Update

أعتماد طلبة جامعة جيهان على الإعلام الجديد كمصدر للمعلومات والاخبار

الكاتب : عبير محمود جبار
قسم الإعلام ، جامعة جيهان-اربيل

DOI:http://dx.doi.org/10.24086/cuesj.v1n2a3

الخلاصة

يشهد العالم اليوم جدلا واسعا حول دور الاعلام الجديد ،مع تزايد حجم المعلومات والتصاعد المتزايد والمتسارع لاهم الاحداث في العالم ،حيث لايزال الاعلام الجديد محل نقاش وجدل الكثير من المختصين في مجال الاعلام والاتصال وخاصةمع اعتماد الجمهور المتزايد على هذه الشبكات في تزويدهم بالمعلومات عن الأحداث المختلفة،ومن هنا برزت اهمية دراسة الاعلام الجديد من جوانب مختلفة وخاصة في ظل المنافسة الشديدة  بين وسائل الإعلام التقليدية ووسائل الإعلام الجديد في تأدية اهم وظائفها في تزويد الجمهور بمختلف المعلومات والاخبار.

وجاء هذا البحث الموسوم” أعتماد طلبة جامعة جيهان على الإعلام الجديد كمصدر للمعلومات والاخبار”

لدراسة حالة جديدة بين اوساط الطلبة وهي توجههم وميولهم الى الاعتماد على الاعلام الجديد كبديل عن وسائل الاعلام التقليدية (صحف ،اذاعة وتلفزيون) في الحصول على المعلومات  والاخبار.

وقد استعانت الباحثة بالمنهج الوصفي واعتمدت على استمارة استبيان علمية كاداة للجمع المعلومات والبيانات مكونة من (13) سؤال وزعت على عينة عشوائية مؤلفة من (100 طالب وطالبة ) في جامعة جيهان ومن مختلف الاقسام العلمية والمراحل الدراسية في الجامعة.

وقد احتوت الدراسة على ثلاثة مباحث،تناول الأول الجانب النظري وعرض مشكلة البحث واهميته ومنهجه والتساؤلات ،وتناول المبحث الثاني  تقديم شرح لبعض المفاهيم الخاصة بالبحث ،وتناول المبحث الثالث الدراسة الميدانية والجداول الاحصائية وتفسيرها والتعليق عليها ،والخروج منها بمجموعة من النتائج ،وتقديم مجموعة من التوصيات الخاصة والمقترحات.

الكلمات المرشدة: نظرية الاعتماد، الاعلام الجديد، مواقع الكترونية رسمية، فيس بوك، الاخبار والمعلومات

المصادر

.سمر كرامي، دور شبكات الاتصال الاجتماعي في تحقيق إشباعات الشباب الجامعي/ دراسة مسحية على عينة من طلاب جامعتي الجنان والمنار في طرابلس- لبنان، بحث مقدم الى مؤتمر جامعة جيهان الدولي الأول، نيسان 2014،ص3.

محمد عبد الحميد، البحث العلمي في الدراسات الاعلامية، مركز جامعة القاهرة للتعليم المفتوح،القاهرة، عالم الكتب، ص69.

سمير محمد حسين، بحوث الاعلام ،ط3،القاهرة، عالم الكتب ،1999،ص123.

راسم محمد الجمال ،مقدمة في مناهج البحث، في الدراسات الاعلامية ،مركز جامعة القاهرة للتعليم المفتوح،1995، ص143.

هاشم السمرائي،المدخل الى تحليل المضمون،مجلة بحوث فصلية ، بغداد ،المركز العربي لبحوث المستمعين والمشاهدين ،العدد28، 1989، ص85.

محمد عبد الحميد، البحث العلمي في الدراسات الإعلامية ، عالم الكتب ،القاهرة ،2000، 419

أ.م.د سلام خطاب الناصري، وسائل الاعلام الجديد والوعي السياسي لدى الشباب- دراسة ميدانية، بحث مقدم الى مؤتمر جامعة جيهان الدولي الأول ، نيسان 2014،ص

       د.رحيم مزيدعلي، اخلاقيات الإعلام الجديد، مطبعة دهوك،كوردستان ،2013،ص11

 

النص الكامل

About admin

Check Also

Vol. 1, No. 2, ِAugust 2017 Cihan University-Erbil Scientific Journal

  Contents (Articles in English Language) Article Pages Expert Database System for Converting Unfit Query …

Leave a Reply

Your email address will not be published.