Update

أثر الاصلاحات الاقتصادية للحكومة العراقية على استدامة الايرادات غير النفطية للمدة (2010-2016)

الکاتب: اشرف بدر الدين محمد العبادي
الدائرة الاقتصادية/و ا زرة المالية

الکاتب: محمد يونس محمد الشرابي
كلية الادارة والاقتصاد/جامعة الموصل

DOI: http://dx.doi.org/10.24086/ cuesj.si.2018.n2a8

 

المستخلص

يهدف البحث الى دراسة فاعلية تاثير السياسة النقدية على المتغيرات الاقتصادية الحقيقية الكلية معبراً عنها بالنمو الاقتصادي ، حيث تباينت وجهات نظر المدارس الاقتصادية، فبينما يعتقد الكينزيين ان للنقود تأثير قليل في المدى القصير وان تأثير السياسة المالية اكثر فاعلية ، في حين يعتقد انصار المدرسة النقدية ان للنقود تأثير كبير جداً في المدى القصير في حين ان هذا الدور يكون حياديا في المدى الطويل وللإحاطة بهذا الشأن تم تقسيم البحث الى قسمين هما :

القسم الأول / الاطار النظري لمفهوم النقود ودوره في التأثير على النمو الاقتصادي من خلال استعراض مرجعي لأهم الطروحات النظرية التي غطت هذا الموضوع .

القسم الثاني / قسم تطبيقي حيث تم استخدام سلسلة زمنية للبيانات المتعلقة بعرض النقود في العراق ومدى تأثيره على النمو الاقتصادي للفترة 1990- 2014، وذلك باستخدام سببية Granger واختبار الانحدار الذاتي (VEM).

المصادر العلمية

احمد حسين الهيتي ،(2012) ، دور السياسة النقدية والمالية في النمو ألاقتصادي، مجلة جامعة الانبار للعلوم الاقتصادية والادارية ،المجلد 4 ، العدد8،).

ايدجمان مايكل ،تعريب محمد ابراهيم منصور(1988)،الاقتصاد الكلي النظرية والسياسة ،دار المريخ للنشر، الرياض ،المملكة العربية السعودية.

3-عبد القادر محمد عطية (2009)، الحديث في الاقتصاد القياسي بين النظرية والتطبيق ، ط 3 ..

محمد عبد السميع عناني (2009)، التحليل القياسي والاحصائي للعلاقات الاقتصادية ، الدار الجامعية الاسكندرية.

– خالد بن حمد القدير(2004) ، تأثير الائتمان المصرفي لتمويل الواردات في المملكة العربية السعودية ،مجلة العلوم الاقتصادية ،جامعة دمشق .

مجيب حسن محمد (2015) ، النقود والمصارف ، دار شموع الثقافة ، الزاوية – ليبيا .

مجيد علي حسين ، عفاف عبد الجبار سعيد (1998)، الاقتصاد القياسي ،ط1 ، دار وائل للطباعة والنشر، عمان- الاردن.

محمود سعيد الفاخري (2005) ، الاقتصاد القياسي وتطبيقاته في الدول النامية(بعض المحاذير) مجلة دراسات في الاقتصاد والتجارة ، جامعة قاريونس ، بنغازي ، مجلد 25.

مظهر محمد صالح(2012)، السياسة النقدية في العراق،بناء الاستقرار الاقتصادي الكلي والحفاظ على نظام مالي سليم، بغداد.

فتحي صالح ابو سدرة ، عبد المنعم محمد بحيري (2005)، أهم الاختبارات الاحصائية المستخدمة لاكتشاف مشاكل القياس ، مجلة دراسات في الاقتصاد والتجارة ، جامعة قاريونس ، بنغازي ، مجلد 24.

قصي الجابـــــري ، فلاح حسـن ثويني(2010) ، رصد التغيرات في الطلب على النقود خلال الأزمات المصرفية باستخدام نماذج التكامل المشترك ، مجلة الادارة والاقتصاد ، جامعة المستنصرية ، العدد 80 .

12- عابد العبدلي (2007) ، محددات الطلب على واردات المملكة العربیة السعودیة في إطار التكامل المشترك وتصحیح الخطأ ، مجلة مركز صالح كامل للاقتصاد الإسلامي ، جامعة الأزھر ، العدد 32 ،      drabid.net/paper4.pdf   (تاريخ الوصول  13/4/2018)  .

النص الکامل

About admin

Check Also

دور المحاسبة القضائية في الحد من أساليب المحاسبة الإبداعية وأثره في مكافحة التهرب الضريبي

الكاتبة: كبرى محمد طاهر حمودي قسم المحاسبة \ جامعة الموصل الكاتبة : سوسن احمد سعيد …

Leave a Reply

Your email address will not be published.