Update
Home / Archives / Volume1,No2(2017) / Special Edition 2017 No3 / الإستراتيجية الأمنية الأوربية الجديدة / رؤية مستقبلية حول دور اقليم كردستان

الإستراتيجية الأمنية الأوربية الجديدة / رؤية مستقبلية حول دور اقليم كردستان

الكاتب : امانج علي عثمان
قسم العلاقات الدولية والدبلوماسية ، جامعة جيهان – اربيل

DOI:http://dx.doi.org/10.24086/cuesj.si.2017.n3a29

الخلاصة

   مجموعة دول اوربا سواء كانت ضمن الاتحاد الاوربي، أو ضمن حلف شمال الاطلسي شأنها شأن القوى الدولية الكبرى، لها تطلعات إقتصادية، وسياسية، وأمنية منسجمة، وهي تستعد لإستقبال النظام الدولي المرتقب وهي تمتلك عناصر قوة متميزة في مضامين القوة العلمية، والقوة الاقتصادية، والقوة العسكرية، والقوة السياسية التحالفية .

 ومن المنطق أن تكون مناطق نشاطاتها في غرب آسيا، والشرق الأوسط، وشمال افريقيا  لأنها الضفة الجنوبية لحوض المتوسط حيث مجالها الأكثر حيوية، فلا يمكنها منافسة الولايات المتحدة بشكل بدي في فضاء امريكيا الشمالية والجنوبية، ولا يمكنها التفوق على روسيا الاتحادية في محيطها في شـــرق أوربا، ولا يمكن أن تنافس نفسها في اوربا الغربية، لذلك سيكون فضاء نشاطها هو الشرق الأوسط، وإن اغلب الانظمة السياسية الشرق اوسطية تعيش في حالات إضطرابات داخلية قد تصل في اغلبها الى حروب أهلية لذلك نجدها ترسم اتجاه خاص لنشاطها في اقليم كردستان لاعتبارات عديدة من أبرزها أن اقليم كردستان محرر من قيود التاريخ، وهو أرض خصبة لاستثمارات كبيرة ومختلفة الحقول، ويمكن الوثوق بالشعب الكردي الذي أثبت الأهلية في محاربة الإرهاب وتقبل الفكر الديمقراطي، والتجربة السياسية التي تعترف بالآخر في بيئة محيطية تعودت على الإستبداد وانتهاكات حقوق الإنسان .

لذلك جاء بحثنا للإشارة الى وجوب توظيف الإدراك الأوربي لبناء إستراتيجية أمنية تخدم مصالحها الإقتصادية في المنطقة وبما يحقق مصالح شعب اقليم كردستان، وتحت فرضية مفادها ” الإستراتيجية الأمنية الأوربية يجب أن تخدم توسيع المصالح الأوربية عبر وجود مرتكزات جديدة لها في المنطقة ولا يمكن إغفال الفضاء الكردي عن هذه المرتكزات. ومن اجل إثبات هذه الفرضية قسم البحث الى : المبحث الاول : الرؤية الاوربية لحوض البحر الابيض المتوسط . المبحث الثاني : مقومات الاستراتيجية الجديدة لحلف شمال الاطلسي . والمبحث الثالث : رؤية مستقبلية عن دور محتمل لإقليم كرستان في الاستراتيجية الاوربية . ثم الإستنتاجات والتوصيات فالخاتمة .

المصادر

اندريان بوب ، حلف الناتو والاتحاد الاوربي : التعاون والامن ، موقع حلف الناتو على الرابـــــــــــــــط :
http://www.nato.int/docu/review/2007/issue2/arabic/art6.html

 – زايري بلقاسم ، الاستراتيجية الجديدة للاتحاد الاوربي لمنطقة البحر الابيض المتوسط ، الندوة العلمية ، جامعة عباس فرحات ، 2004 ، ص 9 وما بعدها.

أ. د نادية محمود لطفي ، نحو تفعيل التعاون الاقتصادي بين دول حوض البحر الابيض المتوسط ،كلية الاقتصاد، جامعة القاهرة ،2004، ص14.

زايري بلقاسم ، الاستراتيجية الجديدة للاتحاد الاوربي لمنطقة البحر الابيض المتوسط ، الندوة العلمية ، جامعة عباس فرحات ، 2004 ، ص 9 وما بعدها.

مركز كارنيغي للشرق الاوسط ، الشرق الاوسط مراحل تنظيم وتفكك النظام الاقليمي ، ترجمة ونشر المركز الدولي للدراسات المستقبلية والاستراتيجية القاهرة 2010، ص 15-20.

بيرلو فريمان & اليزابيث سكونز ، انتاج الاسلحة في العالم ، الكتاب السنوي لمعهد ستوكهولم لأبحاث السلام الدولي لعام 2008 ، ص 433-435.

النص الكامل

About admin

Check Also

په‌یڕه‌وكردنی ئیتیكی ڕۆژنامه‌وانی له‌ ڕۆژنامه‌ كوردییه‌كان هه‌فته‌نامه‌ی(رووداو) وه‌ك نموونه‌) توێژینه‌وه‌یه‌كی شیكارییه‌(

الكاتب : م.ي ظاهر حمدأمين صابر كۆلێژی ته‌كنیكی كارگێری، زانكۆی پۆلیته‌كنیك، هه‌ولێر، عێراق DOI:http://dx.doi.org/10.24086/cuesj.si.2017.n3a44 پوخته‌ ...

Leave a Reply

Your email address will not be published.