Update

عوامل تحسين كفاءة المباني في استخدام الطاقة

الكاتب : هاشم عبود الموسوي ، معزز ياسين سعود ، عمر أرشد الحافظ
قسم الهندسة المعمارية ، جامعة جيهان-اربيل

DOI:http://dx.doi.org/10.24086/cuesj.v1n2a7

الخلاصة

يلاحظ في المدن العربية موجة تشييد العمارات والأبنية الخرسانية لتظهر العمارة الغربية بشكل واضح على المشهد العمراني والتي بدورها لم تتناغم مع متطلبات القاطنين ثقافيا و بيئيا. ومع ذلك، يجري تنفيذ المفاهيم الغربية في جميع البلدان النامية تقريبا والتي يعلب المهندسون والمخططون والسلطات دوراً بارزاً في تنمية واستمرار تلك الابنية. ان اعتماد تلك النظم ادى الى أرتفاع معدل درجات الحرارة في المدن والأحياء الجديدة بحوالي (3 – 5 )ْ درجات مئوية ، وارتفعت بنفس الوقت فواتير استخدام الطاقة الكهربائية في المباني بشكل ملحوظ .

تكمن مشكلة البحث في انه بالرغم من استمرار الاستهلاك الكبير للطاقة وقلة كفاءة المباني فانه يلاحظ قلة وجود دراسات حول كفاءة المباني في استخدام الطاقة بشكل أمثل وبما تساعد على خفض أنبعاث الكربون إلى الجو.

ووفقا لما تقدم فيجب  الاهتمام والعناية بتصميم المباني الموفرة للطاقة, وعليه فان البحث يستعرض بعض الاستراتيجيات الموفرة للطاقة والمرتبطة اساساً بالعمارة الخضراء. يهدف البحث من ذلك الى الخروج بمجموعة من الاستنتاجات والتوصيات التي تمكن من تحقيق مباني صديقة للبيئة قليلة الاستهلاك للطاقة.

الكلمات المرشدة : العمارة الخضراء – الاستراتيجيات المعمارية الفعالة – الاستراتيجيات المعمارية السالبة

المصادر

ﺍﻟﺒﻭﻓﻼﺴﻪ، حنان ﻤﺒﺎﺭﻙ و ﺍﻟﻨﺎﺼﺭ، ﻭﻫﻴﺏ ﻋﻴﺴﻰ (2005) مصادر الطاقة النظيفة. البحرين: المنظمة العربية للتربية والعلوم والثقافة, ص5,6,21,25.

الرابغي، عمر. اكيورت محمد. (2004) اساليب لتخفيض الطاقة المستهلكة في التكييف. ندوة العزل الحراري واهمية تطبيقه في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية. الرياض: المملكة العربية السعودية, ص2.

السواط، علي محمد(2004) دور العزل الحراري في المباني ضمن اطار فكرة العمارة المستدامة الخضراء. ندوة العزل الحراري واهمية تطبيقه في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية, الرياض, المملكة العربية السعودية, ص8.

شاهين، رشاد بهجت  و الزبيدي، صباح مها (2004) مبادئ الاستدامة في العمارة التقليدية وفق المنظور الاسلامي. بغداد: الجامعة التكنولوجية , ص84.

العابدي، دراف (2009) اثر العوامل المناخية على استهلاك الطاقة بالاحياء السكنية الجماعية في المناطق شبه الجافة. الجزائر: جامعة المسيلة, ص92-94.

العكيلي، احمد مبدر (1988) تقييم البيئة المناخية للمجمعات السكنية في شارع حيفا (رسالة ماجستير). بغداد: جامعة بغداد, ص5 , 11- 13.

Brianedw, A.، Sibley, M., Hakmi، , M. and Land, P.(2005)  Courtyard housin: past, present, future . U.S.A, 221-225.

Muazazy, S.(2011) The ruling of promoting ideal islamic neighborhood in hot arid climate: case study nizwa city – oman, U.S.M, malasi, 107.

The McGraw-Hill Companies (2008) Emerald Architecture. The Magazine of Sustainable Architecture,U.S.A., pp123-127.

Utzon, J. (2004) The courtyard House .Vol. 1st Edition. Logbook.

 

Full Text

 

 

About admin

Check Also

Lexical Repetition as a Stylistic Device in Oscar Wilde’s ‘The Picture of Dorian Gray’

Author:Irfan Said Department of English, Cihan University-Erbil DOI:http://dx.doi.org/10.24086/cuesj.v1n1a11 Abstract Oscar Wilde’s novel ‘The Picture of …

One comment

  1. Werner Jennifer

    Exactly what a good story I have recently read!
    I like such articles which worth reading them twice.

    it is usually packed with practical info on the subject, simply like this one https://stoffwechsel03.ch/uk-crime-rates/. Thanks the million for
    the creator for this outstanding piece!

Leave a Reply

Your email address will not be published.