذي ينشره البنك الدولي, الرصيف 22 , 19/1/2016.

https://raseef22.com/technology/2016/01/19/

 حسين العلمي, ” دور الاستثمار في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تحقيق التنمية المستدامة”, دراسة مقدمة الى كلية العلــــوم الاقتصادية والعلوم التجارية و علوم التسيير, جامـــــــــــــــــــــــــــــعة فرحات عباس سطيف –1 , الجزائر, 2013 .

 عامر بشير, ” بناء الاقتصاد المعرفي في الوطن العربي: الفرص والتحديات”, مجلة الأبحاث الاقتصادية لجامعة سعد دحلب البليدة – العدد 04 ديسمبر 2010

 فريد النجار ، “الإقتصاد الرقمي”، الطبعة الأولى ، الدار الجامعية ، مصر، 2007

 م. د. علي كاظم هلال, ” واقع اقتصاد المعرفة في العراق وسبل الإفادة من تجارب بعض الدول العربية”, مجلة القادسية للعلوم الادارية والاقتصادية, مركز ذي قار للدراسات التاريخية والآثارية, المجلد 16 لسنة 2014.

 هاشم الشمري و ناديا الليثي, ” الاقتصاد المعرفي”,  دار صفاء للنشر والتوزيع, عمان الطبعة الأولى, 2007.

 محيد عواد الزياداي, ” اتجاهات معاصرة في إدارة المعرفة”, دار الصفاء للي ر والتوزي عيان الطاعة الأولى , 2000.

يوسف حمد الابراهيم, ” التعليم و تنمية الموارد البشرية في الاقتصاد المبني على المعرفة “, مركز الامارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية, ابو ظبي, 2004.

 عبد الحفيظ بوالصوف ” منهجيات قياس إدارة المعرفة في الوطن العربي” مجلة المستقبل العربي, عدد تشرين الثاني/2015

  ” الوضع المعرفي وتحديات توطين المعرفة في الإمارات العربية المتحدة” تقرير المعرفة العربي للعام 2014 :  الشباب وتوطين المعرفة – دولة الإمارات العربية المتحدة. ( من احصائيات وبيانات البنك الدولي . كوم   [World Bank.com]2012 )

  ” العوائد الرقمية ” التقرير الصادر عن مجموعة البنك الدولي لعام 2016

النص الكامل

About admin

Check Also

الدوافع الاقتصادية والاجتماعية للمنشآت وأثرها على الوعاء الضريبي

الكاتب :حسن نايب ضاحي المديرية العامة لتربية ديالى الكاتب :علي طالب حسين كلية الادارة والاقتصاد ...

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *