Update
Home / Archives / Volume1,No2(2017) / Special Edition 2017 No3 / مستوى الحماية الدستورية لحقوق الانسان والحريات العامة دراسة دستورية مقارنة في الدساتير (الفرنسي، المصري، الاردني، العراقي)

مستوى الحماية الدستورية لحقوق الانسان والحريات العامة دراسة دستورية مقارنة في الدساتير (الفرنسي، المصري، الاردني، العراقي)

الكاتب:علاء حسين علي، عباس مفرج فحل
كلية القانون والعلوم السياسية ، جامعة الأنبار

DOI:http://dx.doi.org/10.24086/cuesj.si.2017.n3a6

الخلاصة

يدور موضوع الدراسة واسبابها حول الحماية القانونية لحقوق الإنسان، والتي تتنازعها فكرتان، الأولى فكرة مستوى الحماية المتدرج لحقوق الإنسان ومفادها أن القيمة القانونية لحقوق الإنسان ليست واحدة، بل تتدرج هذه الحقوق إلى مراتب تُقدم فيها الحقوق التي تحتل المرتبة الأولى على الحقوق التي تليها في المرتبة. أما الفكرة الثانية فهي فكرة مستوى الحماية الواحد لحقوق الإنسان والتي تعتبر جميع الحقوق بمرتبة واحدة؛ لأنها متكاملة ومتداخلة ومترابطة، فلا يمكن التمتع ببعض الحقوق بصورة كاملة دون التمتع بالحقوق الأخرى. اما عن منهجية الدراسة فقد تناولنا في هذا البحث مفهوم الفكرتين، ومعايير ومقومات كل فكرة، وتقييمهما في مجال حقوق الإنسان، وتوصلنا إلى نتيجة مفادها أن حقوق الإنسان ﻻ تتدرج إلى مراتب في قيمتها القانونية، وأنها غير قابلة للتجزئة وذات قيمة قانونية واحدة. كما توصلنا الى إن فكرة تدرج حقوق الإنسان والحريات فشلت أولا في تفسير طبيعة هذه الحقوق والحريات، وفشلت ثانياً في تبرير فكرتها باختلاف مراتب الحقوق ونصيبها من الحماية القانونية، مما يعني بالمحصلة فشلها في رسم شكل التنظيم القانوني للحقوق والحريات، على عكس فكرة مستوى الحماية الواحد التي تعطي تفسيراً موضوعياً للحقوق والحريات وتساهم في توفير حماية متكافئة لها، مما جعلها تحظى بقبول أكثر من فكرة التدرج.

 

المصادر

5 . 1. المصادر العربية

احمد عوده محمد راضي، تدرج القواعد الدستورية، رسالة ماجستير، جامعة الأنبار، كلية القانون والعلوم السياسية، 2011.

د. احمد فتحي سرور، الحماية الدستورية للحقوق والحريات، دار الشروق، القاهرة، 2000.

د. إدريسلكريني، الإصلاح الدستوري وحقوق الإنسان بالمغرب، بحث في مؤتمر(حقوق الإنسان والدساتير العربية)، جامعة بيروت العربية، 2011.

د. الشافعي محمد بشير، قانون حقوق الإنسان، ط(3)، منشأة المعارف، الإسكندرية، 2004.

د. ثروت بدوي، تدرج القرارات الإدارية ومبدأ الشرعية، دار النهضة العربية، القاهرة، 2007.

د. حسن علي الذنون، نظرات في النظم القانونية، بحث منشور في مجلة الحقوق، جامعة النهرين، المجلد(5)، العدد (8)، 2001.

د. راغب جبريل خميس راغب سكران، الصراع بين حرية الفرد وسلطة الدولة، الطبعة الثانية، المكتب الجامعي الحديث، الإسكندرية، 2011.

د. رجب محمود طاجن، قيود تعديل الدستور، ط(2)، القاهرة، 2008.

د. رياض القيسي، علم أصول القانون، بغداد، 2002.

د. سرور طالبي، عالمية حقوق الإنسان والخصوصية العربية والإسلامية، بحث في مجلة الجنان لحقوق الإنسان، العدد(3)، 2012.

م. سلامه طارق الشعلان، م.م. بيداء علي ولي/ التمييز بين القانون الدولي الإنساني وقانون حقوق الإنسان، بحث منشور في وقائع المؤتمر العلمي الأول لكلية القانون، جامعة القادسية، 2008.

د. عبد الحفيظ الشيمي، القضاء الدستوري وحماية الحريات الأساسية في القانونين المصري والفرنسي، دار النهضة العربية، القاهرة، 2001.

د. علاء حسين علي، م. رياض احمد عبد الغفور، العرف العقدي، بحث مجاز للنشر في مجلة الشريعة والقانون، كلية القانون، جامعة الإمارات العربية المتحدة، 2013.

د. عيسى بيرم، حقوق الإنسان والحريات العامة، مقاربة بين النص والواقع، دار المنهل اللبناني، ط(1)، 2011.

د. كسال ساميه، مبدأ حرية التجارة والصناعة أساس قانوني للمنافسة الحرة، مداخلة في الملتقى الوطني حول (حرية المنافسة في القانون الجزائري)، 2013، منشور على الموقع:

http://sassanne.over-blog.com

محمد خالد برع، حقوق الأقليات وحمايتها في ظل أحكام القانون الدولي، ط(1)، منشورات الحلبي الحقوقية، بيروت، 2012.

د. محمد محمد عبد اللطيف،الدستور والمنافسة، بحث منشور على الموقع:

http://gov.eg/elmlacourt/mka//13abdelatef.

د. محمود حلمي، تدرج القواعد القانونية، بحث منشور في مجلة العلوم الإدارية، السنة الخامسة، العدد (1)، 1963.

د. محمود عاطف البنا، حدود سلطة الضبط الإداري، دار النهضة العربية، القاهرة، 1981.

هانس كلسن، النظرية المحضة في القانون، ترجمة د. أكرم الوتري، مركز البحوث القانونية، وزارة العدل، بغداد، 1986.

هيلين تورار، تدويل الدساتير الوطنية، ترجمة باسيل يوسف، بيت الحكمة، بغداد، 2004.

الدستور الفرنسي 1958 (مترجم).

الدستور التونسي 1959 المعدل.

الدستور المصري 1971.

الدستور الاردني1952.

الدستور العراقي 2005.

الدستور المغربي 2011.

إعلان طهران 1968 (مترجم) منشور على الموقع:

http://umn.edu.

إعلان وبرنامج عمل فينا الصادر عن المؤتمر الدولي لحقوق الإنسان 1993 (مترجم)، منشور على الموقع:

http://wwwI.umn.edu.

منشور الأمم المتحدة بعنوان (الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية دليل للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان)، الأمم المتحدة، نيويورك وجنيف، 2005.

الميثاق العربي لحقوق الإنسان 2004.

قرارات المجلس الدستوري الفرنسي (مترجمة) على الموقع:

http://jussor.org.

قرارات المحكمة الدستورية العليا المصرية، على الموقع:

http://umn.edu.

5 .2. المصادر الانكليزية

Craig Scott, the interdependence and permeability of human rights norms: towards a partial fusion of the international covenants on human rights, in Osgood Hell law Journal, vol.27. No.4.1989.

Dorothea Anthony, indivisibility of human rights: A theoretical critique, submitted in fulfillment of the requirements for 76040. Research thesis, spring semester 2010, at the University of Technology, Sydney, 2010.

Helen Quane, A Further Dimension to the interdependence and Indivisibility of Human Rights?: Recent Developments concerning the Rights of Indigenous peoples, Harvard Human rights Journal, Vol.25.

Tom Farer. The Hierarchy of Human Rights, American University International Law Review, Volume8, Issue1, Article10. 1992.

 

النص الكامل

About admin

Check Also

په‌یڕه‌وكردنی ئیتیكی ڕۆژنامه‌وانی له‌ ڕۆژنامه‌ كوردییه‌كان هه‌فته‌نامه‌ی(رووداو) وه‌ك نموونه‌) توێژینه‌وه‌یه‌كی شیكارییه‌(

الكاتب : م.ي ظاهر حمدأمين صابر كۆلێژی ته‌كنیكی كارگێری، زانكۆی پۆلیته‌كنیك، هه‌ولێر، عێراق DOI:http://dx.doi.org/10.24086/cuesj.si.2017.n3a44 پوخته‌ ...

Leave a Reply

Your email address will not be published.