Update
Home / Archives / Volume1,No2(2017) / Special Edition 2017 No3 / الطرق الهشة .. تعطيل عبور الطاقة في الشرق الاوسط وانعكاساته على الأمن الدولي

الطرق الهشة .. تعطيل عبور الطاقة في الشرق الاوسط وانعكاساته على الأمن الدولي

الكاتب: مهند عبد رشيد
قسم العلاقات الدولية والدبلوماسية ، جامعة جيهان – اربيل

DOI:http://dx.doi.org/10.24086/cuesj.si.2017.n3a30

الخلاصة

 دخل العالم منذ اكثر من خمسة قرون في مراحل الحضارة والتمدن، وشهد نقلات رئيسية كبيرة في التطورات التقنية والتكنولوجية من الثورة الزراعية والثورة الصناعية وصولاً للثورة التكنولوجية وانتهاءاً بالثورة المعلوماتية، وكان العمود الرئيس لهذه النقلات هو الطاقة القادرة على توظيف وتطويع المواد الصلبة واستخداماتها الصناعية والالكترونية والمعلوماتية، لذا شغل موضوع الطاقة وسلامة وصولها من البلدان المنتجة الى البلدان المستهلكة مسألة محورية في الأمن الدولي.

ولما كان الجزء الاكبر من الاستهلاك العالمي قادماً من منطقة الشرق الاوسط، وبالنظر لما تعانيه هذه المنطقة من صراعات سياسية واقتصادية وايديولوجية وغيرها، وفضلاً عن ان سلامة الطرق لا تتوقف على الامدادات عبر الانابيب فحسب، بل الى التفاهمات السياسية والتوافقات الاقليمية على امن وسلامة هذه الطرق، فإن عبر الطاقة من منطقة الشرق الاوسط تعد مسألة مهمة وذات بعداً مهماً على الأمن الدولي.

ومن اجل تسليط الضوء على هذا الموضوع، نحاول في هذا البحث التركيز على محاور ثلاث يأتي اولها في التعريف بمفهوم امن الطاقة ومصادر امن الطاقة، فيما يأتي المحور الثاني لبيان الادراك الدولي لأمن الطاقة مثل الادراك الامريكي والصيني والروسي والاوروبي، ثم نخلص في المحور الثالث لبيان اهمية التحديات الامنية في الشرق الاوسط على الأمن الدولي.

الكلمات المفتاحية: امن الطاقة، الطرق الهشة، الشرق الاوسط، الامن الدولي، التهديدات الامنية، النفط والغاز، الاستراتيجية الامريكية.

المصادر

جريدة الأهرام، مشروع قانون غير مسبوق لإعادة صياغة سياسات الطاقة الأمريكية”، العدد 44072، 6 أغسطس 2007

محمد مصطفي الخياط، الطاقة البديلة .. تحديات وآمـال، مجلة السياسة الدولية، (القاهرة: مركز الاهرام للبحوث والدراسات الاستراتيجية)، العدد 164، ص69.

حمزه عطلاوي, مستقبل النفط العربي في ظل التحديات الاقتصادية المعاصرة مع الإشارة للجزائر, وزارة التعليم العالي, جامعة زيان عاشور بالجلفة, كلية العلوم الاقتصادية والتجارية,2012,ص6

روبن ميلز، طرق محفوفة بالمحاطر: عبور الطاقة في الشرق الاوسط، (الدوحة: مركز بروكينغز)، العدد 17، ابريل 2016، ص26.

د. خديجة محمد عرفة، امن الطاقة واثاره الاستراتيجية، (الرياض: جامعة نايف العربية للعلوم الامنية، 2014)، ص 133.

 اواب الشويخ، امن الطاقة العالمي (مقدمة دراسة تحليلية)، 2015،

فيليب سيبيل – لوبيز، الجغرافيات السياسية للبترول، ترجمة د. نجاة الصليبي الطويل، (ابو ظبي: هيئة ابو ظبي للسياحة والثقافة، 2013)، ص 83.

عمرو عبد العاطي، امن الطاقة في السياسة الخارجية الامريكية، (الدوحة: المركز العربي للابحاث ودراسة السياسات، 2014)، ص 153.

Steve a. yetiv and chunlong lu, “china, global energy, and the middle east”, middle east journal, vol. 61, no 2, spring 2007, p 199.

 كريستينا لين، “طريق الحرير” الجديد استراتيجية الطاقة الصينية في “الشرق الأوسط الأكبر، المجهر الاستراتيجي، معهد واشنطن لسياسات الشرق الادنى، أبريل 2011،

XU YI – CHONG, CHINA’S ENERGY SECURITY, AUSTRALIAN JOURNAL OF INTERNATIONAL AFFAIRS, VOL 60, NO 2, JUNE 2006, P 279.

النص الكامل

About admin

Check Also

په‌یڕه‌وكردنی ئیتیكی ڕۆژنامه‌وانی له‌ ڕۆژنامه‌ كوردییه‌كان هه‌فته‌نامه‌ی(رووداو) وه‌ك نموونه‌) توێژینه‌وه‌یه‌كی شیكارییه‌(

الكاتب : م.ي ظاهر حمدأمين صابر كۆلێژی ته‌كنیكی كارگێری، زانكۆی پۆلیته‌كنیك، هه‌ولێر، عێراق DOI:http://dx.doi.org/10.24086/cuesj.si.2017.n3a44 پوخته‌ ...

Leave a Reply

Your email address will not be published.