Update

مقاصد رفع الحرج في الشـــــــريعــة الإســــــلاميــــة

الكاتب:عبد الستار كريم سعيد شيرواني
كلية القانون والعلاقات الدولية والدبلوماسية، جامعة جيهان-اربيل
DOI: http://dx.doi.org/10.24086/cuesj.v1n1a8

الخـــلاصـة

إن الشارع لم يقصد إلى التكليف بالمشاق والإعنات فيه، بل يقصد من جهة ما في ذلك من المصالح العائدة على المكلف، فلما كانت طبيعة الإنسان التكوينية هي الضعف وعدم القدرة على تحمل المشاق ناسب وضع هذه الطبيعة أن تكون الشريعة التي تحكمه سهلة يسيرة لا حرج فيها ولا إعنات.

المشاق والحرج ثلاثة أقسام: قسم لا تنفك عنه العبادة كالصوم في النهار الطويل، وقسم تنفك عنه العبادة مثل التيمم لمن يشق عليه إستعمال الماء، وقسم ضعيفة كأدنى وجع إصبع فتحصيل هذه العبادة أولى من درء هذه المشقة لشرف العبادة وخفة هذه المشقة.

الكلمات المرشدة: مقاصد، الحرج، العسر، اليسر

Abstract

The research has reached The following conclusions and the most important results are as follows:

First: The legislator does not mean the imposition of doing worshippings by hardship and bothering the human being shouldered with these  urdens and duties. But he meant to realized the interest by doing duties to gain reward. Which is measured according to the hardship.

Secandly: The nature of the human being is that he was created from weakness, therefore he is difficulty encountering the life hardships. For this reason the legislation governing the life circumstances is not too easy to be applied in the Various circumstances of life.

Thirdly: hardship is of two kinds:

The first one: The worshippings closely related to hardship and difficulty in doing. Such as self – abnegation in fasting, especially in day hours severe heat.

When the conditions of the call are satisfied. Whereas the second one: the worshppings which are easy to do in order to eliminate the hards hip by the presene of a legitimate alternative of the execution of the impositions required, such as being cleaned by dust ablution, for anyone who has difficulty to use water, because of its being rare.

And a subcategory of hardship is exemplified by the lowest pain like that of the hand fingers therefore the attainment of this kind of worship is better than avoiding the hardship in favour of the worship and easiness of this hardship

Keywords: Purposes  hardship, easiness, embarrassment.

المصادر

سورة البقرة 185.

 رواه البيهقي،أبو بكر أحمد بن الحسين بن علي البيهقي، السنن الكبرى، الطبعة الأولى 1344ه ، الناشر مجلس دائرة المعارف

     النظامية، الهند، حيدر آباد، باب القصد في العبادة والجهد في المداومة ،رقم الحديث: (4929)، ج3/ص18. ورواه النسائي،أحمد

     بن شعيب أبو عبد الرحمن النسائي، سنن الكبرى،تحقيق: د.عبد الغفار سليمان البنداري ــ و ــ سيد كسروي حسن، الناشر: دار

     الكتب العلمية، بيروت ـ لبنان،الطبعة الأولى: 1411ه ــ 1991م، رقم الحديث: (11765) ج6/ ص535. ورواه إبن حبان،

     صحيح ابن حبان بترتيب ابن بلبان، محمد بن حبان بن أحمد أبو حاتم التميمي البستي، تحقيق : شعيب الأرنؤوط، الناشر: مؤسسة

    الرسالة – بيروت ، الطبعة الثانية ، 1414 – 1993، باب ما جاء في الطاعات وثوابها، رقم الحديث: (351) ج2/ ص63. وفي

     لفظ للبخاري أن النبي صلى الله عليه و سلم قال ( إن الدين يسر)، صحيح البخاري، الجامع الصحيح المختصر، محمد بن إسماعيل

     أبو عبدالله البخاري الجعفي، تحقيق : د. مصطفى ديب البغا، الناشر : دار ابن كثير ، اليمامة – بيروت، الطبعة الثالثة ، 1407ه

    – 1987م، باب الدين يسر، رقم الحديث: (23)، ج1/ص23.

 سورة البقرة:183.

 سورة الحج:78.

 أنظر:ابن منظور, محمد بن مكرم بن منظور الأفريقي المصري, لسان العرب, الناشر: دار صادر-بيروت, الطبعة الأولى,ج3/ص353.

 الريسوني، أحمد، نظرية المقاصد عند الإمام الشاطبي، الطبعة الرابعة 1415 هـ ـ 1995م، ص19.

 الفيروزآبادي, محمد بن يعقوب, القاموس المحيط, ص182. وابن منظور, لسان العرب, باب حرج ج2/ص233.

  سورة الحج: 78.

سورة المائدة: 6.

سورة النساء: 65.

سورة التوبة: 91.

سورة الفتح: 17.

أنظر: الكيلاني، د. عبد الرحمن إبراهيم، قواعد المقاصد عند الإمام الشاطبي عرضا ودراسة وتحليلاً، دار الفكر، دمشق ـــ سورية،

       الطبعة الأولي، 1421ه ـــ 2000م، ص275.

أنظر: عدنان محمد جمعة, رفع الحرج في الشريعة الاسلامية, مؤسسة الرسالة, الطبعة الثالثة, ص25.

أنظر: الباحسين, د. يعقوب عبد الوهاب, رفع الحرج في الشريعة الإسلامية دراسة أصولية تأصيلية، مكتبة الرشد، الرياض، الطبعة الرابعة, 422 هـ/2001م, ص48.

سورة المائدة: 6.

سورة الحج: 78.

سورة البقرة: 185.

سورة النساء: 28.

سورة الأعراف: 157.

سورة البقرة: 286.

سورة الفتح: 17.

سورة البقرة: 185.

سورة النساء:101.

انظر: أبو عبد الله محمد بن أحمد بن أبي بكر بن فرح الأنصاري الخزرجي شمس الدين (المتوفى : 671 هـ), القرطبي, الجامع لأحكام القرآن, تحقق: هشام سمير البخاري, الناشر: دار عالم الكتب، الرياض، المملكة العربية السعودية, الطبعة : 1423 هـ/ 2003 م, ج3/ص66.

سورة التوبة: 91.

 سورة البقرة: 286.

 سورة النور: 61.

 أنظر: القرطبي, الجامع لأحكام القرآن, ج8/ ص226. والطبري, أبو جعفر محمد بن جرير بن يزيد بن كثير بن غالب الآملي[224 – 310 هـ ], جامع البيان في تأويل القرآن,تحقق: أحمد محمد شاكر, الناشر: مؤسسة الرسالة, الطبعة: الأولى:1420هـ- 2000م, ج14/ ص419.

الدلجة: بضم الدال وإسكان اللام ويجوز في اللغة فتحها ويقال بفتح اللام أيضا وهو بالضم السير آخر الليل وبالفتح سير الليل،

      ومن أهل اللغة ان الدلجة سير الليل كله. أنظر: عمدة القاري شرح صحيح البخاري، بدر الدين العيني الحنفي، ج2/ ص134و

     ص138 .

سبق تخريجه هامش رقم(2).

 رواه البخاري، صحيح البخاري ، (59) كتاب الوصايا، باب ما يكره من التنازع والإختلاف في الحرب وعقوبة من عصى إمامه،

      رقم الحديث: (2873)، ج3، ص1104. ومسلم، أبو الحسين مسلم بن الحجاج بن مسلم القشيري النيسابوري، صحيح مسلم،

      الناشر : دار الجيل بيروت + دار الأفاق الجديدة ـ بيروت، (33) الجهاد والسير، باب في الأمر بالتيسير وترك التنفير، رقم الحديث: (4623)، ج5/ ص141.

رواه البخاري، (17) كتاب الجمعة، (7) باب السواك يوم الجمعة، رقم الحديث: (847)، ج1/ ص303. ومسلم، (3)

      الطهارة، (15) باب السواك، ج1/ ص151.

رواه أحمد، أحمد بن حنبل أبو عبدالله الشيباني, مسند الإمام أحمد بن حنبل، الناشر: مؤسسة قرطبة – القاهرة, تعليق: شعيب الأرنؤوط، رقم الحديث (2107)، ج1/ص236. والبخاري في الأدب المفرد, صحيح الأدب المفرد للإمام البخاري, محمد ناصر الدين الألباني, الناشر: دار الصدّيق, الطبعة: الطبعة الأولى: 1421هـ, (124) باب حسن الخلق إذا فقهوا, رقم الحديث(220/287), ص125.

رواه أبو داود, سليمان بن الأشعث السجستاني, سنن أبي داود, الناشر: دار الكتاب العربي ـ بيروت, (20) باب فِى الرُّخْصَةِ فِى الْقُعُودِ مِنَ الْعُذْرِ, ج2/ص319.

رواه مسلم، صحيح مسلم، (37) باب أَمْرِ الأَئِمَّةِ بِتَخْفِيفِ الصَّلاَةِ فِى تَمَامٍ. رقم الحديث(1072), ج2/42.

رواه البخاري, (81)كتاب الأدب, (80) باب قول النبي صلى الله عليه و سلم: ( يسروا ولا تعسروا ), رقم الحديث(5777), ج5/ص2270.

رواه مسلم, (4) باب هَلَكَ الْمُتَنَطِّعُونَ, رقم الحديث(6955), ج8,ص58.

أنطر: السيوطي, عبدالرحمن ابن أبي بكر أبو الفضل, الديباج شرح صحيح مسلم بن الحجاج, ج6/ص34. والنووي, أبو زكريا يحيى بن شرف بن مري النووي, المنهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج, الناشر: دار إحياء التراث العربي – بيروت, الطبعة الطبعة الثانية :1392ه, ج16/ص220.

رواه مسلم, (4) باب بَيَانِ أَنَّ تَخْيِيرَ امْرَأَتِهِ لاَ يَكُونُ طَلاَقًا إِلاَّ بِالنِّيَّةِ, رقم الحديث(3762), ج4/ص187.

أنظر: الشاطبي، إبراهيم بن موسى بن محمد اللخمي الغرناطي الشهير بالشاطبي (المتوفى:790هـ)، الموافقات،تحقيق: أبو عبيدة مشهور بن حسن آل سلمان، الناشر: دار ابن عفان، الطبعة الأولى1417هـ/1997م، ج2/ص212.

أنظر: الشاطبي، الموافقات، ج4/ ص58 ـ 59.

أنظر: العز بن عبد السلام، المؤلف: أبو محمد عز الدين عبد العزيز بن عبد السلام بن أبي القاسم بن الحسن السلمي الدمشقي،

       الملقب بسلطان العلماء (المتوفى:660هـ)، قواعد الأحكام في مصالح الأنام، المحقق: محمود بن التلاميد الشنقيطي، الناشر : دار

      المعارف بيروت – لبنان، ج1، ص31.

أنظر: الشاطبي، الموافقات: ج 2/ ص213.

أنظر: المصدر السابق: ج2/ص269.

أنظر: المصدر السابق: ج1/ ص531.

 سورة النساء: 29.

سورة النساء: 29.

أنظر: الزركشي، بدر الدين محمد بن بهادر بن عبد الله الزركشي، البحر المحيط في أصول الفقه، تحقيق ضبط نصوصه وخرج أحاديثه وعلق عليه: د.محمد محمد تامر، الناشر دار الكتب العلمية، سنة النشر:1421هـ- 2000م، مكان النشر: لبنان- بيروت، ج1/

      ص263.

أنظر: المصدر السابق والصفحة.

أنظر: ابن نجيم الحنفي, زين الدين المتوفى سنة 970هـ, البحر الرائق شرح كنز الدقائق, الناشر: دار المعرفة, مكان النشر بيروت, ج2/ص138. والزيلعي, فخر الدين عثمان بن علي الحنفي, تبين الحقائق شرح كنز الدقائق, الناشر: دار الكتب الإسلامي, سنة النشر 1313هـ, مكان النشر القاهرة, ج1/ص209. والكليبولي, عبد الرحمن بن محمد بن سليمان المدعو شيخي زاده سنة الوفاة 1078هـ, مجمع الأنهر في شرح ملتقى الأبحر, تحقيق خرح آياته وأحاديثه خليل عمران المنصور, الناشر: دار الكتب العلمية, سنة النشر 1419هـ – 1998م, مكان النشر لبنان/ بيروت, ج1/238.

أنظر: عبد البر النمري,  أبو عمر يوسف بن عبد الله القرطبي (ت: 463هـ), الاستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار, تحقيق سالم محمد عطا-محمد علي معوض, الناشر: دار الكتب العلمية, سنة النشر 2000م, مكان النشر بيروت, ج2/ص233. والماوردى, أبو الحسن, كتاب الحاوى الكبير للماوردى, دار النشر: دار الفكر ـ بيروت, ج2/ص817 _ 820. وابن قدامة , عبد الله بن أحمد بن قدامة المقدسي أبو محمد, المغني في فقه الإمام أحمد بن حنبل الشيباني, الناشر: دار الفكر – بيروت, الطبعة الأولى ، 1405ه, ج2/ص91.

سورة النساء: 43.

 رواه إبن حبان، صحيح ابن حبان، رقم الحديث: (7219)، ج16/ص202. قال شعيب الأرنؤوط : إسناده صحيح على شرط البخاري. ورواه الطبراني، سليمان بن أحمد بن أيوب أبو القاسم الطبراني، المعجم الكبير، تحقيق : حمدي بن عبدالمجيد السلفي، الناشر : مكتبة العلوم والحكم – الموصل ـ العراق، الطبعة الثانية ، 1404ه– 1983م، رقم الحديث: (1430)، ج2/ ص97. ورواه في المعجم الصغير(الطبراني) الروض الداني – المعجم الصغير، سليمان بن أحمد بن أيوب أبو القاسم الطبراني، تحقيق: محمد شكور محمود الحاج أمرير،الناشر: المكتب الإسلامي، دار عمار – بيروت، عمان، الطبعة الأولى، 1405ه – 1985م، رقم الحديث: (765)، ج2/ ص52. ورواه في الأوسط(الطبراني)، أبو القاسم سليمان بن أحمد الطبراني، المعجم الأوسط، تحقيق : طارق بن عوض الله بن محمد ,‏عبد المحسن بن إبراهيم الحسيني، الناشر : دار الحرمين – القاهرة ، 1415ه، رقم الحديث: (2137)، بلفظ: ((إن الله عز و جل عفا لهذه الأمة عن الخطإ والنسيان وما استكرهوا عليه))، ج2/ ص331.ورواه بلفظ: ((وضع عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه))، رقم الحديث: (8273)، ج8/ص161.

أنظر: الزركشي، محمد بن بهادر بن عبد الله الزركشي أبو عبد الله، المنثور في القواعد، تحقيق : د. تيسير فائق أحمد محمود، الناشر: وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية – الكويت، الطبعة الثانية ، 1405، ج2/ ص123.

سورة النساء: 92

 أنظر: ابن أمير الحاج ت 879هـ.، التقرير والتحرير في علم الأصول، الناشر دار الفكر، سنة النشر 1417هـ – 1996م، بيروت ـ

     لبنان، ج2/ ص247

سورة النحل: 106.

سبق تخريجه: هامش رقم(54).

 أنظر: الشوكاني، محمد بن علي بن محمد الشوكاني (المتوفى : 1250هـ)، إرشاد الفحول إلي تحقيق الحق من علم الأصول، تحقيق: الشيخ أحمد عزو عناية ، دمشق – كفر بطنا، قدم له : الشيخ خليل الميس والدكتور ولي الدين صالح فرفور، الناشر: دار الكتاب

     العربي، الطبعة : الطبعة الأولى 1419هـ – 1999م، ج1، ص23.

 أنظر: القرافي، أبو العباس أحمد بن إدريس الصنهاجي القرافي سنة الوفاة 684هـ، الفروق أو أنوار البروق في أنواء الفروق (مع

      الهوامش )، تحقيق خليل المنصور، الناشر دار الكتب العلمية، سنة النشر 1418هـ – 1998م، بيروت ـ لبنان، ج 2/ص260.

 سورة البقرة: 286.

 رواه البيهقي، سنن الكبرى،(268)باب سور الهرة ، رقم الحديث: (1099)، ج1/ ص246.ورواه الإمام أحمد, مسند الإمام أحمد بن حنبل، رقم الحديث: (22528)، ج37/ ص211.

 سورة الحج: 78.

 سورة البقرة: 185.

سبق تخريجه هامش رقم(2).

رواه البخاري، (65) كتاب المناقب، (20) باب صفة النبي صلى الله عليه وسلم، رقم الحديث: (3367)، ج3/ ص1306.

      ومسلم، (44) الفضائل، (20) باب مباعدته صلى الله عليه وسلم للآثام واختياره من المباح أسهله وانتقامه لله عند انتهاك حرماته،

     رقم الحديث: (6190)، ج7/ ص80.

أنظر: القرافي، أنوار البروق في أنواء الفروق، ج1/ ص216.

 السبرات: والسَّبْرَةُ بالفتح : الغَداةُ البارِدةُ. أنظر: الفيروزآبادي ، محمد بن يعقوب بن محمد بن إبراهيم بن عمر، أبو طاهر، مجد

      الدين الشيرازي الفيروزآبادي، (ت 817 هـ ) القاموس المحيطص517.

أنظر: العز بن عبد السلام، قواعد الأحكام في مصالح الأنام، ج2/ ص7.

 أنطر: ابن العربي, محمد بن عبد الله الأندلسي, أحكام القران, دار الكتب العلمية, الطبعة الأولى, ج3/ص310. وابْنِ نُجَيْمٍ زَيْنُ الْعَابِدِيْنَ بْنِ إِبْرَاهِيْمِ (926-970هـ), الْأَشْبَاهُ وَالنَّظَائِر -عَلَى مَذْهَبِ أَبِيْ حَنِيْفَةَ النُّعْمَانِ- الناشر: دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان, 1400هـ=1980م, ص83-84.

سورة النساء: 28.

 سورة الحجرات : 7.

انظر: ابن القيم، محمد بن أبي بكر أيوب الزرعي أبو عبد الله، إعلام الموقعين عن رب العالمين، تحقيق : طه عبد الرءوف سعد،

      الناشر : دار الجيل – بيروت ، 1973م، ج3/ص3.

رواه البخاري، (80) كتاب اللباس، (42) باب الجلوس على الحصير ونحوه، رقم الحديث(5523)، ج5/ ص2201. رواه

       مسلم، (7) صلاة المسافرين، (30) باب فضيلة العمل الدائم من قيام الليل، رقم الحديث: (1863)، ج2/ ص188.

رواه البخاري، (15) كتاب الجماعة والإمامة، (35) باب من شكا إمامه إذا طول، رقم الحديث: (673)، ج1، ص249.

      ورواه مسلم، (5) الصلاة، (36) باب القراءة في العشاء، رقم الحديث: ( 1068)، ج2/ص41.

أنظر: الشاطبي, إبراهيم بن موسى بن محمد اللخمي الغرناطي الشهير بالشاطبي (المتوفى : 790هـ), الإعتصام, ج1/ص244. والشاطبي, الموافقات, ج2/ص233- 235.

أنظر: الشاطبي, الموافقات, ج2/ص233.

أنظر: السيوطي, عبد الرحمن بن أبي بكر (ت 911ه), الأشباه والنظائر, الناشر دار الكتب العلمية, سنة النشر 1403ه, بيروت,ص84. والسبكى, تاج الدين عبد الوهاب بن علي ابن عبد الكافي السبكي, الأشباه والنظائر , الناشر : دار الكتب العلمية, الطبعة الأولى 1411 هـ – 1991م, ج1/ص55. ابْنِ نُجَيْمٍ, الْأَشْبَاهُ وَالنَّظَائِرُ, ص85.

السيوطي: الأشباه والنظائر,ص77. وابْنِ نُجَيْمٍ, الْأَشْبَاهُ وَالنَّظَائِر, ص85.

السيوطي: الأشباه والنظائر, ص83). والسبكى, الأشباه والنظائر, ج1/ص59.

أنظر: ابن نجيم, الأشباه والنظائر, ص85. وأهدل, عبد الهادي ضياء الدين بن محمد بن القاسم, الأقمار المضيئة شرح القواعد الفقهية, مكتبة جدة, 1986: ص118.

سورة الأعراف  33.

 أنظر: ابن تيمية , تقي الدين أبو العباس أحمد بن عبد الحليم بن تيمية الحراني (المتوفى : 728هـ), مجموع الفتاوى, تحقيق : أنور الباز – عامر الجزار, الناشر: دار الوفاء, الطبعة: الثالثة، 1426 هـ/2005م, ج14/ص470 ــ 471.

رواه البخاري، صحيح البخاري ، (59) كتاب الوصايا، باب ما يكره من التنازع والإختلاف في الحرب وعقوبة من عصى إمامه،

      رقم الحديث: (2873)، ج3، ص1104. ومسلم، أبو الحسين مسلم بن الحجاج بن مسلم القشيري النيسابوري، صحيح مسلم رقم الحديث: ( 4623)،  ج5/ ص141.

النص الكامل

About admin

Check Also

Web page Classification by Using PCA and Neural Network

Author:Laith R. Flaih Computer Science Department, College of Science, Cihan University-Erbil DOI: http://dx.doi.org/10.24086/cuesj.v1n1a12 Abstract With …

Leave a Reply

Your email address will not be published.