Update
Home / Archives / Volume1,No2(2017) / Special Edition 2017 No3 / مستقبل القيادة العالمية في ظل مُتغيرات النظام العالمي الجديد

مستقبل القيادة العالمية في ظل مُتغيرات النظام العالمي الجديد

الكاتب : محمد وائل القيسي
جامعة جيهان-اربيل
DOI:http://dx.doi.org/10.24086/cuesj.si.2017.n3a26

الخلاصة

منذ زمان والعالم ينتظم إلى تراتبية هيكلية تحدد طبقاً لأنتظامها أليات حركة الدول ، ونطاق فعلها ، وإستراتيجيات نيلها للأهداف، ترتكن هذه التراتبية إلى القوى الأكثر فاعلية في النظام العالمي ، وعلى مدى أنسيابية حركة التاريخ، الذي أوجز لنا مبدأ إستراتيجي هو” أن الأمم إما تصعد أو تهبط، وإن محصلة صعودها أو هبوطها هي نتيجة لمجموعة متغيرات داخلية وخارجية متفاعلة فيما بينها ترتكز بصورة أعمق على الداخل، أي بمعنى كلما تم ضبط الداخل “المدخلات Inputs ” كلما كان الخارج “المخرجات Outputs ” أكثر إدراكاً لواقعه المنتظم من عدمه ، وهو في طريقه لنيل الاهداف الإستراتيجية المبتغاة. وهو ماسارت عليه مجمل القوى العالمية التي شهدها التاريخ عبر مراحله الزمنية المختلفة، كان أخرها الولايات المتحدة الامريكية التي هيمنة على العالم منذ أنتهاء الحرب الباردة .

      يرتبط نجاح الولايات المتحدة الأمريكية في الحفاظ على مكانتها ودورها عالميا بمدى قدرتها على إحداث التوازن بين توظيف، وتسويق مدخلات قوتها الداخلية والخارجية في إستراتيجية واحدة ناجحة، بحيث تفضي إلى وضع أفضل تستطيع من خلاله التعامل مع مظاهر تراجع فاعلية الولايات المتحدة عالميا وقدرتهاعلى التأثيرها، في ظل تعدد مراكز القوى وتعدد مصادر القوة في الوقت ذاته. فلم تعد القوة في حد ذاتها محددا للقوة دوليا، وإنما كيفية إدماجها في إستراتيجية ناجحة في تحقيق الهدف من امتلاكها واستخدامها، وبناء أسس قوية للقيادة الأمريكية دوليا تبدأ من الداخل الأمريكي. فأعظم المخاطر التي تهدد القوة الأمريكية تبدأ من الداخل وتنتهي في الداخل، لأن ما يحدث داخل حدودها يحدد قوتها ونفوذها خارج حدودها، لاسيما في عالم يتزايد ترابطا وتشابكا

 

المراجع

جمال سند السويدي، آفاق العصر الأمريكي :السيادة والنفوذ في النظام العالمي الجديد، ابو ظبي : مركز الإمارات للدراسات والبحوث الإستراتيجية، 2014.

محمد وائل القيسي، الأداء الإستراتيجي الأمريكي بعد العام 2008: إدارة باراك أوباما انموجاً، الرياض : دار العبيكان للنشر ، 2017.

مازم الرمضاني ، القوى الدولية الكبرى والعرب في عام 2026 : مشاهد المستقبل ،،المقال منشور في صحيفة العرب ,لندن, العدد 10173 .

عبد العزيز صقر، القوة في الفكر الإستراتيجي، التقرير الإستراتيجي السنوي الصادر عن المنتدى الإسلامي، السعودية ، العدد الأول، 2003.

Joseph S. Himes, Conflict and Conflict Management, University of Georgia Press,USA,1980.

مازن الرمضاني، محاضرة بعنوان مستقبل النظام الدولي2020 ، نادي حديث الأمة، لندن وعلى الرابط الأتي :http://www.youtube.com/watch?v=8l0r7Skqiio

Armando Navarro, Global Capitalist Crisis and the Second Great depression,INC.USA.2012.

مازن إسماعيل الرمضاني، السياسة الخارجية: دراسة نظرية ، بغداد ، مطابع دار الحكمة،1991.

Geir Lundestad& Others, International Relations Since the End of the Cold War: New and Old Dimensions, London, Oxford University Press,2013.

يامن خالد يسوف، واقع التوازن الدولي بعد الحرب الباردة واحتمالاته المستقبلية، دمشق، الهيئة العامة السورية للكتاب، وزارة الثقافة، 2010.

زبيغينيو بريجنسكي، رقعة الشطرنج الكبرى، لبنان، الأهلية للطباعة والنشر والتوزيع، 2000.

هادي قبيسي، السياسة الخارجية الأمريكية بين مدرستين: المحافظية الجديدة والواقعية ،الدار العربية للعلوم ناشرون، بيروت ، لبنان، 2009.

Ashley J. Tellis& Travis Tanner‏, ‏Strategic Asia 2012-13: China’s Military Challenge, USA, The National Bureau of Asian Research,2012.

السيد أمين شلبي، الولايات المتحدة. صعود أم انحدار، السياسة الدولية، الأهرام الرقمي، يوليو 2008، وعلى الرابط التالي:http://digital.ahram.org.eg/articles.aspx?Serial=222150&eid=286

Jeffrey Haynes‏،Peter Hough &Others, World Politics: International Relations and Globalization in the 21st Century, USA, Routledge,2012.

أبراهيم أبو خزام ، أقواس الهيمنة: دراسة لتطور الهيمنة الأمريكية من مطلع القرن العشرين حتى الآن،دار الكتاب الجديد المتحدة، بيروت ، لبنان، 2005.

Joseph S. Nye, Jr, The Future Of Power, Public Affairs, New York, Library of Congress,2011.

فريد زكريا، من الثروة إلى القوة : الجذور الفريدة لدور أمريكا العالمي، ترجمة : رضا خليفة ، مركز الأهرام للترجمة والنشر، القاهرة، ط1، 1999.

Richard L. Kugler, New Direction in U.S. Nation Security: Strategy, Defense plan and diplomacy :A review of official strategic documents ,first edition ,NDU Press,2011.

خضير عباس أحمد النداوي، التحديات الاقتصادية لإستراتيجية الأمن القومي الأمريكية الجديدة في عهد الرئيس باراك أوباما،قضايا سياسية، جامعة النهرين ، كلية العلوم السياسية، العددان (23/24)، 2011.

ريشار لابفيير، السياسة الأمريكية في عهد أوباما: سقوط إمبراطورية أم البحث عن دور جديد،من كتاب الإستراتيجية الأمريكية في عهد إدارة أوباما: أربع قراءات للمشهد السياسي في المنطقة، المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق،لبنان، ط1، 2010.

أحمد سيد أحمد، قضايا الشرق الأوسط في سباق الانتخابات الأمريكية، مجلة السياسة الدولية، عدد 205، يوليو .2016 .

حسام شاكر، ترامب الرئيس وجبهاته المفتوحة، موقع الجزيرة نت، 10 نوفمبر 2016.

 

النص الكامل

.

About admin

Check Also

په‌یڕه‌وكردنی ئیتیكی ڕۆژنامه‌وانی له‌ ڕۆژنامه‌ كوردییه‌كان هه‌فته‌نامه‌ی(رووداو) وه‌ك نموونه‌) توێژینه‌وه‌یه‌كی شیكارییه‌(

الكاتب : م.ي ظاهر حمدأمين صابر كۆلێژی ته‌كنیكی كارگێری، زانكۆی پۆلیته‌كنیك، هه‌ولێر، عێراق DOI:http://dx.doi.org/10.24086/cuesj.si.2017.n3a44 پوخته‌ ...

Leave a Reply

Your email address will not be published.