Update
Home / Archives / Volume1,No2(2017) / Special Edition 2017 No3 / حقوق الأقليات الدينية في الدول الإسلامية

حقوق الأقليات الدينية في الدول الإسلامية

الكاتب: عبدالستار كريم سعيد
قسم القانون ، جامعة جيهان-اربيل

DOI:http://dx.doi.org/10.24086/cuesj.si.2017.n3a16

المقدمة

     الحمد لله الذي أنزل على عبده الكتاب ولم يجعل له عوجا، وجعله نوراً ومنهاجا. وبثَّ فيه أوامرَ ونواهيَ ليحكم بين الناس فيما اختلفوا فيه. فهدى الله الذين آمنوا لما اختلفوا فيه من الحقّ بإذنه، والصـلاة والسلام على سيِّد المرسلين،وقائد الغُرِّ المُحَجَّلين، المبعوث رحمة للعالمين، وعلى آله وصحبه والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين.

وبعد:

     فإن الإسلام دين يدعو إلى كل خير، ويَنهى عن كلِّ شر؛ يدعو إلى الإحسان إلى الناس كافَّة، والتعامل معهم بالحسنى؛ على أساس أن الجميع عيال الله وخَلْقه تعالى، وأن أحبَّ الخَلْق إلى الله أنفعهم وأجداهم لعياله؛ لذا أمر الله سبحانه وتعالى عبادَه – والناسُ كلهم:[وَقُلْ لِعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنْزَغُ بَيْنَهُمْ إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلْإِنْسَانِ عَدُوًّا مُبِينًا].

     ويريد الله سبحانه وتعالى أن يبين للناس بأن الشيطان يتربص بهم الدوائر، ويجعلهم عرضة للخصام والجدال والقتال، وأصل التعامل وأساسه الذي يسبب الألفة والرحمة في قلوبهم، يقول: [وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا]، ثم ذكر الله سبحانه وتعالى صفات عباده الصالحين وما اتصفوا من صفات عالية وأخلاق طيبة[وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا].

     والإسلام لا يفرق في التعامل الحسن بين مسلم وكافر ومشرك وأبيض وأسود وعربي وعجمي، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((الرَّاحِمُونَ يَرْحَمُهُمُ الرَّحْمَنُ ارْحَمُوا مَنفي الأَرْضِ يَرْحَمْكُمْ مَنْ فِى السَّمَاءِ))،وهذا التعامل الحسن بين جميع الناس على إختلاف ألوانهم وأجناسهم وأديانهم ومذاهبهم

المصادر والمراجع

 = القرآن الكريم.

أبو القاسم محمود بن عمرو بن أحمد، الزمخشري جار الله (المتوفى: 538هـ)، الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل، الناشر: دار الكتاب العربي – بيروت، الطبعة: الثالثة.

كويلر يونغ، الشرق الأدنى مجتمعه وثقافته، ترجمة: عبد الرحمن محمد أيوب، دار النشر المتحدة، القاهرة.

أبو الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي الدمشقي [ 700 -774 هـ ]، تفسير القرآن العظيم ، تحقيق: سامي بن محمد سلامة، الناشر: دار طيبة للنشر والتوزيع، الطبعة : الثانية 1420هـ – 1999 م.

محمد متولي الشعراوي (المتوفى: 1418هـ)، تفسير الشعراوي – الخواطر، الناشر: مطابع أخبار اليوم.

زين الدين بن إبراهيم بن محمد، المعروف بابن نجيم المصري (المتوفى: 970هـ)، البحر الرائق شرح كنز الدقائق، وفي آخره: تكملة البحر الرائق لمحمد بن حسين بن علي الطوري الحنفي القادري (ت بعد 1138 هـ)، الناشر: دار الكتاب الإسلامي، الطبعة: الثانية – بدون تاريخ.

ابن هشام، عبد الملك بن هشام بن أيوب الحميري المعافري أبو محمد(ت 213 ه)، السيرة النبوية، تحقيق طه عبد الرءوف سعد، الناشر دار الجيل، سنة النشر 1411ه، بيروت ـ لبنان.

ول ديوارانت، قصة الحضارة، ترجمة: محمد بدران وآخرين، ط 2، سنة 1964 ــ1967، لجنة التأليف والترجمة والنشر، القاهرة.

عبد اللطيف بن إبراهيم بن عبد اللطيف الحسين، تسامح الغرب مع المسلمين ، ط1، سنة 1419ه ـــ 1999م، دار ابن الجوزي، الدمام.

توماس أرنولد، الدعوة إلى الإسلام، ترجمة: د. حسن إبراهيم ـــ و: د. عبد المجيد عابدين، مكتبة النهضة المصرية، سنة 1390ه ــ 1970م.

محمد بن إسماعيل أبو عبدالله البخاري الجعفي، صحيح البخاري، تحقيق: محمد زهير بن ناصر الناصر، دار طوق النجاة، ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي، الطبعة: الأولى.

أحمد بن الحسين بن علي بن موسى الخُسْرَوْجِردي الخراساني، أبو بكر البيهقي (المتوفى: 458هـ)، 11. دلائل النبوة، تحقيق: د. عبد المعطي قلعجي، الناشر: دار الكتب العلمية، دار الريان للتراث، الطبعة: الأولى – 1408 هـ – 1988 م.

علي بن عمر أبو الحسن الدارقطني البغدادي، سنن الدار قطني ، دار المعرفة – بيروت ، 1386 – 1966، تحقيق : السيد عبد الله هاشم يماني المدني.

محمد بن إسماعيل أبو عبدالله البخاري الجعفي، صحيح البخاري، تحقيق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)،الطبعة: الأولى، 1422هـ.

أبو العباس شهاب الدين أحمد بن إدريس بن عبد الرحمن المالكي الشهير بالقرافي (المتوفى: 684هـ)الفروق = أنوار البروق في أنواء الفروق، الناشر: عالم الكتب، الطبعة: بدون طبعة وبدون تاريخ.

أبو يوسف يعقوب بن إبراهيم بن حبيب بن سعد بن حبتة الأنصاري (المتوفى : 182هـ)، الخراج، الناشر: المكتبة الأزهرية للتراث، تحقيق: طه عبد الرءوف سعد ، سعد حسن محمد.

ابن عابدين، محمد أمين بن عمر بن عبد العزيز عابدين الدمشقي الحنفي (المتوفى: 1252هـ)، رد المحتار على الدر المختار، دار الفكر-بيروت، الطبعة: الثانية، 1412هـ – 1992م.

أبو عبد الله محمد بن أحمد بن أبي بكر بن فرح الأنصاري الخزرجي شمس الدين القرطبي (المتوفى : 671 هـ)، الجامع لأحكام القرآن، تحقيق: هشام سمير البخاري، دار عالم الكتب، الرياض، المملكة العربية السعودية، الطبعة : 1423 هـ/ 2003 م.

ابن الحكم، أبو القاسم عبد الرحمن بن عبد الله عبد الحكم بن أعين القرشي المصري فتوح مصر وأخبارها، دار النشر: دار الفكر – بيروت – 1416هـ/ 1996م.

أحمد بن حنبل، مسند الإمام أحمد بن حنبل، حقيق: شعيب الأرنؤوط وآخرون، مؤسسة الرسالة، الطبعة: الثانية 1420هـ ، 1999م.

أبي عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد الله بن محمد بن عبدالبر النمري القرطبي ت 463ه، بهجة المجالس وأنس المجالس وشحذ الذاهن والهاجس، تحقيق: محمد مرسي الخولي، دار الكتب العلمية ــ بيروت ــ لبنان.

أحمد بن يحيى بن جابر بن داود البَلَاذُري (المتوفى: 279هـ)، فتوح البلدان، دار ومكتبة الهلال- بيروت، سنة: 1988م.

أبو المعالي، بهاء الدين البغدادي (المتوفى: 562هـ)، محمد بن الحسن بن محمد بن علي بن حمدون، التذكرة الحمدونية، الناشر: دار صادر، بيروت، الطبعة: الأولى، 1417 هـ.

تاريخ الطبري = تاريخ الرسل والملوك، وصلة تاريخ الطبري، (صلة تاريخ الطبري لعريب بن سعد القرطبي، المتوفى: 369هـ) محمد بن جرير بن يزيد بن كثير بن غالب الآملي، أبو جعفر الطبري (المتوفى: 310هـ)، الناشر: دار التراث – بيروت، الطبعة: الثانية – 1387 هـ.

د. عبد الكريم زيدان، أحكام الذميين والمستأمنين في دار الإسلام، مؤسسة الرسالة ــــ مكتبة القدس ، الطبعة الثانية: 1402ه ــ 1982م.

د. يوسف القرضاوي: غير المسلمين في المجتمع الإسلامي، بدون طبعة وتاريخ الطبع.

النص الكامل

About admin

Check Also

په‌یڕه‌وكردنی ئیتیكی ڕۆژنامه‌وانی له‌ ڕۆژنامه‌ كوردییه‌كان هه‌فته‌نامه‌ی(رووداو) وه‌ك نموونه‌) توێژینه‌وه‌یه‌كی شیكارییه‌(

الكاتب : م.ي ظاهر حمدأمين صابر كۆلێژی ته‌كنیكی كارگێری، زانكۆی پۆلیته‌كنیك، هه‌ولێر، عێراق DOI:http://dx.doi.org/10.24086/cuesj.si.2017.n3a44 پوخته‌ ...

Leave a Reply

Your email address will not be published.