Update

أثر أستخدام فيسبوك على العلاقات الاجتماعية بين طلبة الجامعات دراسة مسحية لعينة من طلبة جامعة جيهان

الكاتب : عمر عبد المناف شكر
قسم الاعلام ، جامعة جيهان-اربيل

DOI:http://dx.doi.org/10.24086/cuesj.v1n2a4

الخلاصة

في الاونة الاخيرة اصبح الفيسبوك واحد من اهم واخطر وسائل التواصل بين الناس على الرغم من الفترة القصيرة التي ظهر بها وبدأ الناس في استخدامه ، وإحدى الشرائح المهمة التي تستخدم هذه الوسيلة هي شريحة الطلبة الجامعيين وهم في الوقت نفسه من جيل الشباب حيث بدا واضحا الاستخدام المفرط لهذه الوسيلة دون الاكتراث سواء كان هذا الاستخدام سلبي أم ايجابي واصبح ذلك يؤثر بصورة واضحة على طبيعة العلاقات الاجتماعية بين الطلبة ومن مختلف الجوانب ، من هذا المنطلق اختار الباحث هذا الموضوع للتعرض اليه .

هذه الدراسة تتضمن أربعة مباحث حيث تناول المبحث الاول منهجية البحث وعرض مشكلة البحث وأهميته وأهدافه بالاضافة الى منهج البحث وعينته ، أما المبحث الثاني فقد أستعرض العديد من المفاهيم التي تتعلق بموضوع البحث ومنها المواقع الاجتماعية وخدمات الشبكات الاجتماعية وايضا من يرتاد الفيس بوك وماهي الاثار الاخلاقية والقيمية لاستخدام الفيس بوك وايضا الادمان والعزلة الاجتماعية وظهور لغة جديدة بين الشباب ، أما المبحث الثالث فقد أستعرض فيه الباحث الدراسة الميدانية حيث اعتمد الباحث على المنهج المسحي ووزع (100) أستمارة أستبيان وكانت الاستمارة تتضمن (10) أسئلة حول البحث ، وايضا جرى تحليل هذه الاستبيانات ، أما المبحث الرابع فقد تضمن العديد من النتائج والتوصيات .

الكلمات المرشدة: كتب، كتب اعلامية، فيسبوك، علاقات اجتماعية

المصادر

هاشم السامرائي، المدخل الى تحليل المضمون،مجلة بحوث فصلية، بغداد ،المركز العربي لبحوث المستمعين والمشاهدين ،العدد28، 1989،ص85.

محمد عبد الحميد، البحث العلمي في الدراسات الإعلامية ، عالم الكتب ،القاهرة 2000،ص419.

مختار, جمال, حقيقة الفيس بوك عدو أم صديق, (القاهرة, شركة مترو بول للطباعة وأعمال الكارتون, 2008).

مزري تش, بن, قصة فيس بوك: ثورة وثروة, ترجمة: الهلالي, وائل محمود محمد, (القاهرة, إصدارات سطور الجديدة, الطبعة العربية الأولى, 2011). ص 132.

Kirkpatrick .David ، The Facebook Effect،p29

مزري تش, بن, قصة فيس بوك: ثورة وثروة, ترجمة: الهلالي, وائل محمود محمد, (القاهرة, إصدارات سطور الجديدة, الطبعة العربية الأولى, 2011). ص 132.

محمد المنصور ،تأثير وسائل التواصل الاجتماعي على جمهور المتلقين، دراسة مقارنة للمواقع الاجتماعية والمواقع الالتكرونية )العربية أنموذجا) –رسالة ماجستير -2012

علي محمد بن فتح محمد ،مواقع التواصل الاجتماعي واثارها الاخلاقية والقيمية – رسالة ماجستير .

 

النص الكامل

About admin

Check Also

Vol. 1, No. 2, ِAugust 2017 Cihan University-Erbil Scientific Journal

  Contents (Articles in English Language) Article Pages Expert Database System for Converting Unfit Query …

Leave a Reply

Your email address will not be published.