الكاتب :عادل محمد عبد الله الطائي
قسم إدارة الاعمال،كلية الإدارة والاقتصاد / جامعة الموصل
DOI:http://dx.doi.org/10.24086/ cuesj.si.2018.n2b7
المستخلص
على مدى السنوات القليلة الماضية، ارتقى مفهوم انموذج الاعمال إلى احد اهم المصطلحات والمفردات الإدارية، وفي إحصائية عن التطور السريع لمفهوم واستخدامات انموذج الاعمال نلاحظ استخدام ، ما نسبته 27٪ من المنظمات المدرجة في مجلة فورتشن بما مقداره 500 مرة لهذا المصطلح في تقاريرها السنوية لعام 2001. اذ استخدمت أكثر من 500 مقالة المصطلح في فئة المكونات الرئيسية لأنموذج الاعمال بمعزل عن مصطلح انموذج العمل التجاري، دلالة على أهمية الوظائف التي تؤديها مكونات انموذج الاعمال واهميتها للمنظمة.(Shafer, et al, 2005)
يهدف البحث الى تسليط الضوء على عناصر انموذج الاعمال في المنظمة التسويقية وكيفية تصميمه والمرونة فيه من اجل إيصال المنتج الأخضر الى المستفيدين على افتراض ان عناصر انموذج الاعمال تؤثر في استراتيجية التسويق الأخضر باعتماد الدور الوسيط للتحسين المستمر في انموذج الاعمال لتقديم المنتج الأخضر للزبائن. تم توزيع 67 استمارة استبيان على العاملين في الإدارات العليا والوسطى والاشرافية في المستشفيات الاهلية في مدينة الموصل، كون متغيرات البحث متوافرة من الناحيتين انموذج الاعمال والتسويق الأخضر والتحسين المستمر. وسيتم اختبار انموذج مفترض يمثل العناصر التفصيلية لانموذج الاعمال وعناصر منتقاة في استراتيجية التسويق الأخضر فضلاً عن التحسين المستمر القائم على التلقائية وتقليل الهدر.
النص الكامل